المحتوى الرئيسى

مصطفي إبراهيم : " قضية ظل الحمار " تسلط الضوء على مواهب الصعيد

07/23 21:51

يشارك العرض المسرحي "قضية ظل الحمار " في الدورة التاسعة للمهرجان القومي للمسرح، وهو نص للكاتب الكبير "فريدريش دورنيمات" ويعرض علي مسرح العرائس ويقوم ببطولته مجموعة من الفنانين الشباب منهم "ضياء الحق، كيرلس ممدوح، محمد أحمد، بيتر جمال، محمد لطفي، محمدخالد، محمد أحمد، أب-رام نادي، أندرو مجدي، أحمد عبد الباسط، محمد جمال، عبد الجليل، إسلام أحمد، حسام فتحي، أميرة علاء، أحمد محمد، خليل عطا".

وأعرب مخرج العرض مصطفي إبراهيم عن سعادته بالمشاركة في المهرجان، مؤكدًا علي أهميته كحدث مسرحي كبير يتحدث بلسان مصر.

في حوار مع بوابة الوفد الإلكترونية تحدث مخرج العرض المسرحي "قضية ظل الحمار" عن العرض ورحلته من البداية إلي النهاية ومشاركته في المهرجان القومي للمسرح.

 في البداية .. حدثنا عن شعور المشاركة في المهرجان القومي للمسرح؟

هذه ليست المرة الأولي لي للمشاركة في المهرجان القومي للمسرح، هذا الحدث الفني العريق الذي يتحدث بلسان مصر و يحافظ علي استمرار رسالة فنية كبيرة بحجم "أبو الفنون"، بالإضافة إلي أهمية هذا المهرجان في تسليط الضوء علي مواهب فنية كبيرة متمثلة في الفرق المشاركة في المهرجان، فجميع فناني العرض من الصعيد والمهرجان أتاح لهم فرصة الظهور والاحتكاك بالجمهور، وهذه قيمة كبيرة يتمتع بها المهرجان و من هنا تنبع أهميته بالنسبة لنا جميعًا.

فكرة العرض تراوضني منذ مايقرب من خمس سنوات، وهو رواية للكاتب "فريديش دوربنمان"، هو نص إذاعي في الأصل وأنا شخصيًا مستمتع به كثيرًا، وأتمني أن يكون نفس الإحساس لدي الجمهور.

وكيف تم اختيار العناصر المشاركة في العرض؟

العرض لا يعتمد علي الأداء التمثيلي فقط ولكنه عرض غنائي استعراضي أيضا، ولذلك أجريت العديد من الاختبارات واخترت من بينهم الأفضل علي مستوي التمثيل والغناء، والشيئ المهم الذي وجدته هو وجود كم كبير من المواهب في الصعيد و لابد من تسليط الضوء عليهم.

وماهي الصعوبات التي واجهتك أثناء العمل؟

الإنتاج .. خاصة وأن الميزانية ضعيفة للغاية، فكل شاب من المشاركين في العرض تقاضي 100 جنيه فقط،  و لكن هناك كثيرين يعملون بالمسرح لأنهم يعشقونه ويوجد كثيرين مؤمنين بقضية المسرح وهذا شيئ مشرف للغاية.

لماذا أصبح المسرح مهملًا ومهمشًا من قبل النجوم الكبار، بالرغم أنه كان صاحب الفضل فيما هم عليه الآن؟

السبب قلة الجمهور في السنوات السابقة وقلة دخل المسرح، بالإضافة لأن كثير من هؤلاء النجوم يبحثون عن المال والشهرة فقط ولايؤمنون بقضية المسرح وقيمته.

وماذا عن إهمال الدولة للمسرح؟

إهمال المسرح ليس في مصر فقط، ولكنه شيئ أصبح منتشرًا علي مستوي الوطن العربي بأكمله، ولكن بدأت الأحوال تتحسن في مصر خلال الفترة القليلة الماضية وأصبح هناك اهتمام بالثقافة والمبدعين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل