المحتوى الرئيسى

الحكومة الفنزويلية تقبل بوساطة الفاتيكان لحوار مع المعارضة

07/22 11:18

أعلن الأمين العام لاتحاد دول أمريكا الجنوبية أرنستو سامبر، أمس، أن الحكومة الفنزويلية وافقت على انضمام الفاتيكان إلى وساطة دولية، لإجراء حوار مع المعارضة التي كانت تطالب بذلك.

وقال سامبر للصحفيين برفقة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إن الطرفين "قبلا أن يواكب الفاتيكان مهمة التسهيل التي ننجزها".

وأضاف الأمين العام للمنظمة، الذي يسهل الحوار بين الحكومة، وطاولة الوحدة الديموقراطية "يمين الوسط"، أنه "نبأ سار" يمكن أن "يغني العملية لإيجاد مخارج للأزمة السياسية والاقتصادية التي تشهدها فنزيولا".

وكانت المعارضة، دعت مطلع يوليو الفاتيكان إلى الانضمام إلى الوساطة الدولية التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسية لويس رودريجيز ثاباتيرو، والرئيسان السابقان للدومينيكان ليونيل فرنانديز وبنما مارتن توريخوس.

كما أعلنت المعارضة، استعدادها للمشاركة في اجتماع ،ول شرط الحصول على ضمانة بإجراء استفتاء عن إقالة مادورو، والإفراج عن قادتها المسجونين واحترام استقلالية البرلمان حيث تشكل أغلبية منذ يناير.

وتشهد فنزويلا التي كانت في السابق إحدى بلدان أمريكا الجنوبية الغنية المنتجة للنفط نظرا إلى امتلاكها أحد أكبر الاحتياطيات في العالم، أزمة خطيرة مع انخفاض أسعار النفط الخام التي تؤمن 96% من عائداتها بالعملة الأجنبية.

وسجلت فنزويلا عام 2015 معدل تضخم بلغ 180.9%، هو من بين الأعلى عالميا، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي 5.7% للعام الثاني على التوالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل