المحتوى الرئيسى

القصّة الحقيقيّة لأذن فان غوغ

07/22 00:52

أفادت دراسة جديدة أن الرسام العالمي فان غوغ، لم يقطع جزءا يسيرا من أذنه، بل قطع الأذن بشكل شبه كامل، وأرسلها إلى سيدة هي غابريال برلاتييه، بحسب ما قالته الناقدة الفنية برناديت ميرفي في كتاب جديد.

وكتبت ميرفي أنها كانت تعرف اسم السيدة التي تسلمت أذن فان غوغ، الذي قطعها بشفرة حلاقة يوم 23 كانون الأول (ديسمبر) 1888 صباحًا، مع رسالة قصيرة كتب فيها الفنان «هذه قطعة من جسدي احتفظي بها بعناية».

شكّلت هذه القصة محلّ جدل كبير لأكثر من قرن من الزمن، وكذلك هوية تلك السيدة، التي لم تعرف بكامل حقيقتها إلا الآن. وكان الفنان الهولندي الأصل قد خلّد تلك الحادثة في واحدة من أشهر لوحاته سماها «بورتريه شخصي». وجاء في دراسة ميرفي الجديدة أنها كانت تعلم بالهوية الكاملة لغابريال، وأنها احتفظت بها سرا نزولا عند رغبة أفراد ينحدرون من عائلتها، وأنها التزمت بالإفصاح عن هذا السر في الوقت المناسب وبموافقتهم.

وقد دققت صحيفة ART NEWSPAPER وتتبعت الاسم الكامل لتلك السيدة، بعدما ظهر في الكتاب الجديد الذي حمل عنوان «أذن فان غوغ: القصة الحقيقية» ونشر قبل أسبوعين. وتوصلت الصحيفة إلى أن غابريال وهي في طريقها إلى البيت، عضها كلب مسعور في يدها اليسرى، كان يملكه والدها الراعي وصاحب مزرعة في أرليس. نقلت غابريال للعلاج في مستشفى في العاصمة باريس، ومن هنا تمكنت الكاتبة من الحصول على معلومات حول شخصية هذه السيدة من خلال وثائق الأرشيف من سجلات «معهد باستور».

ودرست الكاتبة أيضًا وثائق من الأرشيف المحلي في مدينة أرليس، وتبين من خلال تقارير للطبيب فيليكس راي الذي جاء مع الشرطة لعلاج فان غوغ، أن الفنان لم يقطع جزءا من أذنه، لكن قطعها بطريقة شبه كاملة، ولم يبق منها إلا جزء يسير.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل