المحتوى الرئيسى

قتلى وجرحى في هجوم أرهابي محتمل على مركز تجاري بميونيخ

07/22 21:40

أسفر إطلاق النار الذي وقع بعد ظهر الجمعة(22 تموز/يوليو 2016 ) في مركز تجاري في ميونيخ بجنوب ألمانيا عن ثلاثة قتلى على الأرجح والعديد من الجرحى، وفق ما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس. وردا على سؤال لفرانس برس، لم يشأ متحدث باسم الشرطة أن يؤكد هذا العدد رسميا لافتا إلى أن "عملية التدخل مستمرة".

وذكر شهود عيان أن حركة مترو الأنفاق توقفت وسط مدينة ميونيخ بعد إطلاق النار داخل مركز أوليمبيا التجاري بالمدينة. وأفاد شهود عيان على شبكات التواصل الاجتماعي أن مكبرات الصوت أذاعت ذلك داخل محطات المترو ذاتها.

وكانت هيئة المترو قد نشرت على موقعها بشبكة الإنترنت أن القطارات لا تتوقف حاليا في محطة ميدان "كارلسبلاتس" وتتجاوزها. وقالت شركة السكك الحديدية الألمانية إنها تخلي محطة القطارات الرئيسية في ميونيخ.

وقالت الشرطة الألمانية إن مسلحين أطلقوا النار عشوائيا في مركز للتسوق في مدينة ميونيخ جنوب البلاد اليوم الجمعة مما أدى لمقتل وإصابة عدد من الأشخاص. وتقوم السلطات حاليا بإجلاء الناس من مركز تسوق أولمبيا لكن لا يزال كثيرون يختبئون في الداخل.

وقالت الشرطة في ميونيخ إنها تفترض أن هناك ثلاثة مهاجمين أطلقوا النار في مركز أولمبيا التجاري، وأضافت على موقع فيس بوك " ذكر شهود عيان أن ثلاثة أشخاص مختلفين كان بحوزتهم بنادق".

ولم تعلن الشرطة عن أي اعتقالات حتى الآن. ولا يزال العدد الدقيق للضحايا غير واضح.

وقالت الشرطة إنها لا تستبعد أن يكون الهجوم إرهابيا. كما أشار قال خبراء أمنيون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إن إطلاق النار بشكل عشوائي في مركز أوليمبيا للتسوق يمكن أن يكون هجوما إرهابيا.

مركز تسوق اولومبيا في ميونخ الذي كان هدفا لهجوم

وذكرت محطة إن.تي.في التلفزيونية الألمانية أن وزارة الداخلية في ولاية بافاريا قالت إن ثلاثة أشخاص قتلوا. وقالت متحدثة باسم الشرطة إن كثيرين قتلوا أو أصيبوا في الهجوم. وأضافت "نعتقد أننا نواجه حادث إطلاق نار عشوائيا". وقالت إنها تعتقد بمشاركة أكثر من شخص في إطلاق النار ولم يعتقل أي منهم بعد.

وأضافت "نعتقد أن هناك أكثر من مهاجم. تلقينا تقارير أولية عن إطلاق نار الساعة السادسة مساءا بالتوقيت المحلي وبدأ إطلاق النار فيما يبدو في ماكدونالدز الموجود بمركز التسوق. لا يزال هناك أشخاص في مركز التسوق. نحاول إخراج الناس من هناك والاهتمام بهم". وذكرت محطة إن.تي.في إن القوات الخاصة التابعة للشرطة الألمانية وصلت للموقع.

ولم يتضح على الفور من هم منفذو الهجوم الذي وقع الجمعة بعد أسبوع من إصابة عدد من ركاب قطار ألماني في هجوم نفذه طالب لجوء يبلغ من العمر 17 عاما بفأس وهو هجوم أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"مسؤوليته عنه. وأطلقت الشرطة النار على المراهق فقتلته بعد أن أصاب أربعة أشخاص من هونج كونج على متن القطار وامرأة من سكان المنطقة أثناء هروبه.

ميونيخ أصبحت من المدن التي هزتها هجمات إرهابية بعد الاعتداء على المركز التجاري بالقرب من الملعب الأولمبي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. كما شهدت بفاريا قبل فترة وجيزة هجوما بالسلاح الأبيض من قبل شاب قاصر قيل إنه من أفغانستان اسفر عن جرح عدة أشخاص.

أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عن الهجوم الذي نفذه لاجئ أفغاني مسلح بفأس في إحدى قطارات ألمانيا، ليصبح رقما في القائمة الطويلة للأعمال الإرهابية التي نفذتها مجموعات وتنظيمات إسلامية إرهابية.

وقال "داعش" من خلال وكالته "أعماق" إن اللاجئ الأفغاني "نفذ العملية استجابة لنداءات استهداف دول التحالف" التي تقاتل "داعش".

وتبنى تنظيم "داعش" المتطرف قبلها بأيام قليلة الهجوم الذي نفذه تونسي بشاحنة دهس بواسطتها جمعاً كبيراً من الناس في مدينة نيس في جنوب فرنسا ما تسبب بمقتل 84 شخصاً وأثار صدمة في البلاد.

هزت هجمات إرهابية دامية بروكسل (22 آذار/ مارس 2016)، إذ أودى انفجاران في مطارها الدولي إلى مقتل 13 شخصاً على الأقل، وانفجار آخر في إحدى محطات المترو ما دفع بعدة عواصم أوروبية إلى تعزيز الإجراءات الأمنية.

في شباط/فبراير 2015، فتح شاب من أصول فلسطينية النار على جلسة نقاش حول التيارات الإسلامية و حرية التعبير، تزامنا مع هجوم ثان استهدف كنيسا يهوديا.

مجلة "شارلي إبيدو" الفرنسية تعرضت في مقرها بباريس لهجوم في شهر كانون ثان/ يناير 2015 من قبل إسلاميين، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا، كما قتل منفذا العملية لاحقا.

في شهر أيار/ مايو 2014 قام جهادي فرنسي عائد من سوريا بهجوم مسلح على المتحف اليهودي في العاصمة البلجيكية بروكسل، أسفر عن مقتل أربعة أشخاص.

في آذار/مارس 2011 قام الباني بقتل جنديين أمريكيين، وجرح اثنين آخرين عند فتحه النار على حافلة كانت تقل جنودا أمريكيين بمطار فرانكفورت في ألمانيا.

في كانون الأول /ديسمبر 2010 وقع انفجار في العاصمة السويدية ستوكهولم، أوقع قتيلا وجريحين، حسب مصادر أمنية رجحت بأن القتيل كان منفذ العملية.

أصدرت محكمة دوسلدورف في آذار/ مارس 2010 أحكاما بين خمس سنوات و12 سنة بحق عناصر ما عرف بـ"خلية زاورلاند"، أدينوا بالتخطيط لشن هجمات إرهابية في ألمانيا.

تعرض الرسام الدنماركي كورت فيسترغارد لمحاولة اغتيال فاشلة عام 2010، وذلك بعد أربع سنوات من نشره رسومات للنبي محمد في صحيفة يولاند بوستن.

في عام 2006 وضعت حقيبتين مليئتين بالمتفجرات في قطارين، انطلقا من محطة قطارات مدينة كولونيا الألمانية (غرب). لحسن الحظ حال خطأ تقني دون انفجارهما.

عام 2005، قام أربعة بريطانيين من أصل باكستاني باستهداف محطات الإنفاق وأحد الباصات في العاصمة لندن، ما أسفر عن مقتل 56 شخصا وجرح ما لا يقل عن 700 شخص.

في 11 آذار/مارس 2004، قتل 191 شخصا وجرح 1500 آخرين في إنفجارات استهدفت أربعة قطارات في العاصمة الاسبانية مدريد، وتبنى الهجوم تنظيم القاعدة . إعداد: علاء جمعة

وقال أحد الموظفين في مركز التسوق لرويترز عبر الهاتف إن موظفين في المركز لا يزالون مختبئين.

وأضاف الموظف الذي طلب عدم ذكر اسمه "أطلقت العديد من طلقات الرصاص.. لا يمكن أن أحصي عددها.. لكنها كثيرة". وتابع "كل من كانوا في الخارج اندفعوا إلى الداخل وبوسعي فقط رؤية شخص واحد على الأرض مصاب بإصابات بالغة وبالتأكيد لن ينجو. "لا معلومات إضافية لدينا.. نحن خلف غرف المتجر. لم تصل إلينا الشرطة حتى الآن."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل