المحتوى الرئيسى

200 خبير وفني أمريكي لتأهيل قاعدة القيارة الجوية قرب الموصل

07/24 22:48

صرح متحدث عراقي اليوم الأحد (24 تموز/ يوليو 2016) بأن الولايات المتحدة سترسل نحو 200 خبير وفني ومستشار مع طواقم الخدمة لإعادة تأهيل قاعدة القيارة الجوية لأهميتها القصوى في عملية تحرير الموصل (400 كم شمالي بغداد). وقال سعد الحديثي المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية في بيان صحفي إن "العراق يشكل خط المواجهة الأول في الحرب ضد الإرهاب ومن المصلحة والحكمة والعدل أن نستعين بالدعم الدولي والإقليمي في هذه الحرب وألا نحارب وحدنا في حرب الإنسانية جمعاء، وأن نستفيد من كل مساندة تقدم للعراق في هذه الحرب طالما أنها لا تتعارض مع السيادة الوطنية".

وتابع "هذا الدعم يتم بالتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية خصوصا مع كونه يساهم في تسريع عمليات التحرير وتقليل الخسائر في أوساط مقاتلينا وحماية المدنيين، وفي هذا السياق يأتي التفاهم الأخير مع الجانب الأمريكي حيث سيتم إرسال أقل من مئتي خبير وفني ومستشار أمريكي مع طواقم الخدمة المصاحبة لهم .. وهذا تقليد معتمد في عمل الجيش الأمريكي ليتولوا الإسهام في تأهيل قاعدة القيارة الجوية لأهميتها القصوى في عملية تحرير الموصل".

وأوضح المتحدث أن هذه الخطوة ستوفر "مساندة أكبر للقوات العراقية ومن خلال تقديم الاستشارة والدعم اللوجستي لقواتنا في تقدمها نحو الموصل ولتأمين مزيد من الاسناد الجوي وتوفير غطاء جوي فاعل ومباشر للقوات العراقية التي تقاتل على الأرض ولن يكون لهذه القوة أي مهام قتالية برية لعدم حاجة العراق إلى قوات قتالية أجنبية على الأرض". وأضاف الحديثي "لقد استطاعت قواتنا أن تقتص من الإرهابيين القتلة جراء ما ارتكبت أيديهم الآثمة من جريمة نكراء في الكرادة وبقية الجرائم الإرهابية حيث قتلت منهم أكثر من ألف إرهابي".

من جانب آخر صرح ضابط في الجيش العراقي أن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قام بنحر 23 شابا عراقيا بتهمة التخابر مع القوات العراقية في ناحية النمرود جنوبي الموصل. وقال العميد عبد الكريم السبعاوي من قوات الجيش العراقي المرابطة جنوبي الموصل لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "عناصر داعش أقدمت على اعتقال 23 شابا من ناحية النمرود والسلامية ومن ثم نحرهم بالسكاكين بعد اتهامهم بالتعاون مع القوات الأمنية وتزويدها بمعلومات هامة عن حركة التنظيم داخل ناحية النمرود جنوبي الموصل ".

ع.خ/ ع.ش (د ب ا)

كانت منطقة الأهوار تغطي 9 آلاف كيلومتر مربع في سبعينات لكنها تقلصت إلى 760 كيلومتر مربع بحلول عام 2002 ثم استعادت نحو 40 في المائة من المنطقة الأصلية بحلول عام 2005. ويقول العراق إنه يهدف إلى استعادة ستة آلاف كيلومتر مربع في المجمل.

أقام صدام حسين الذي اتهم سكان الأهوار بالخيانة خلال الحرب مع إيران بين عامي 1980 و1988 عددا من السدود وقام بتجفيف المنطقة في تسعينات القرن الماضي لإخراج معارضيه الذين كانوا يختبئون وسط النباتات التي تنمو بالقرب من مياهها.

بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003 قام سكان بتدمير الكثير من السدود للسماح باندفاع المياه مرة أخرى وساهمت منظمات بيئية خارجية في بث الحياة مرة أخرى في الأهوار.

منطقة الأهوار يغذيها نهرا دجلة والفرات وتوفر أراض للثروة السمكية في البلاد. كما تضم أنواعاً مختلفة من الطيور مثل أبو منجل المقدس، وتعد أيضاً نقطة استراحة وتوقف لآلاف الطيور المهاجرة بين سيبيريا وأفريقيا.

دورية شرطة نهرية تحرس أمن الهور من عبث الصيد غير المشروع ( بالتيار الكهربائي والقنابل).

سجاد تقليدي يحاك باليد من الصوف والوبر في منطقة الأهوار.

ويعيش عرب الأهوار في المنطقة الرطبة منذ آلاف السنين لكنهم على هامش المجتمع العراقي. وقدرت دراسة عددهم بنحو 400 ألف في خمسينات القرن الماضي، لكن فر مئات آلالاف منهم بسبب قمع صدام أو لأسباب اقتصادية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل