المحتوى الرئيسى

انتفاضة لطلاب الأزهر بعد تطبيق "الرسوب النهائي".. رئيس الامتحانات:"القرار في صالحهم".. والطلاب يوجهون رسالة لـ"الطيب":" نريد المساواة بالثانوية العامة مستقبلنا بيضيع".. وشومان:" سنبحث مطالبهم"

07/25 12:48

أبدى عدد من طلاب الثانوية الأزهرية استياءهم ورفضهم لتطبيق قرار شيخ الأزهر والخاص بإلغاء امتحانات الدور الثاني للطلبة الراسبين في أكثر من مادتين بكل قسم من المواد الشرعية أو الثقافية، ليقوم الطالب بإعادة العام الدراسي مرة أخرى، حيث نظم المئات من الطلاب وقفات احتجاجية أمام مشيخة الأزهر والمديريات والمناطق الأزهرية بالمحافظات احتجاجًا على القرار واصفينه بالجائر.

واحتج المتظاهرين أمام المشيخة، على ارتفاع نسبة الرسوب لتسجل نحو 30% من الطلاب من إجمالي طلاب الثانوية الأزهرية حيث إن هؤلاء الطلاب سيقومون بإعادة العام الدراسي لكونهم رسبوا في أكثر من مادتين دراسيتين، حيث طالبوا بإلغاء قرار رقم 96 لسنة 2015، والذى ينص على تحديد عدد مواد الرسوب النهائي بأكثر من مادتين لأول مرة فى تاريخ الأزهر.

ونص القرار على ضرورة أن يطبق فى شأن عدد المواد والثقافية التى يرسب فيها الطالب فى المرحلة الثانوية ويسمح فيها بدخول امتحان الدور الثاني، ما يطبق التربية والتعليم، كما يسمح لطلاب هذه المرحلة بدخول امتحان الدور الثاني في حدود مادتين فقط ، وذلك فيما يتعلق بالمواد الشرعية والعربية بالإضافة إلي القرآن الكريم، وألزم شيخ الأزهر الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار وإلغاء ما يخالف ذلك من قرارات.

وأكد محمد عبد الرحيم، رئيس امتحانات الثانوية الأزهرية، أن قرار تحديد مواد الرسوب يصب في المقام الأول فى مصلحة الطالب، قائلًا:" في حالة رسوب الطالب فى أكثر من مادتين ثافيتين سيقوم بإعادة العام الدراسي، وفقًا لقرار 96 لسنة 2015، مع احتفاظة بدرجات المواد فى العام السابق حيث يمتحن المواد التي رسب فيها فقط".

ولفت عبد الرحيم، في تصريحات له، إلى أن دخول الطلاب للامتحانات العام الماضي جاء تنفيذًا لحكم قضائي حيث تم تطبيق القرار الخاص بالرسوب في أكثر من مادتين بكل قسم من المواد الشرعية والعربية والمواد الثقافية بداية من هذا العام.

واعتمد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر نائبا عن الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، قبل أيام نتيجة الدور الأول للشهادة الثانوية الأزهرية للقسمين العلمى والأدبى حيث بلغت نسبة النجاح 94ر41% وبلغ عدد الناجحين 64.745 طالبا وطالبة .

وأكد شومان، أن 43.693 طالبا وطالبة سيدخلون امتحانات الدور الثاني للثانوية الازهرية بفرعيها العلمى والادبى، من الراسبين في مادة أو مادتين، بنسبة نحو 28 %، فيما بلغت نسبة الرسوب النهائي للطلاب 30%، بواقع نحو 46 ألف طالب وطالبة.

وأمام المشيخة، التقت "الدستور"عددًا من الطلاب الذين ارتدى بعضهم الملابس السوداء للتعبير عن ضياع مستقبلهم بعد تطبيق قرار الرسوب النهائي للراسبين في أكثر من 3 مواد بأي قسم للمواد الشرعية أو الثقافية، حيث وقع عدد من أولياء الأمور والطلاب على رسالة لشيخ الأزهر لوقف تنفيذ القرار حرصًا على مستقبلهم التعليمي.

وجاء نص رسالة الطلاب إلى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، " نتمنى من فضيلتكم إعادة النظر بشأن قرار رقم 96 لسنة 2015 بشأن عدد المواد التى يرسب فيها الطالب فى المرحلة الثانوية، القرار به إيجابيات لا ننكر، ولكن هناك سلبية تؤثر على مستقبل طلاب الأزهر وتجعل كثيرا من أولياء الأمور يقررون عدم التقديم لأبنائهم فى الأزهر، وهى الرسوب من الدور الأول، حيث بلغت نسبة الرسوب 30% لهذا العام الدراسى فى الشهادة الثانوية الأزهرية، لذا نلتمس من فضيلتكم السماح للطلاب بدخول امتحانات الدور الثانى دون تحديد عدد مواد الرسوب".

وواجهنا الطالب أحمد على، قائلًا:" احنا بناخد 17 مادة بخلاف الثانوية العامة التي لا تتجاوز 8 مواد حيث إن المواد الشرعية لدينا تمثل عبءًا كبيرًا إلى جانب المواد العربية والثقافية، ومع ذلك يعتمد شيخ الأزهر الرسوب النهائي لكل طالب يزيد عدد مواد رسوبة عن مادتين من الأقسام الشرعية والعربية أوالثقافية فين العدل عاوز تطبق علينا اللى بيطبق على العام ناخد عدد مواد زي طلاب الثانوية العامة".

وأبدى منصور الصادق، رفضه لقرار شيخ الأزهر، قائلًا:" لم نكن على علم بالقرار ولم نتهياء للعمل به وعندنا 46 ألف طالب بيعيدوا السنة علشان 3 مواد أو أكثر ده حرام مجهود عام كامل يضيع علشان 3 مواد شرعي ، احنا عاوزين هيكلة للمنظومة التعليمية في الأزهر وتخفيف المواد الدراسية لصعوبتها كثيرًا عن المواد التي يدرسها نظراءنا في المدارس الحكومية العامة ".

واشتكى م .أ، من التصحيح للمواد، قائلةً:" التصحيح في مشكلة وآلاف الطلاب قدموا تظلمات والكل بيدفع 100 جنيه لكل مادة علشان يعاد تصحيحها، ده من كتر الناس الي قدمت تظلمات أعتقد إن العائد بتعها على الأزهر فاق إيرادات قناة السويس".

وبدوره أكد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، في تصريح لـ" الدستور"، أن قرار رقم 96 لسنة 2015، الصادر عن المجلس الأعلى للأزهر بشأن عدد المواد التي يتاح لطلاب الثانوية الأزهرية دخول امتحانات الدور الثاني، تم تناوله بشكل مغلوط.

وأوضح شومان،:" القرار تم تفسيره بأنه يسمح للطلاب بدخول امتحانات الدور الثاني في مادتين فقط كما هو معمول بالتربية والتعليم، وهذا صحيح فيما يتعلق بالمواد الثقافية التي يتشاركها طلاب الأزهر مع طلاب الثانوية العامة، إلى جانب مادتين شرعيتين والقرأن الكريم وبذلك يصبح مجموع المواد التي يحق للطالب دخول امتحانات الدور الثاني بها 5 مواد وليس مادتين فقط.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل