المحتوى الرئيسى

خريطة جديدة للمخ تكتشف 97 منطقة لأول مرة

07/23 18:16

وضع علماء من جامعة واشنطن الأمريكية خريطة جديدة لمناطق مخ الإنسان احتوت على 97 منطقة جديدة، حسبما ذكر موقعThe Verge المعني بأخبار العلوم، نقلًا عن مجلة ناتشر التي نشرت نتائج الدراسات الأمريكية.

تقدم الخريطة الجديدة وصفًا تفصيليًا لجزء من المخ، يسمى القشرة المخية، وهي الطبقة الخارجية من النسيج العصبي للمخ، الذي يتحكم في الحواس والحركة، وبعض الوظائف الإدراكية الأخرى مثل حل المشاكل والتحكم في العواطف، وتعتبر الخريطة الجديدة لتلك المنطقة من المخ ثمرة عمل لمشروع بحثي موّلته الجمعية الوطنية لمعاهد الصحة.

وقال الطبيب ديفيد ماك كورميك، أحد القائمين على المشروع، إن أهمية النتائج التي توصلوا إليها تأتي من ضرورة التوصل إلى فهم أعمق لجميع أجزاء المخ وإعداد مخطوطات لها وكيفية تفاعلها مع بعضها البعض، وتوصل الباحثون إلى معلومات جديدة عن القشرة المخية، مثل اختلاف سُمكها بين عدة مناطق حيث يتراوح بين 1 مم و4.5 مم.

واستخدم الباحثون تقنيات تصوير جديدة لرصد أوضح لشكل المخ وأجزائه المختلفة، ونتج عن ذلك إعادة ترسيم أجزاء المخ، بحيث تم تقسيمها إلى 180 جزءًا منها 97 جزءًا جديدًا، من بينها منطقة تدعى POS2، وتقع أمام القشرة البصرية، واكتشف الباحثون هذه المنطقة عندما لاحظوا عدم نشاطها فى أثناء حل المسائل الرياضية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل