المحتوى الرئيسى

بالصور.. تعرف إلى 7 خطوط عربية منقرضة

07/25 10:59

وعـشيَّة ما لي حيلةٌ غير أنني ... بلقطِ الحصى والخط في الترب مولعُ

أخط الخـط أمحوه ثم أعيده ... والغربان فــي الدار وُقَّعُ

بإشارة شاعر الحب والصحراء "ذو الرمة" إلى "الخط" و"المحو"، تبدو رحلة الخط العربي والتمثيل الكتابي للغة المنطوقة رحلة مثيرة موغلة في القدم، حفظتها لنا نقوش وآثار، وجدت في جنوبي بلاد الشام والشمال. وقد لا يعرف الكثيرون أن الصورة الحالية التي استقر عليها شكل الكتابة العربية، والخط العربي، إنما هي في الحقيقة نتاج رحلة طويلة من التشكلات والتحورات التي طالت أشكال هذه الكتابة، وانحدرت عن أصول وأسلاف انقرضت، لكن بقي منها حروف سطرت التاريخ، وبقيت آثارها في مسامعنا..

من خلال هذه الحروف القديمة، سنتعرف إلى أصل الخط العربي وانتقاله للجزيرة العربية.

"العين" اختارت 7 خطوط تعود للحقبة القديمة "ما قبل الإسلام"، انقرضت تماما، وانتهى استعمالها في هذه الفترة.

خط كتابة أم الجمال الأولى

هذه الكتابة غير مؤرخة، ولكن نستطيع تحديد زمنها في الربع الأخير من القرن الثالث الميلادي، وتبدو فيها ملامح الخط العربي القديم، وفيه كلمات عربية. وجذيمة الأبرش هو أحد ملوك الحيرة التنّوخيين الذين حاربوا زنوبيا ملكة تدمر. وتقع أم الجمال في جنوبي مدينة بصرى الشام على بعد 25 كم.

"دنه نفشو فهرو، هذا قبر فهرو"

"برسلي جديمة، بن سليم - مربي جذيمة"

خط كتابة أم الجمال الثانية

النص غير مؤرخ، نشره ليتمان في القرن السادس الميلادي. وجدت هذه الكتابة منقوشة على حجر بازلتي 62×31سم في أم الجمال في المبنى الذي يسمى الكنيسة المزدوجة مستعملاً كحجر غشيم، وجد في المنطقة.

"إلهِ غفراً   لأثيم؟ بن عبيدة كاتب"

"العبيد أعلى بني، عمري ينم عنه من"

 اختلف العلماء في مفهوم بعض الكلمات، ونقلوا مفهومها إلى لغاتهم. ورقمت هذه الكتابة بالخط النبطي المتأخر وبلغة عربية مشوبة بشيء من رواسب الآرامية. وللنمارة قصر صغير من العهد الروماني يقع في الطرف الجنوبي من وادي الشام الجاري بين جبل العرب إلى الشمال الشرقي نحو البادية.

1-   هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي حاز التاج.

2-   وملك "عشيرتي" بني أسد و"قبيلة" نزار وملوكهم، وهزم "قبيلة" مـ "ـذـ" حج القوية وجا "ء".

3-   يزجي في حبج نجران مدينة "الملك" شَمِرأ وشَمَّر"، ومالك "قبيلة" معد و"موضع" بنان، و"أطاع" بنيه.

4-   الشعوب، ووكلهم "الـ “فـُـرْسُ "لمجابهة" "ا"لروم. فلم يبلغ ملك مبلغه.

5-   قوةً هنلك سنت 223 يوم سبعة كسلول ليسعد أولاده.

 يقع جبل رم على بعد 40كم شرقي العقبة، وقد أجرى التنقيب في المعبد ساﭭيناك وهورسفيلدونشرا صورة ومستنسخ النص دون أن يقرأه، وقد عني الأستاذ جروهمان في كتابه الأخير سنة 1971م بملاحظة تطور حروف النص من الناحية الباليوغرافية.

 "عليو خليصي، علي "الـ" خليصي"

"حبيبو عرا أم اللمة سطى وك، حبيب عزا؟ أم اللمه سطا وك "ـفأ"                       

يعد هذا الخط قريبا جداً من الخط العربي المتطور، ولم يبق من الأثر القديم سوى رسم "الدال" في كلمه "سعدو" وإضافة "الواو" في آخر أسماء الأعلام. وحذف الهمزات من كلمة "امرئ"، وعدم تمييز "النون" من "الراء" في كلمة "بر أو بن".

تقع زبد في سورية الشمالية بين قنسرين والفرات، وقد نقشت هذه الكتابة على نحت باب كنيسة مع كتابة يونانية وأخرى سريانية، الكتابة العربية غير مؤرخة، لكن اليونانية مؤرخة من سنة 823 بالتقويم السلوقي الذي يعادل 512م، وقد تم حفظ الأثر في متحف بروكسل الخمسيني.

"بـ " ـجـ"ـبـ " رر الإله شرحو بر"أو بن" أمت

 منفو و هليا بر "أو بن" " ا " مر "ئ " القيس

 وشرحو بر"أو بن" سعدووسترو  وشـ"ر" يحو.

هي من الخطوط المنقوشة على جلاميد الصخر البازلتي، وهي من الكتابات الصفوية المحورة من الخط المسند اليمني، ورسوماً حيوانية وإنسانية، وكثيراً من الكتابات العربية من العهد الأموي. وسمي بأسيس نسبة لجبل أسيس أكبر فوهة بركانية واسعة تقع شرق دمشق على بعد 105كم على خط مستقيم.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل