المحتوى الرئيسى

أوباما: ترامب غير مؤهل لإدارة أمريكا.. وكلينتون الأفضل

07/24 21:50

اعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تصريحات مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة، دونالد ترامب، التي قال فيها إنّ الولايات المتحدة قد لا تهرع للدفاع عن حلفائها في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، مؤشرًا على "عدم أهليته" لإدارة السياسة الخارجية"/tags/85191-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9">الخارجية الأمريكية.

قال أوباما، في مقابلة لبرنامج «فيس ذا نيشن» الذي أذيع اليوم الأحد على قناة سي بي إس الأمريكية، إنّ تصريحات ترامب لصحيفة نيويورك تايمز، التي أشار فيها إلى أن حلفاء الولايات المتحدة الذين لم يسددوا مستحقات الناتو لا يتوقع أن يحصلوا على المساعدة إذا غزت روسيا دولهم، تعد اعترافًا واضحًا بأن الولايات المتحدة غير ملتزمة بأهم الركائز الأساسية للحلف.

أضاف أوباما: "تصريحات ترامب بشأن الناتو الأسبوع الماضي، مؤشرًا على عدم استعداده الذي أظهره من قبل فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، إذ أن أعضاء الناتو ملتزمون بمبدأ أن أي هجوم ضد أي منهم يعد هجومًا ضد كل دول الحلف".

وألمح ترامب لنيويورك تايمز، أنه لا يتوقع ردًا أمريكيًا في حال هاجمت روسيا حلفاء الناتو الأصغر، مثل إستونيا أو لاتفيا، مستدركًا: «إذا أدوا التزاماتهم الكاملة، فسوف تكون الإجابة هي نعم».

ورد أوباما بالقول: "هناك فارق كبير بين إلزام حلفائنا الأوروبيين بمواكبة الإنفاق الدفاعي، خاصة في وقت تبدو فيه روسيا أكثر عدوانية، وبين أن نقول لهم: أتعلمون؟ نحن قد لا نلتزم بالركيزة الأساسية للتحالف الأكثر أهمية في تاريخ العالم".

في المقابل، أكد أوباما، أن مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، التي شغلت منصب وزير الخارجية في ولايته الأولى، قادرة تمامًا على تسلم مقاليد السلطة في يناير المقبل خلفًا له، وقال إنّه يعتقد أنه لا يوجد مرشح أفضل استعدادًا للرئاسة منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل