المحتوى الرئيسى

الكويت للوفود اليمنية: 15 يوماً أخرى وتنتهي استضافتكم

07/21 13:16

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله "كنا الحقيقة واضحين مع الأطراف اليمنية المشاركة في هذه المشاورات، أن لا نترك الأمور بلا سقف زمني"، وذلك في تصريحات أدلى بها في وقت متأخر الأربعاء لقناة "العربية" السعودية.

أضاف "حددنا مدة 15 يوماً للمشاركين (...) وإذا لم يتم حسم الأمور خلال هذه الـ 15 يوماً، نحن حقيقة استضفنا بما فيه الكفاية، وبالتالي على الإخوان أن يعذرونا إذا لم نكمل مشوار الاستضافة".

ويأتي الموقف الكويتي في ظل تباين وجهات النظر بين طرفي النزاع في المشاورات التي لم تحقق تقدماً يذكر خلال الاشهر الماضية.

وكان المبعوث الدولي خاطب طرفي النزاع السبت بالقول "لقد حان وقت القرارات الحاسمة التي ستبرهن للشارع اليمني عن صدق نواياكم ومسؤولياتكم الوطنية"، وأن "هذه القرارات سوف ترتكز بشكل رئيسي على قرار مجلس الأمن 2216 والقرارات ذات الصلة، مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

وينص القرار الصادر في 2015 على انسحاب المتمردين من المدن التي سيطروا عليها بالقوة وأبرزها صنعاء وتسليم الأسلحة الثقيلة.

وكان المبعوث الدولي أعلن نهاية الشهر الماضي، أنه سلم وفدي التفاوض خريطة طريق تنص على "إجراء الترتيبات الأمنية التي ينص عليها القرار 2216 وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

إلا أن الطرفين يختلفان حول الأولويات. ففي حين تصر الحكومة على انسحاب المتمردين من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة وعودة مؤسسات الدولة قبل الشروع في أي مسار انتقال سياسي، يطالب المتمردون بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشرف هي على الحل.

وأشار ولد الشيخ أحمد السبت إلى أن من أولويات اسبوعي المشاورات في الكويت، تثبيت اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي بدأ تنفيذه قبل 10 أيام من انطلاق المشاورات في نيسان/أبريل، إلا أنه تعرض منذ ذلك الحين لخروقات دورية من قبل الطرفين.

وأمُل في أن يستغل المفاوضون "هذه الفرصة التي قد تكون الأخيرة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل