المحتوى الرئيسى

النواب لـ"مرقص عزيز":لا تحرق الوطن

07/22 19:32

كتب أحمد الجعفرى – محمد سعودى

شن نواب البرلمان، هجوما حادا على القس مرقس عزيز – راعى إحدى الكنائس القبطية فى أمريكا – بعد تصريحاته المسيئة للرئيس عبد الفتاح السيسى، والتى بثها من خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعى، وأكد نواب البرلمان، أن تصريحات "عزيز" لن تعبر عن الكنيسة المصرية، ولا تمثل رأى المسيحيين فى مصر، مشددين على ضرورة مراجعة نفسه قبل أن يتسبب فى إحراق الوطن.

شبايك:الرئيس يحمى جميع المصريين والكنائس تؤيده بشكل مطلق

فى البداية انتقد النائب سعيد شبايك، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، الفيديو المتداول للقس مرقس عزيز، والذى يهاجم فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدًا أن الرئيس لا يوجد لديه فرق بين مسلم ومسيحى، وهو رئيس دولة بها مسلمون وأقباط، ومسئول عن حمايتهم جميعًا ولا يفرق بينهم.

وأضاف شبايك، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "نحن جميعًا نرى توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى لم يفرق أبدًا بين المصريين.. والكنائس المصرية تعى جيدًا ذلك وتؤيد الرئيس تأييدًا مطلقًا، وهو دائمًا ما يزورهم فى المناسبات المهمة، وآخرها عيد القيامة المجيد، وهذا توجه لم يتخذه أى رئيس من قبل".

وأكد شبايك: "تقرب الرئيس للأقباط لا يحدث بشكل خاص، أو علشان يضحك عليهم، ولكنه يؤمن بدوره فى حمايتهم ورعايتهم، باعتبارهم مواطنين مصريين".

وأشار شبايك، إلى أن ما حدث فى محافظة المنيا مشاكل عائلية، مؤكّدًا وجود مترصدين بالدولة المصرية، ويسعون للإيقاع بها، ويتصيدون أى شىء من أجل تحقيق مصالحهم.

اليزابيث عبد المسيح لـ"مرقص عزيز": لن نقبل إهانة الرئيس

كما انتقدت النائبة اليزابيث عبد المسيح، عضو لجنة الصحة فى البرلمان، هجوم القمص مرقس عزيز – راعى إحدى الكنائس القبطية فى أمريكا – على الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلة: "لن نقبل إهانة الرئيس لأنه رمز للدولة المصرية.

وقالت النائبة اليزابيث عبد المسيح – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – اليوم الجمعة: "جميعنا انتخب الرئيس السيسى بكامل إرادتنا وهو رمز للبلد، ونحن ضد إهانته لأنه رمز للبلد، كما أنه أول رئيس يدخل كنيسة".

وأكدت النائبة البرلمانية، أن الرئيس السيسى لم ولن يتلقى تعليمات من ياسر برهامى ولا حزب النور، قائلة: "لم يتلق الرئيس إطلاقا أية تعليمات من برهامى، فهو رجل عسكرى وأمين لا يمكن أن نشكك فيه".

وتابعت: "الرئيس عملنا حاجات كتير وجدد كنائس كمان، ومش لازم ننسى كل ده فى وقت شعرنا فيه بقصور أمنى، ولكن فى الوقت نفسه لا يمكن أن نشكك فى أن الرئيس يكون متخاذلا فى حقوق الأقباط بالشكل اللى إحنا متخيلنه، وطالما جعلناه فى موقع المسئوليه لازم نديه الثقة عشان يعرف يشتغل".

إيفيلن متى: مش عايزة أغلط وكلامه هراء والرئيس رجل مخابرات

ومن جانبها قالت النائبة البرلمانية إيفيلن متى عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، انها ترفض ما جاء على لسان القس مرقص عزيز- أحد أقباط المهجر- والذى يهاجم فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدًا أن المصريين جميعًا انتخبوا الرئيس عبد الفتاح السيسى، وليس المسيحيين فقط، ومش كل حاجة هنحملها للرئيس، ارتفاع أسعار الأكل نهاجم الرئيس ارتفاع نسبة البطالة نهاجم الرئيس، هناك دولة قائمة والرئيس على رأس تلك الدولة، ويجب أن يفعل القانون.

وأضافت "متى" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلة: "القس مرقص عزيز يقول هذا الكلام لأنه بعيدًا ولا يعرف شيئا، ولديه العديد من المشاكل، وهو فى الولايات المتحدة الأمريكية صوته عال، ولا يستطع أن يقول ذلك الكلام إذا كان فى مصر، ليس خوفًا ولكننا فى مصر دولة قانون، ونحن نسعى فى المجلس من أجل إقرار تشريعات جديدة تحد من الاحتقان الواقع.

وأضافت "متى" قائلة: "كلام القس عن الرئيس غير صحيح بالمرة ومجرد هراء، وأنا مش عايزة أغلط فيه، لأنى مش بحب الغلط، وده كلام هراء، والرئيس مش بيأخذ تعليماته من حد، وهو ليس صغيرًا، ولكنه رجل مخابرات.

مجدى مكسيموس: لا يمثل الكنسية.. وراجع نفسك قبل إحراق الوطن

وعلق النائب مجدى ملك مكسيموس، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، تعليقا على هجوم القمص مرقس عزيز – أحد أقباط المهجر – على الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلا: "إن ما قاله مرقس عزيز لا يمثل الكنيسة المصرية".

وقال "مكسيموس"– فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – اليوم الجمعة: "لا يمكن أن يكون هناك رجل دين مصرى ووطنى تخرج عنه هذه التصريحات، لأن جميع المصريين يعلمون الدور الذى يُقدمه الرئيس السيسى، لهذا الوطن، وهذه التصريحات لا يمكن أن تصدر عن إنسان يحمل الجنسية المصرية".

وأضاف: "نعم لدينا بعض المشاكل والاحتقان، خاصة فى محافظة المنيا، واعتقد أنه تمت لقاءات على أعلى مستوى خلال الثلاثة أيام الأخيرة، ووجه الرئيس بنفسه أحد مستشاريه لاتخاذ الإجراءات الفعلية للحد من هذه المشاكل، كما تم تكليف وزيرين من الحكومة المصرية لمتابعة هذا الملف".

وتابع: "ما يحسب على المصريين الأقباط هو ما يخرج من رأس الكنيسة المصرية، وهو قداسة البابا تواضروس أما بخلاف ذلك، فلا يمكن أن نحسبه على المصريين والكنيسة، وما قاله القمص مرقص عزيز لا يمثل الكنيسة المصرية الوطنية".

واستطرد عضو مجلس النواب قائلا: "أتساءل ماذا فعل هو وغيره من الأمريكان أو من الغرب بأقباط مصر عندما أحرقت كنائسهم ودمرت تدميرا كاملا، لذا عليهم أن يراجعوا أنفسهم قبل أن يتسببوا فى إحراق الوطن."

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل