المحتوى الرئيسى

مكتبة الأسرة تعيد نشر "تراث الإنسانية" في 6 مجلدات

07/22 13:26

في مكتبة الأسرة، وضمن سلسلة (العلوم الاجتماعية)، صدر المجلد الأول من سلسلة (تراث الإنسانية) التي صدرت للمرة الأولى في ستينيات القرن الماضي على شكل دورية تصدر شهريًّا. السلسلة تتكون من ستة مجلدات تتناول بالتعريف والبحث والتحليل روائع الكتب التي أثرت في الحضارة الإنسانية وألهمت الفكر البشري بأقلام صفوة ممتازة من الأدباء والكتاب والعلماء المعروفين وقتئذٍ مثل عباس محمود العقاد، زكي نجيب محمود، إبراهيم زكي خورشيد، عبد الحليم منتصر، علي أدهم، إبراهيم الإبياري، وآخرين.

المجلد الأول من موسوعة (تراث الإنسانية) ويقع في ما يقرب من 500 صفحة يضم مواد وافية عن أبي الطيب المتنبي وديوانه بقلم عباس محمود العقاد، وكتاب الأبطال لتوماس كارلايل بقلم علي أدهم، والنظرية النسبية بقلم د. محمود أحمد الشربيني، ثروة الأمم لآدم سميث بقلم د.عبد المنعم الطناملي، وتشريح القانون لابن النفيس بقلم د. بول غليونجي، وكتاب (التأملات) لديكارت بقلم د. عثمان أمين.

مجلة "تراث الإنسانية" كانت تصدرها وزارة الثقافة والإرشاد القومي في مصر في الستينيات من القرن الماضي علي شكل مجلة شهرية، وهي واحدة من أبرز وأهم المشروعات الثقافية الكبرى التي شهدتها فترة الستينيات من القرن الماضي. تأسست كـ(سلسلة دورية تصدر في أعداد منفردة) في القاهرة عام 1962، مجلة ثقافية شهرية، تتناول بالتعريف والبحث والتحليل أمهات الكتب العربية والعالمية، التي أصبحت علامات بارزة في تاريخ الحضارة الإنسانية، أشرف على تحريرها بالتعاقب: عباس العقاد، وزكي نجيب محمود، وعلي أدهم، وساهم في بحوث ومقالات المجلة نخبة ممتازة من الأدباء والكتاب من بينهم: عباس العقاد، وعلي عبد الواحد وافى، وعبد الرحمن بدوي، ومحمد عثمان نجاتي، وفؤاد زكريا.

ضمت صفحات المجلة تحليلات عميقة ورصينة لمختلف التيارات الفكرية والفلسفية والعلمية، لكبار الكتاب في تاريخ الحضارة العربية والإنسانية، من أمثال: ابن خلدون، وفولتير، وديدرو، وروسو، وهيجل، وابن طفيل، وابن رشد، والغزالي، وابن عربي، وسبينوزا... إلخ

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل