المحتوى الرئيسى

موريتانيا في «سنة أولى» قمة عربية: 1000 «ناقة» لاستقبال الزعماء

07/24 18:32

للمرة الأولى في تاريخها تستضيف موريتانيا القمة العربية للرؤساء والملوك والأمراء العرب، غدا الإثنين، في عاصمتها نواكشوط.

وكانت الدورة الـ27 للقمة من نصيب المغرب هذا العام لكن بعد اعتذارها في فبراير الماضي وافقت موريتانيا على استقبال جلسات الاجتماع العربي السنوي، وظلت تسابق الزمن للاستعداد للمناسبة في هذه الفترة.

وبدأت موريتانيا في التحضير للحدث العربي الأول لها منذ تأسيس الجامعة العربية عام 1945، إذ تأهبت لمراسم استقبال القادة العرب منذ وصولهم من المطار إلى مقار إقامتهم ومكان الاجتماعات.

ووفقا لموقه وكالة "الأخبار" الموريتانية، فإن السلطات خصصت خيمة كبيرة في القاعة الرئيسية بقصر المؤتمرات بنواكشوط، لتعقد فيها الاجتماعات.

ونقلت الوكالة أن الحكومة الموريتانية خصصت مئات الملايين من الأوقية (العملة المحية) لتوفير الخيمة، وتجهيزها.

جانب من الاستقبالات اليوم الأحد على طريق المطار جانب من الاستقبالات اليوم الأحد على طريق المطار الأخبار (نواكشوط)

في ذات السياق، ذكرت "الأخبار" أن السلطات الموريتانية حشدت مئات الجمال، التي اصطفت على الطريق الرابط بين مطار نواكشوط الدولي ومدخل العاصمة، صباح اليوم الأحد، لاستقبال الضيوف.

وتبرز الجمال في الثقافة الموريتانية المتأسسة على الصحراء الشاسعة وخلافات القبائل والإمارات، ويعتبره البعض من رموز الثقافة العسكرية هناك لدوره المؤثر في الحروب.

وكانت وفود الدول العربية قد حطت في مطار نواكشوط اليوم، وأولها الجزائر، لبدء اجتماعات القمة غدا، فيما يظل موقف الوفد المصري غامضا في ظل تكهنات بغياب الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدم تحديد من سينوبه في رئاسة الوفد.

وبحسب الوكالة الموريتانية، فإن الحكومة هناك خصصت نحو 180 مليون أوقية موريتانية (4 مليون ونصف المليون مصري)، لتوفير ألف جمل تشارك في عرض لاستقبال ضيوف القمة العربية غدا الإثنين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل