المحتوى الرئيسى

من هو ''البيج سام'' مدرب انجلترا الجديد ومُنقذ سندرلاند؟ (بروفايل)

07/22 23:43

بعد خروج المنتخب الإنجليزي من أمم أوروبا 2016 بفرنسا من دور الـ 16 على يد منتخب أيسلندا، والذي اعقبه استقاله روي هودجسون من منصبه كمدير فني للأسود الثلاثة انتشرت في الساحة عدد من الأسماء لخلافة هودجسون، حتى وجد المنتخب الإنجليزي ضالته في سام الاردايس، ليتولى سام الأرديس تدريب منتخب الأسود الثلاثة.

صموئيل سام الارديس المعروف باسم "سام الكبير"، ولد في 19 أكتوبر 1954 بمزرعة دادلي القديمة، لأب يدعى روبرت الاردايس والذي كان يعمل رقيب شرطة وأم تسمى ماري أغنيس الارديس، وكلا الوالدين ولدا في اسكتلندا، الارديس تلقى تعليمه في المدرسة الابتدائية وبعد ذلك في مدرسة مونس هيل، واكتشف لاحقا أنه يعاني من عسر في القراءة أثناء طفولته، وعُرف عنه تأيده لفريق ولفرهامبتون.

كانت البداية مع فريق بولتون واندرارز وذلك خلال موسم 1973 وقضى 8 سنوات حتى 1980، خاض خلالها في أكثر من 200 مباراة، لينتقل بعدها لعدة أندية على مدار 12 كان أبرزها سندرلاند وميلوول وتامبا باي روديز وكوفنتري سيتي وهادرسفيلد تاون وبولتون مرة أخرى وبريستون نورث إند ووست بروميتش ألبيون.

قبل اعتزاله كرة القدم بدأ الاردايس مشواره التدريب في عام 1993 مع وست بروميتش ألبيون، حيث عمل وقتها كلاعب ومدرب في نفس الوقت، وبعد عدة أدوار تدريبية كانت بدايته كمدرب في بلاكبول عام 1994، ثم تولى تدريب نوتس كاونتي عاد إلى بولتون واندرارز المنافس في دوري الدرجة الثانية عام 1999، وقاده لقبل نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية عام 2000.

وكان له الفضل في صعود بولتون للدوري الممتاز في 2001 وقاده للنجاة من الهبوط، وواصل نجاحاته وتمكن من احتلال المركز السادس عام 2005، ليشارك الفريق في كأس الاتحاد الأوروبي.

وخاض تجربة غير ناجحة مع نيوكاسل يونايتد في مايو 2007 لكنه رحل في يناير 2008 بسبب تراجع النتائج، لينتقل يعدها لتدريب بلاكبيرن روفرز في 2008، وقاده لقبل نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزية في 2010، ورغم ذلك تمت إقالته بسبب بيع النادي لملاك جدد واحتلال المركز الثالث عشر في ترتيب الدوري الممتاز.

كما قاد بولتون في عام 2001 للصعود أعاد نفس الانجاز بعد 10 أعوام مع وست هام يونايتد في 2011، وقاده للصعود للدوري الممتاز في نهاية موسمه الأول.

كانت اخر تجاربه مع ساندرلاند وساهم في بقاء الفريق بالمسابقة وعدم هبوطتهم للدرجة الأولى بعد احتلالهم المركز الـ 14 في نهاية الموسم.

7 هي عدد الأندية التي قام الاردايس بتدريبها، بداية من عام 1994 وحتى عام 2016، وهم " نوتس كاونتي، بولتون، نيوكاسل يونايتد، بلاكبيرن روفرز، وست هام يونايتد، وسندرلاند".

خاض الاردايس 467 مباراة كمدرب ، يحتل بهم المركز الثاني خلف هاري ريدناب أكثر المدربين الإنجليز خوضًا للقاءات في "البريميير ليج".

قاد 3 أندية للصعود كان الأول مع فريق نوتس كاونتي بعدما ساهم في وصولهم للدرجة الثالثة، ثم المساهمة في تأهل بولتون واندررز ووست هام يونايتد، إلى "البريمير ليج".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل