المحتوى الرئيسى

نشاط السيسي في أسبوع.. «حضور القمة الأفريقية وتفقد الأسمرات» | المصري اليوم

07/22 10:08

تعدد نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي، حيث شارك في القمة الإفريقية في رواندا، وتفقد مشروع الأسمرات الذي سيستضيف سكان العشوائيات، واستقبل سلطان المبهرة، وأجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس الفرنسي وتلقى اتصالا من سلفا كير، وشهد الاحتفالات بتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية.

واحتلت مشاركة الرئيس السيسي في فعاليات الدورة العادية السابعة والعشرين للقمة الإفريقية برواندا مكانة مهمة لدي الرئيس، حيث استهل برنامجه بالمشاركة في جلسة المباحثات الرئاسية غير الرسمية التي نظمتها مفوضية الاتحاد الإفريقي لمناقشة سبل تمويل ميزانية الاتحاد وتوفير الأموال اللازمة لتنفيذ أنشطته المختلفة.

وشارك الرئيس السيسي في الجلسة المغلقة للزعماء والقادة الأفارقة المشاركين بالقمة الإفريقية، حيث تم مناقشة ثلاثة موضوعات رئيسية شملت خطط التكامل والاندماج الإفريقي بما في ذلك سبل الانتهاء من المفاوضات حول إنشاء منطقة تجارة حرة إفريقية.

وعلى هامش القمة الإفريقية، استقبل الرئيس السيسي بمقر إقامته بالعاصمة كيجالي عددا من الزعماء المشاركين في اجتماعات القمة الإفريقية من بينهم الرئيس الرواندي بول كاجامي، والرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس توجو فور جناسمبي، ورئيس غانا جون مهاما، ورئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، ورئيس مالي إبراهيم بو بكر كيتا، ورئيس بوركينا فاسو مارك كابوري، ورئيس النيجر محمد يوسف، وتناولت المباحثات سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، واللجان المشتركة مع مصر، وجهود مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي إطار برنامج الرئيس السيسي لتطوير العشوائيات تفقد أعمال الإنشاءات الهندسية بالمرحلة الثالثة لمشروع مدينة الأسمرات، والتي تتضمن إنشاء 1680 وحدة سكنية تنتهي خلال عام.

واستمع الرئيس إلى شرح تفصيلي من المهندسين والمشرفين على المشروع تضمن نسب التنفيذ الفعلي ومراحل سير الأعمال الهندسية، وشدد الرئيس على ضرورة الانتهاء من كافة المشروعات المخططة في التوقيتات الزمنية المحددة مع مراعاة كافة معايير الدقة والكفاءة في التنفيذ.

واستقبل الرئيس السيسي السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه الأمير قائد جوهر عز الدين، ونجلاه الأميران جعفر الصادق، وحسن سيف الدين، ومحمد حسن على مستشار سلطان البهرة، ومفضل حسن، ممثل سلطان البهرة بالقاهرة، حيث أشاد الرئيس بالجهود التي تبذلها طائفة البهرة لترميم المساجد الأثرية في مصر.

وأجرى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بالرئيس الفرنسي«فرانسوا أولاند»، أعرب خلاله عن خالص التعازي باسم مصر، حكومة وشعبا، في الضحايا الفرنسيين الذين سقطوا جراء الحادث الإرهابي الغاشم الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية، كما أعرب عن مواساته لأُسر الضحايا وذويهم، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا من سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الذي أكد حرص بلاده على مواصلة تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، واستعرض رئيس جنوب السودان خلال الاتصال مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحة الداخلية في جنوب السودان.

وفيما يتعلق باحتفالات تخريج دفعات من الكليات العسكرية، شهد الرئيس السيسي الاحتفال بتخرج الدفعة 83 طيران وعلوم عسكرية في الكلية الجوية، وسجل الرئيس خلال كلمته التحية والاحترام والتقدير لجميع شهداء مصر من القوات المسلحة وجهاز الشرطة ومؤسسة القضاء ومن المدنيين، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين..

كما شهد الرئيس احتفال أكاديمية الشرطة بيوم الخريجين الذي يضم دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة والضباط المتخصصين والطلبة المبعوثين من عدد من الدول العربية والإفريقية والأوروبية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل