المحتوى الرئيسى

التعاون الدولى تناقش زيادة الصناعات التصديرية المصرية بالأسواق الأفريقية

07/23 12:06

- سحر نصر تبحث زيادة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة

- وزير المالية السيشلى يعرض تجربة بلاده الناجحة فى السياحة

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم السبت، عدة لقاءات على هامش تمثيلها مصر فى الاجتماع السنوى الـ23 للمساهمين فى البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، بجمهورية سيشل.

واستهلت الوزيرة، لقاءاتها بالاجتماع مع الدكتور بندكيت أوراما، رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد، وقدمت الشكر والتقدير للبنك على تنظيمه هذا الاجتماع السنوى، والذى يساهم فى تعزيز التكامل الإقليمي الأفريقي، فضلاً عن دعمه المستمر لمصر في العديد من القطاعات الحيوية.

وأكدت الوزيرة، على ضرورة توحيد الجهود بهدف تشجيع زيادة الصناعات التصديرية المصرية فى الأسواق الأفريقية، موضحة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أعلن عام 2016 عاما للشباب فى مصر، لذلك سيكون من المميز تمهيد الطريق للمنتجين من الشباب للدخول والاستثمار فى الأسواق الأفريقية.

وأشارت إلى أن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، يمكن أن يلعب دوراً كبيرًا في تعزيز التكامل بين مصر والدول الإفريقية في مجال تصدير مختلف المنتجات المصرية إلى أفريقيا، وعرضها فى معارض أفريقية مشتركة.

وناقش الجانبان، إمكانية تعزيز التعاون فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من أجل دعم الفئات الأكثر احتياجا فى مصر، وتصدير منتجاتهم إلى أفريقيا.

وفى هذا الإطار، شددت على أن مصر تشجع برنامج البنك لتعزيز التجارة  فى أفريقيا، وتتطلع إلى مزيد من تعبئة الموارد لدعم هذا البرنامج.

وأوضح رئيس البنك، أن محفظة التعاون بين مصر والبنك بلغت 3.4 مليارات دولار خلال الفترة من يناير 2015 إلى يونيو 2016، مشيرًا إلى اعتزام البنك عقد مؤتمر موسع لكل دول القارة فى عام 2017، لتقديم الدعم والتمويل للتجارة الأفريقية الداخلية.

وعقب ذلك، التقت الوزيرة، مع البروفيسور جوزيف ستيغليتز، الحائز على جائزة نوبل 2001 في الاقتصاد، وتم مناقشة الوضع الاقتصادى فى مصر، وجهود الحكومة المصرية فى تحسين مستوى الاقتصاد، وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج الحكومة الاقتصادى والذى حاز على ثقة مجلس النواب، وتم وضعه بالتشاور مع مختلف فئات المجتمع اضافة إلى القطاع الخاص والمجتمع المدنى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل