المحتوى الرئيسى

بالفيديو: 21 موقعًا جديدًا على لائحة تراث اليونسكو.. شاهدها

07/23 14:27

الدورة الـ40 من لجنة التراث العالمي لليونسكو أنهت اجتماعاتها بمدينة إسطنبول التركية وحددت المواقع التي ستضاف لقائمة التراث العالمي للبشرية 2016.

اللجنة درست 29 طلبًا، واختارت منها 21 موقعًا جديدة أضافتها إلى لائحة التراث العالمي، التي باتت تضم 1052 موقعًا في 165 دولة.

ويستفيد الفائزون من مساعدات مالية لحفظ هذه الأماكن والمواقع إضافة إلى مساهمة الاختيار بالتعريف بها على المستوى العالمي وبالتالي تعزيز الزيارات السياحية لاكتشافها.

في هذا الفيديو جولة تعريفية على هذه المواقع، التي تعتبر انعكاسًا للحضارة البشرية وتراثها وتاريخها الغني بالأعمال المميزة.

ومن أبرزها كهوف غورهام في جبل طارق وهي كهوف بحرية تحتوي على أدوات حجرية ونقوش تعود للعصور القديمة، وموقع فن النحت الصخري في الصين الذي يعود تاريخه إلى 600 ق.م. ويتألف من 38 تمثالًا ومجسمًا تعود لشعب اللويو.

إضافة إلى القنوات المائيّة في إيران التي تضم 11 قناة مائية وخزانات وطواحين تستخدم للري ولتوزيع المياه.

ونان مادول في جزيرة ميكرونيزيا وهو موقع احتفالي لفترة "شوتلور" يعود تاريخه إلى 1200 ميلادي ويحتوي على عدة آثار

ومن أهم المواقع التي أضيفت على لائحة التراث الأهوار العراق، المسطحات مائية يغذيها دجلة والفرات تمثل أكبر نظام بيئي في الشرق الأوسط وغرب آسيا، ومباني المعماري "لو كوروبوزييه"، وتتضمن 17 مبنى من تصميم المعماري الفرنسي – السويسري أحد رواد المدرسة الحديثة في "فن العمارة".

مدينة آني الأثرية في تركيا التي تعرضت لزلزال مدمر عام 1319م، وكانت نقطة لعبور التجار من طريق الحرير وضعت أيضًا على لائحة التراث العالمي.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل