المحتوى الرئيسى

القمة العربية بنواكشوط ونتيجة الثانوية العامة تتصدران صحف القاهرة

07/25 08:08

 تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الاثنين عددا من الموضوعات التي تتضمن المجالات السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى تناول الشأن الداخلي للبلاد وكان أبرزها عقد القمة العربية في نواكشوط وتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل برئاسة وفد مصر فى القمة، وإعلان أسماء أوائل الثانوية العامة.

فقد ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى كلف المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، برئاسة وفد مصر فى القمة العربية التى ستُعقد اليوم فى نواكشوط، ونقل رسالة إلى الرئيس الموريتانى محمد ولد عبدالعزيز تتضمن الإعراب عن أطيب التمنيات بنجاح القمة فى اعتماد القرارات اللازمة التى من شأنها تعزيز العمل العربى المشترك ودعم التكاتف والتضامن العربى فى مواجهة مختلف التحديات التى تواجهها الأمة العربية فى الوقت الراهن.

وأضافت أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس لإسماعيل حيث استعرض رئيس مجلس الوزراء الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الخدمية والتنموية التى تقوم الحكومة بتنفيذها بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف القطاعات.

ومن جانبها، قالت صحيفة "الأخبار"، إن الرئيس وجَّه بضرورة الاستمرار فى تنفيذ مشروعات تنموية بمختلف المحافظات المصرية، فضلاً عن أهمية المتابعة الدورية لمعدلات تنفيذ المشروعات المختلفة لضمان إنجازها وفقاً للبرنامج الزمنى المُحدد بما يسهم فى الارتقاء بالمستويات المعيشية للمواطنين.

وذكرت صحيفة "الشروق" أن الاستعدادات النهائية في العاصمة الموريتانية نواكشوط اكتملت لانطلاق أعمال القمة العربية العادية في دورتها ال27 برئاسة موريتانيا والتي تتسلم الرئاسة خلالها من مصر رئيس القمة في دورتها ال 26، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يبحث القادة والرؤساء العرب اليوم 16 بندا؛ في مقدمتها القضية الفلسطينية بجميع أبعادها وما يتعلق بعملية السلام والقدس والاستيطان واللاجئين والأونروا.

وفي سياق آخر، قالت صحيفة "الأخبار" إن الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمد نتيجة امتحانات الثانوية العامة، بنسبة نجاح7ر75%، حيث بلغ عدد الناجحين 366 ألفا و225 طالبا وطالبة من بين 483 ألفا و879 طالبا تقدموا للامتحان. وهي أقل 4% تقريبا عن العام الماضي.

وأضافت أن الوزير أعلن أسماء الحاصلين علي أوائل الثانوية العامة في الشعب الثلاث العلمي والرياضيات والأدبي، وبلغ عددهم 93 طالبا، تصدرت البنات القوائم بـ 54 طالبة، مقابل 39 طالبا ، ولم يحصل أي طالب علي الدرجة النهائية بنسبة 100% هذا العام.

وأشارت إلى أن عدد الراسبين في الدور الأول والذين يحق لهم التقدم للدور الثاني بلغ 117 ألفا و187 طالبا.

وقالت صحيفة "الأهرام" إن الوزير أعلن أن عدد الطلاب الأوائل لمجموعة العلمى (علوم) 65 طالباً، حصلوا جميعا على المركز الأول بمجموع 409.5 درجة، أما مجموعة العلمى (رياضيات) فعددهم 16 طالباً حصل الطلاب أصحاب المركز الأول، وعددهم أربعة طلاب، على مجموع 409.5 درجة، أما المجموعة الأدبية فعددهم 11 طالبا حصل الطالب صاحب المركز الأول على مجموع 409.5 درجة، وحصل الطالب صاحب المركز الأول للمكفوفين على مجموع 401 درجة. وتصدر القائمة طلاب القاهرة بـ13 طالبا، تلتها الدقهلية والمنوفية بـ12 لكل منهما.

ونقلت الصحيفة تأكيد الأوائل لها أن عمليات التسريب سببت ارتباكا للطلاب، ولكن انتظامهم فى المذاكرة طوال العام مكنهم من التغلب على ذلك.

ومن جانبها أشارت صحيفة الشروق" إلى أن الوزير الشربيني قال إن نسبة الحصول على مجموع 100% في الثانوية العامة هذا العام بلغت صفر%، حيث لم يحصل أي طالب على الدرجة النهائية هذا العام، على الرغم من حصول 16 طالبا عليها في العام الماضي.

أما صحيفة "المصري اليوم" فقد نقلت عن الوزير تأكيده أنه لم يتم حجب نتيجة أي طالب، وأن الشائعات والمعلومات المغلوطة التي تتداولها صفحات الغش الإلكتروني تهدف إلى زعزعة ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة، وأن 117 ألفا و87 طالبا وطالبة سيؤدون امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د. مصطفي مدبولي وزير الإسكان، أعلن بدء تنفيذ أضخم خطة استثمارية في تاريخ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة 37 مليار جنيه وذلك خلال العام المالي الحالي 2016 - 2017، وهو ما يمثل نحو 65% مما قامت الهيئة بتنفيذه منذ بدء عملها عام 1979، مشيرا إلي ان العام المالي السابق شهد أعلي معدل تنفيذ في تاريخ الهيئة بقيمة 22 مليار جنيه.

ونقلت صحيفة "الشروق" عن الوزير قوله إن حجم الاستثمارات التي حققتها الهيئة يعد إنجازا بكل المقاييس، حيث تم توصيل المرافق لأكبر عدد من قطع الأراضي وتنفيذ إسكان اجتماعي ومتوسط، بخلاف مشروعات البنية الأساسية والمرافق من خلال موارد الهيئة.

وتحت عنوان "الاستثمار" تخطط لطرح شركات حكومية في البورصة، قالت صحيفة "المصري اليوم" إن وزارة الاستثمار تعاقدت مع شركة "ان آي كابيتال" المملوكة لبنك الاستثمار القومي التابع للدولة كمستشار للوزارة في إعداد برنامج طروحات، الذي سيشمل طرح جزء من رأسمال بعض الشركات الحكومية للاكتتاب بالبورصة المصرية وبورصات دولية.

وأشارت صحيفة "الأخبار" إلى أن ذلك يعد أكبر برنامج لجذب الاستثمارات غير المباشرة التي تقدر قيمتها بعشرة مليارات دولار خلال السنوات الثلاث القادمة، وذلك تحت إشراف لجنة تتكون من عمرو الجارحي وزير المالية، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، ولبنة هلال نائب محافظ البنك المركزي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل