المحتوى الرئيسى

إيه بي سي: داعش بريء من هجوم ميونيخ

07/23 15:20

المسلح الذي نفذ هجوم المركز التجاري في مدينة ميونيخ جنوبي ألمانيا أمس الجمعة والذي أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 27 آخرين، "مختل عقليا" وربما يكون على صلة بـ أندرس بهرنج بريفيك، الإرهابي المتطرف النرويجي الذي ارتكب هجمات النرويج في العام 2011، وليس بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلاميا بـ "داعش".

جاء ذلك في سياق تقرير نشرته شبكة " إيه بي سي" الإخبارية الأمريكية على نسختها الإلكترونية اليوم السبت والذي سلطت فيه الضوء على ردة الفعل الصادمة التي انتابت أوروبا جراء الهجوم الذي يعد الثالث في القارة العجوة في 8 أيام والذي قام خلاله مسلح بفتح النار على مركز تسوق " أولمبيا" مساء أمس قبل أن ينتحر وتعثر عليه الشرطة على جثته في وقت لاحق.

وقال هوبيرتوس أندريه، قائد شرطة ميونيخ:” لا يوجد مطلقا أية صلة لـ (داعش) بالهجوم،" واصفًا إياه بأنه " عمل كلاسيكي نفذه مختل عقليا.”

وأضاف أندريه أن " الصلة واضحة" بالمذبحة التي نفذها بهرنج بريفيك في النرويج قبل 5 أعوام وقتل فيها 77 شخصًا.

وذكر توماس ستينكوس-كوش المدعي العام في ميونيخ أن منفذ الهجوم البالغ من العمر 18 عاما ويحمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية كان يعاني من اكتئاب، وخضع على ما يبدو للعلاج النفسي.

وعن تفاصيل الحادث، قال أندريا إن الشاب بدأ في إطلاق النار مساء الجمعة من مسدس باتجاه الناس عند مخرج مطعم ماكدونالدز، قبل أن يواصل إطلاق النار في مركز "أوليميبيا" التجاري القريب، ومن ثم لاذ بالفرار.

وأشار أندريا إلى أنه لا توجد أدلة على وجود مشاركين محتملين آخرين في الهجوم.

وبين أنه تم العثور على جثة الجاني في شارع جانبي بالقرب مركز أولمبيا للتسوق، وأن منفذ الهجوم لم يكن ملفتاً لأنظار الشرطة من قبل.

وأنهت الشرطة حالة الطوارئ التي أعلنتها في المدينة عقب الهجوم، لكنها شددت على أنها ستبقى "حذرة". كما أعيد العمل بوسائل النقل العام ليل الجمعة السبت بعد أن كانت توقفت، كذلك أعادت محطة قطارات ميونيخ فتح أبوابها، ما سمح للقطارات العالقة في مناطق قريبة باستئناف رحلاتها من جديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل