المحتوى الرئيسى

«دار الفنان حمانا».. متنفس فني وثقافي

07/23 01:23

بيت فني جديد، يوضع له حجر الأساس في الثالثة من بعد ظهر اليوم السبت، في بلدة حمانا (قرب مبنى البلدية). «منزل» جديد للثقافة، سيكون مشرعا للعمل المنتج بدءا من العام المقبل (2017)، ما قد يتيح إغناء المشهد الثقافي في لبنان، وهو يأتي بمبادرة من بلدية حمانا بشخص روبير عيد وأعضاء فرقة «كهربا»، وهي الفرقة التي ستشرف على هذا المشروع وتديره، وسيكون مركز إقامتها الدائمة.

بالنسبة إلى المشرفين على هذا البيت، (الذي لا يزال اسمه مؤقتا) ستشكل هذه الدار المخصصة للفنون مركز إقامة لفنانين، وسيتم تجهيزه بكل وسائل الراحة، وبمحترف للسينوغرافيا وصالة للعرض وللحفلات الموسيقية كما للقاءات العمل، بالإضافة إلى مسرح للتدريبات والعروض المسرحية.

قد يكون الهدف الأساسي من هذه الدار، إتاحة الفرصة للفنانين للعمل بعيدا عن الضغوط اليومية، أي العمل على تطوير مشاريعهم المنوي انتاجها وعرضها كذلك تتيح للراغبين في العمل على تشكيلهم المهني، ودراسة المشاريع والأبحاث واللقاءات، ما يتيح لهم إخراجها بأفضل شكل ممكن.

صحيح أن أهل حمانا والجوار سيجدون متنفسا ثقافيا إضافيا في هذا المشروع، إلا أن جمهور المدن اللبنانية الأخرى، مدعو بدوره للمشاركة في النشاطات التي تقيمها الدار، والتي تبدأ اليوم، بمهرجان فني تشارك فيه مجموعة متنوعة من النجوم ذات الآفاق المختلفة، وفق البرنامج التالي:

الساعة 3،00: عرض متنقل لفرقة «امبريال كيكيرستان» (عرض موسيقي في الشارع) يجمع في موسيقاه «آسيا الوسطى وشمال إفريقيا مرورا بكبارهات وهران وصالون حلاقة في اسطنبول وأسواق بيع الدواجن في كازخستان».. لنقل هي رحلة على طريق الحرير عبر الموسيقى والرقص والأغاني واللوحات الفنية المرتجلة.

3،30: «أصل الحكاية» لمجموعة كهربا وهو عرض يجمع بين النحت الحي والرسم والتحريك والتريب الصوتي.

4،15: غناء أوبرالي للبنانية إليزابيت باز وبيانو للرومانية أولغا بولن، وفي الريبرتوار الذي ستقدمه: لحن جيوديتا من أوبيريت جيوديتا لـ ليهار، ولحن غابرييل من أوبرا «الحياة الباريسية» لـ اوفنباخ ولحن «سوزانا» من موزار وغيرها.

5،00: مجموعة «السوير» التي تقدم عملا موسيقيا بعنوان «الأمير السعيد»، مستوحاة من قصة لأوسكار وايلد.

6،15: «أوبتيسيرك» (سيرك) لفرقة لونغ شو ـ كاباريه الغرائب، وهو عرض يمزج بين السيرك والكباريه والعروض الفنية، بمشاركة الجمهور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل