المحتوى الرئيسى

أسباب غياب زعماء عن «قمة الأمل» في نواكشوط: محاولة اغتيال وموت شقيق رئيس | المصري اليوم

07/25 17:18

تشهد العاصمة الموريتانية، نواكشوط، الاثنين، انعقاد القمة العربية في نسختها الـ27 والتي أطلق عليها (قمة الأمل)، بمشاركة 8 من قادة ورؤساء وملوك من الدول العربية، بحسب ما أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام للجامعة العربية، في تصريحاته الإعلامية الأخيرة.

ورغم أن القمة كان من المقرر انعقادها في أبريل الماضي وتم تأجيلها ليوليو الجاري، بعد اعتذار المغرب عن استضافتها، بناء على تعليمات من الملك المغربي، محمد السادس أوعز بها لوزارة الخارجية، ظل عدد القادة المشاركين بها محدودا، حيث لم يشارك سوى 8 رؤساء وملوك من أصل 22 دولة عربية أعضاء بالجامعة، فيما اكتفى الآخرون بإيفاد من يمثلهم، في التقرير التالي ترصد «المصري اليوم» أسباب غياب القادة العرب عن القمة العربية بنواكشوط.

رغم أن مؤسسة الرئاسة لم تعلن سبب اعتذار الرئيس عبدالفتاح السيسي عن المشاركة بقمة نواكشوط، وتكليفه رئيس الوزراء برئاسة وفد مصر بها، إلا أن مصادر رفضت ذكر اسمها كشفت لـ «المصري اليوم»، أن السبب الرئيسي وراء الاعتذار يكمن في ورود «معلومات مؤكدة» إلى رئاسة الجمهورية تفيد بأن الرئيس السيسي سيتعرض لمحاولة اغتيال حال تواجده في موريتانيا، بحسب ما أكدت مصادر رفضت ذكر اسمها لـ «المصري اليوم».

لم تعلن الرياض اعتذارها عن عدم مشاركة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالقمة العربية بنواكشوط، ولم تصدر أي بيانا بهذا الشأن، وربما يفسر ذلك إصدار الديوان الملكي السعودي، بيانا في وقت سابق قال فيه إن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، سيغادر البلاد في إجازة خاصة، ولكن تقارير إعلامية تحدثت عن ذهاب الملك إلى المملكة المغربية للاحتفال بحفل زفاف نجله في مدينة طنجة، وهو ما تأكد مع وصوله إلى المغرب في وقت لاحق.

تسببت الوفاة المفاجئة لعمر عباس، شقيق الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في اعتذار الرئيس الفلسطيني، عن عدم مشاركته في قمة نواكشوط، وذلك بحسب ما أعلنت السفارة الفلسطينية بموريتانيا.

وجاء نص رسالة السفير الفلسطيني بموريتانيا على النحو التالي: «إلى الحكومة الموريتانية.. بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن طاقم سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة وعموم أبناء الجالية الفلسطينية والطلبة الفلسطينيين في موريتانيا، سوف يترأس وفد دولة فلسطين وزير الخارجية الدكتور رياض المالكي الذي يصل العاصمة نواكشوط الجمعة».

«ظروف طارئة» بهاتين الكلمتين اعتذر الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، عن المشاركة في القمة العربية على مستوى القادة الـ27، وقال في رسالة إلى نظيره الموريتاني «نعبّر عن خالص الأسف، لتعذر حضورنا شخصياً، في أعمال الاجتماع، لظروف طارئة»، بحسب بيان صادر عن مكتب الرئيس العراقي.

فيما اعتبر مثال الألوسي، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي، أن«اعتذار الرئيس عن المشاركة قرار سليم» نظرا لأن بغداد طرحت في اجتماع القمة العربية الـ 26 عدة ملفات، لكن جامعة الدول العربية لم تتعامل معها بالشكل الصحيح، كما أن اجتماع القمة الحالي، سيخيّم عليه الصراع السعودي- الإيراني في المنطقة، والعراق لا يريد أن يكون طرفا فيه».

كشفت وسائل الإعلام الأردنية عن أن الملك عبدالله الثاني لن يشارك القمة العربية في نواكشوط، وأنه كلف رئيس الوزراء هاني الملقي، برئاسة الوفد المشارك في أعمال دون مزيد من التفاصيل سواء عن الأسباب وراء عدم حضوره القمة أو عن سبب الاعتذار.

أفادت وسائل الإعلام الجزائرية بأن الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة، لن يحضر القمة العربية بنواكشوط لأسباب صحية، وأن رئيس مجلس الأمة، عبدالقادر بن صالح، سينوب عنه في رئاسة الوفد الجزائري.

وأوضحت وسائل الإعلام أن الوفد الجزائري سيمثله وزير الخارجية والتعاون الدولي رمطان لعمامرة ووزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبدالقادر مساهل.

قبل أن تستضيف موريتانيا القمة العربية الـ 27على أرضها بنواكشوط، كان من المقرر أن تستضيفها المملكة المغربية في أبريل الماضي، ولكنها اعتذرت عن استضافتها بدعوى أن الظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة، بحسب ما أكد بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية.

وعن عدم مشاركة العاهل المغربي بالقمة بنواكشوط لم تصدر الرباط أي بيان حول هذا الشأن، واكتفت بإعلان أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالمملكة المغربية صلاح الدين مزوار، سيكون ممثلا للعاهل المغربي الملك محمد السادس على رأس وفد بلاده للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ 27، ولكنه يظل في النهاية غياب متوقع خاصة مع رفض المملكة المغربية على أرضها.

اكتفت تونس بإعلان مشاركتها في أعمال الدّورة 27 للقمّة العربيّة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، على أن يترأس وفد بلادها وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، دون ذكر مزيد من التفاصيل عن أسباب عدم مشاركة الرئيس الباجي قايد السبسي، بالقمة أو رئاسته للوفد التونسي، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية، السبت الماضي.

مع غياب وجود رئيس لدولة ليبيا في ظل الصراعات التي تشهدها الساحة الليبية، شارك بالقمة العربية الـ 27 بنواكشوط رئيس حكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، لرئاسة وفد بلاده بالقمة، باعتباره أكبر مسؤول بالدولة الليبية بالوقت الحالي.

اعتذر سلطان عمان، السلطان قابوس بن سعيد، عن المشاركة بالقمة العربية بنواكشوط لدواع صحية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الموريتانية.

وأضافت الوكالة أن أسعد بن طارق آل سعيد، سيمثل عمان، وسيرافقه ي يوسف بن علوي بن عبدالله، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، والدكتور عبدالله بن محمد السعيدي، وزير الشؤون القانونية، ومحمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية.

قالت وكالة الأنباء الموريتانية إن ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، اعتذر عن المشاركة بالقمة العربية بنواكشوط دون ذكر الأسباب، وكلف نائب رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، بنيابته في حضور القمة .

تغيب أمير دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك لدواع صحية فيما أنيب عنه حاكم الفجيرة حمد بن محمد الشرقي، ويرأس وفد بلاده باجتماعات القمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل