المحتوى الرئيسى

نرصد أبرز 7 عمليات إرهابية هزت العالم خلال 2016

07/23 16:54

لم يعد حادث ميونيخ بألمانيا الذى وقع أمس الجمعة، هو الأول من نوعه خلال عام 2016، والذى راح ضحيته 10 أشخاص وأصيب 28 آخرون، حيث شهد العام الحالى العديد من العمليات الإرهابية فى مختلف دول العالم، ونستعرض فى التقرير التالى أبرز 7 عمليات إرهابية هزت العالم.

في22 مارس، وقع تفجيران في مطار بروكسل الدولي وتفجير آخر في محطة مترو مالبيك في بروكسل عاصمة بلجيكا، وأعلنت حينها المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية عن إغلاق المطار وإلغاء كافة الرحلات منه.

وقد أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسئوليته عن الحادث، الذى أسفر عن مقتل 34 شخصًا وإصابة 186 آخرين.

في 11 أبريل، استهدف 4 انتحاريين مركزًا للشرطة بمدينة ستافروبول الصغيرة الواقعة في جنوب روسيا، من دون سقوط أي ضحايا أو مصابين، وقد قام 3 انتحاريين بتفجير أنفسهم، فيما قتلت الشرطة انتحاريًا رابعًا.

في 12يونيو، قام أحد المواطنين الأمريكيين يدعى "عمرو متين" وهو من أصل أفغاني باحتجاز  عدد من الزائرين بأحد الملاهى الليلية، نادى للمثليين جنسيًا فى مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية، لمدة ساعة، ومن ثم قامت قوات الأمن باقتحام الملهى وكسر الباب بمدرعة مسلحة وإطلاق النار على المسلح وقتله.

أسفر هذا الهجوم عن وقوع مايقرب من 105 أشخاص ما بين قتلى وجرحى.

في28 يونيو، استهدف 3 إرهابيين مطار إسطنبول وقاموا بعملية انتحارية راح ضحيتها نحو 41 شخصا من بينهم 13 من جنسيات مختلفة وإصابة 239 آخرين.

وقد أعلن رئيس الوزراء التركي في ذلك الوقت، عن تورط تنظيم داعش في ارتكاب الحادث، كما قامت قوات الأمن بقتل أحد الانتحاريين وتم إلقاء القبض على آخر وجار البحث عن باقي العناصر.

في 3يوليو، شهد محيط استاد دو فرانس قبيل ساعات قليلة من انطلاق مباراة فرنسا وأيسلندا انفجارا سمعه المشجعون الحاضرون للمباراة، بما أدى إلى تفشي مشاعر الخوف والذعر بينهم.

وذكرت تقارير أن الشرطة الفرنسية هي من قامت بتفجير تحت سيطرتها بعد الاشتباه في سيارة خارج ستاد دو فرانس، لكن المشجعين الذين سمعوا الصوت اعتقدوا أن الانفجار خارج نطاق سيطرة الشرطة، و لم ينتج عن الحادث وقوع أي قتلى أو مصابين.

في 4يوليو، وقع انفجار في موقف للسيارات بالقرب من الحرم النبوي في المدينة المنورة، ما تسبب باحتراق عدد من السيارات، وشوهد الدخان قريب جدًا من الحرم النبوي، وسط أنباء عن مقتل فردي أمن.

 كان الانفجار استهدف موقفا للسيارات قرب المسجد وذلك بعد ساعات من تفجير انتحاري نفسه، في موقف سيارات قريب من القنصلية الأمريكية في مدينة جدة، فيما أعلنت وزارة الداخلية أنه لا ضحايا في الهجوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل