المحتوى الرئيسى

معهد أمريكي يرصد مصنعا كوريا شماليا لتخصيب اليورانيوم

07/22 13:14

قال باحثون أمريكيون اليوم، إنهم رصدوا ربما مصنعا كوريا شماليا مخبأ لتخصيب اليورانيوم بأجهزة غازية للطرد المركزي، يبدو أن بيونج يانج استخدمته في بداية برنامجها النووي.

وذكر معهد العلوم والأمن الدولي، الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، أنه في حال التوصل إلى اتفاق في المستقبل مع كوريا الشمالية، بشأن تفكيك برنامجها النووي، سيكون تحديد هذه المنشآت أمرا اساسيا.

وكانت كوريا الشمالية كشفت للمرة الأولى في 2010، عن وجود برنامج لتخصيب اليورانيوم بأجهزة الطرد المركزي الغازية في موقعها في يونجبيون، لكنها نفت في الوقت نفسه مخاوف أعري عنها محللون، بأن يكون هذا المجمع جزءا من شبكة أوسع لمصانع صغيرة.

وقال المعهد إنه قد يكون رصد مصنعا كان يشكل جزءا مهما في برنامج التخصيب الكوري الشمالي، في تسعينيات القرن الماضي ومطلع الألفية الجديدة.

واستنادا إلى معلومات جمعت من مصادر صينية ومنشق كوري شمالي رفيع المستوى ومسؤولين أمريكيين "مطلعين"، وكذلك تحليل صور التقطت بالأقمار الصناعية، رصد المعهد قاعدة لسلاح الجو تبعد نحو 45 كيلومترا إلى الغرب من يونجبيون.

ويبدو أن المصنع يقع تحت الأرض في جنوب غرب القاعدة الجوية، وكان يمكن أن يضم في الماضي بين 200 و300 جهاز للطرد المركزي، لكن المعهد لا يملك "أي معلومات" تسمح له بمعرفة ما إذا كان ما زال يعمل كمصنع لتخصيب اليورانيوم حتى الآن.

ويقول المحللون إن كوريا الشمالية بدأت نشاطات تخصيب اليورانيوم مطلع التسعينيات، بفضل مساعدة حاسمة من خبراء باكستانيين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل