المحتوى الرئيسى

بالصور.. وزير الآثار: تشكيل لجنة لجرد محتويات قصر ألكسان الأثري للبدء في ترميمه

07/22 20:53

استقبل المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، اليوم الدكتور خالد العناني، وزير الآثار خلال زيارته للمحافظة لتفقد بعض المواقع الأثرية يرافقه فيها الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، والمهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، وسعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية.

أردوغان يكشف تفاصيل ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة.. وقصة الـ 15 دقيقة التي أبقته على قيد الحياة

تضارب مصالح ومخالفة صريحة بمجلس النواب.. الأمين العام عضوًا بمجلس إدارة شركة تابعة لوزارة التموين

وزيرة التعاون الدولي: مصر ستقضي على الفقر بحلول 2030

وقال وزير الآثار إن جولاته في 3 بالمحافظات تهدف إلي تفقد أكبر عدد ممكن من المناطق الأثرية للتعرف على احتياجاتها، وبحث سبل تنميتها والتغلب على المعوقات التي تواجه أعمال التطوير والترميم بهذه الأماكن، لافتا إلى أن هناك أكثر من 20 متحفا غير مستغلة أو متوقفة علي مستوي الجمهورية وهناك إجراءات جادة نحو استغلال تلك المتاحف والاستفادة منها خلال الفترة المقبلة.

وأكد العناني أن هناك دعما قويا ومتابعة مستمرة من القيادة السياسية لملف الآثار لتطوير منظومة العمل الأثري والنهوض بها خاصة في الوقت الحالي، لافتا إلى أن هناك مشروعات كبرى مع منظمات دولية، وأن الوزارة تعد أفكارًا لتنمية مواردها وتحقيق التمويل الذاتي لجميع الأنشطة.

بدأت الزيارة بتفقد قصر ألكسان الأثري الذي أنشأ عام 1910م على النيل مباشرة على مساحة 7000م2، ويعد القصر من المباني ذات الطراز المعماري المتميز وواجهات القصر تحتوى على زخارف وكرانيش وعقود نصف دائرية وتشكيل مثلث الشكل بالزخارف على الطراز الإغريقي وقد شارك في بناء القصر فنانون أوروبيون والقصر من المعالم المميزة لمحافظة أسيوط.

وقال وزير الآثار إنه عرض خلال جلسة مجلس الوزراء الأخيرة دراسة بخصوص القصور الأثرية على مستوى الجمهورية وعددها 48 قصرا للبدء في صيانتها وترميمها، وقصر ألكسان يعد من الأولوليات، حيث لا يحتاج إلى نفقات كثيرة، وتم اليوم إصدار قرار بتشكيل لجنة فورية لجرد مقتنيات القصر والبدء في تنظيفه بالتنسيق مع محافظة أسيوط، وعمل الترميمات الإنشائية والترميمات الدقيقة ووضع آلية لاستغلاله كمزار سياحي لعرض المقتنيات الأثرية الخاصة بالقصر ودراسة وضع قطع أثرية في الأماكن المتاحة به، لافتاً إلى أنه تم فتح حديقة القصر منذ شهرين للجمهور لتصوير المناسبات الاجتماعية به.

فيما أكد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، أن المحافظة تمتلك العديد من المقومات السياحية والأثرية الكثيرة مما يمكنها لأن تكون مقصداً سياحياً وأثريا لا يقل أهمية عن أى مكان آخر فى مصر، حيث يوجد بها أكثر من 50 موقعاً أثرياً تمثل تاريخ مصر عبر العصور المختلفة من الفرعوني والقبطي والإسلامي والحديث كما يوجد مخزن متحفي بقرية شطب يجمع آلاف القطع الأثرية بداخله بجانب القطع الأثرية الموجودة بمتحف مدرسة السلام.

واقترح محافظ أسيوط أن يكون هناك بروتوكول تعاون بين وزارة الآثار وهيئة تنشيط السياحة لاستغلال وتفعيل المواقع الأثرية المغلقة بأسيوط لتنشيط حركة السياحة، مؤكدا على ضرورة تحقيق الجذب السياحي ووضع أسيوط على خريطة التراث العالمي والاستفادة من مقوماتها التاريخية والسياحية والثقافية خاصة فى ظل توافر أهم مقومات وعوامل الجذب السياحي من بنية أساسية وشبكة طرق ومواصلات.

وأشار الدسوقي إلى أن الاهتمام بالمواقع الأثرية سيكون بمثابة إعادة اهتمام بالتاريخ وصنع جيل مرتبط بوطنه وتاريخه العريق خاصة وإذا تم تطوير المواقع الأثرية ورفع الوعي السياحي لدى المواطنين وتنظيم رحلات مدرسية للمواقع الأثرية لتعريفهم بحضارة بلدهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل