المحتوى الرئيسى

صدمة في ألمانيا بعد حادث إطلاق النار في ميونيخ

07/23 03:57

توالت ردود الفعل الألمانية والدولية حول اعتداء ميونيخ الذي أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وانتحار منفذ العملية، حسبما قال قائد شرطة ميونيخ، بالإضافة إلى 21 جريحا حسبما أعلنت الشرطة الألمانية.

وبعد الحادث دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى جلسة لمجلس الأمن الفدرالي، وفق ما أعلن المتحدث باسمها. وكتب المتحدث ستيفن سايبرت على تويتر "الوزراء المعنيون في طريقهم إلى برلين، وسنقيم الوضع في إطار مجلس الأمن الفدرالي".

من جهته يعتزم وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير التوجه إلى مدينة ميونيخ للوقوف على الأوضاع في عاصمة ولاية بافاريا، حسبما أعلنت وزارة الداخلية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في ساعة مبكرة من صباح اليوم. وكان دي ميزير توجه إلى نيويورك أمس، إلا أنه قرر العودة إلى ألمانيا عقب وقوع الهجوم. وقبل عودته أعرب دي ميزير عن شكره لقوات الأمن الألمانية، وقال: "ما حدث في ميونيخ مفزع وغير مفهوم تماما. نشعر بالأسى تجاه الضحايا وأفكارنا مع ذويهم.... الاعتماد غير محدود على قوات الأمن البافارية".

الرئيس الألماني يعبر عن صدمته

وعبر الرئيس الألماني يواخيم غاوك عن "صدمته الكبيرة" بعد الاعتداء "الإجرامي" في ميونيخ بجنوب البلاد والذي أدى وفق حصيلة جديدة إلى مقتل ستة أشخاص وإصابة آخرين بجروح بالغة.

وقال غاوك في بيان "إن الاعتداء الإجرامي في ميونيخ أشعرني بالصدمة إلى أقصى حد"، مؤكدا تضامنه مع الضحايا وعائلاتهم.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن الدافع وراء هذا الهجوم الدموي لا يزال غير واضح. وأضاف في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني "الدوافع لهذا العمل البغيض لم تتضح بالكامل حتى الآن. لا تزال تصلنا خيوط متناقضة."

#Steinmeier: In Gedanken sind wir bei den Betroffenen, ihren Angehörigen+Freunden. Danke den Einsatzkräften.#München pic.twitter.com/v5pGSwGRoK

نائب المستشارة يشيد بأداء الشرطة

وفي السياق ذاته أعرب نائب المستشارة الألمانية زيغمار غابريل، عن صدمته إزاء الهجوم، مشيدا في الوقت نفسه بأداء شرطة العاصمة البافارية.

وكتب غابريل، الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أنباء صادمة من ميونيخ... أفكاري مع الضحايا. لا مكان الآن لأي تكهنات"، مضيفا أن شرطة ميونيخ تؤدي عملها على نحو رائع.

وأمر رئيس حكومة ولاية بافاريا الألمانية هورست زيهوفر بتنكيس الأعلام في كافة المباني الحكومية في الولاية اليوم السبت عقب الهجوم الذي شهدته مدينة ميونيخ، عاصمة الولاية.

وقالت متحدثة باسم حكومة الولاية في ميونيخ إنه تم إعطاء أوامر لكافة المحليات والإدارات والأحياء لتنكيس الأعلام.

Schockierende Nachrichten aus #Muenchen. Gedanken sind bei den Opfern. Jetzt keine Spekulationen. @PolizeiMuenchen leistet Großartiges.

وعلى الصعيد الدولي أدانت مجموعة من الدول اعتداء ميونيخ. فقد وعد الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة السلطات الألمانية بتقديم "كل الدعم الذي تحتاجه"، وقال "ألمانيا أحد أقرب حلفائنا، وبالتالي سنقدم كل الدعم الذي تحتاجه لمواجهة هذا الوضع".

كما أدانت عدد من الدول العربية الهجوم الإرهابي في مركز أوليمبيا التجاري بمدينة ميونيخ الألمانية، من بينها مصر والبحرين والكويت وأكدت تضامنها مع ألمانيا في هذا الاعتداء الذي أودى بحياة عشرة أشخاص.

قالت متحدثة باسم الشرطة الألمانية إن الشرطة أغلقت منطقة كبيرة حول مركز تسوق " أوليمبيا" في ميونيخ بعد سماع دوي إطلاق رصاص في الساعة السادسة مساءا بالتوقيت المحلي مساء يوم الجمعة (22 تموز / يوليو 2016).

ذكرت الشرطة أن عشرة أشخاص لقوا حتفهم جراء الهجوم الإرهابي في ميونيخ ، من بينهم مطلق النار.

أعلنت شرطة ميونيخ على صفحتها على فيسبوك أن "شهودا أفادوا عن رؤية ثلاثة أشخاص يحملون أسلحة نارية" في مركز التسوق. ودعت الشرطة الناس إلى تجنب الخروج من المنازل لغاية استباب الأمن. نتائج التحقيق أثبتت أن الفاعل كان شخصا واحدا فقط.

قالت مسؤولة في السكك الحديد الألمانية إن السلطات أخلت محطة القطار الرئيسية في ميونيخ. وأكدت أن الحافلات والمترو كذلك توقفت عن العمل "بأمر من الشرطة".

استدعت سلطات مدينة ميونيخ الأطباء والممرضات إلى مستشفيات المدينة. وقال فيليب كريسيرر المتحدث باسم مستشفى جامعة جروسهادرن بالمدينة "أعلنت حالة الاستنفار الجماعي بين الأطباء" إلا أنه لم يذكر شيئ عن وصول جرحى إلى المستشفى بالفعل .

طالبت الشرطة الألمانية جميع قائدي السيارات بتجنب السير على الطرق السريعة المؤدية إلى مدينة ميونيخ. وقالت خدمة أخبار المرور بإذاعة بافاريا مساء الجمعة: "تلتمس الشرطة من جميع سائقي السيارات تجنب الطرق السريعة المؤدية إلى ميونيخ وترجو المتواجدين عليها مغادرتها، حتى يسهلوا على سيارات الشرطة المشاركة في المهمة الشرطية التوجه إلى المدينة".

يقع مركز مركز أولمبيا التجاري شمال ميونيخ. ويزوره الآلاف من المتسوقين، خاصة في نهاية الأسبوع.

أعلنت الشرطة الألمانية أنها لا تمتلك دليلا على أن ما قام بهجوم ميونيخ من الإسلاميين المتطرفين. وقالت "من المبكر جدا الحديث عن ذلك". في الوقت ذاته أكدت الشرطة حاليا إنها "حالة إرهابية خطيرة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل