المحتوى الرئيسى

56 عامًا على انطلاق «ماسبيرو».. ريادة في الماضي وسقطات في الحاضر

07/21 20:28

56 عامًا مرت على بث إرسال التليفزيون المصري "ماسبيرو"، والذي انطلق في 21 يوليو 1960 بخطاب للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، في تمام الساعة السابعة مساءً، بالتزامن مع احتفالات الذكرى الثامنة لثورة 23 يوليو. 

البث التليفزيوني المصري انطلق بقناة واحد لمدة 5 ساعات يوميًا، ولكن لم يمر سوى عام واحد فقط حتى انطلقت القناة الثانية في 21 يوليو 1961، وبمجرد انطلاق بث إرسال التليفزيون المصري، حتى أقبل الكثيرون على شراء التليفزيون في ذلك الوقت، على الرغم من ارتفاع سعره، الذي كان يبلغ 35 جنيهًا مصريًا حينها.

قُسم "ماسبيرو" إلى أربع قطاعات "قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع التمويل، وقطاع الهندسة"، ويرأس كل قطاع مسئول على حدة، يعمل تحت الإشراف المباشر لوزير الإعلام، وذلك حينما أصدر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مرسومُا لإنشاء اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري في عام 1970.

رغم أن الامكانيات كانت ضعيفة حينها، إلا أن التليفزيون المصري استطاع أن يقدم محتوى إعلامي قوي، أشاد به الجميع، والذي تنوعت فيه المادة الإعلامية بين برامج متنوعة، وإنتاج مسلسلات، وحفلات وغيرها، ظلت راسخة في قلوب وأذهان المصريين حتى الآن.

فمن ينسى برنامج "العالم يغني" أحدث وأشهر الأغاني الأجنبية من كل أنحاء العالم وبمختلف اللغات، مساء الأحد، علي القناة الثانية من تقديم حمدية حمدي، وموسيقى المقدمة هى مقطوعة Popcorn لفريق Hot Butter. 

أما برنامج "عالم البحار" الذي كان ينتظره الصغار والكبار، وكان من تقديم العالم الجليل د.حامد جوهر بأداؤه وحضوره المميزين، والذي كان يعرض كثير من الوثائقيات التي تتناول عالم المخلوقات البحرية وأسرارها، وموسيقى المقدمة من فيلم سبيلبيرج الشهير Jaws أو الفك المفترس.

فيما نجد "عالم الحيوان"، الذي كان يعرض يوم الجمعة من كل أسبوع ويتابعه الصغار والكبار، كان يتعمق في عالم الحيوانات ويعرض للمشاهد خفاياه، ويقدممعلومات التي لا تجدها سوى في البرنامج.

هل ننسى سهرة الثلاثاء، علي القناة الثانية، التي كانت محجوزة للمنوعات الفرنسية من خلال "بانوراما فرنسية" من تقديم ميرفت فراج، التي تنتهي بفيلم فرنسي.

في ليلة الخميس من كل أسبووع نجد الجميع ينتظر برنامج الأوسكار،  لعرض أحدث الأفلام الأجنبية، وكان من إعداد الناقد الشهير يوسف شريف رزق الله، والذي قدمه لفترة قبل أن تقوم بتقديمه الإعلامية القديرة سناء منصور.

أما "اخترنا لك"  كان موعد سهرة الأربعاء من كل أسبوع، وكانت تقدمه فريال صالح وأحلام شلبي وفريدة الزمر وأحيانًا نجوى إبراهيم، وهو عبارة عن فقرات لمنوعات من كل أنحاء العالم، تنتهي بحلقة من مسلسل أجنبي، وموسيقى المقدمة هى مقطوعة Cloud Nine لفريق The Temptations. 

ولكن نادي السينما، والذي كان ينتظره كل محبي السينما بسهرة السبت من كل أسبوع علي القناة الأولى، كانت تقدمه الإعلامية الرائدة د.درية شرف الدين، بعرض لأحد الأفلام الأمريكية الناجحة ثم استضافة أحد النقاد للنقاش حول موضوع الفيلم وجمالياته، وموسيقى المقدمة هي مقطوعة شهيرة اسمها Supernova لفريق فرنسي يدعي Moon Birds.

أما الآن أصبح ماسبيرو في حالة لا يرثى لها، نظرًا للأخطاء والسقطات الكثيرة التي يقع فيها، بجانب محتوى ضعف المادة الإعلامية التي لا تقدم مضمونًا يستفيد منه المشاهدين، فنجد في الفترة الأخيرة التليفزيون المصري يقع في أخطاء فادحة تمثلت بعضها في التالي:

في برنامج صباح الخير يا مصر في نوفمبر 2014م، استضافت مذيعة التلفزيون المصري، الدكتور مدحت خفاجي، ووصفته بالخبير المائي، فتحدث عن دور مصر في السد، ومدى الخير الذي سيعم على البلاد منه، وفي نهاية البرنامج تبين أنه الدكتور مدحت خفاجي، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل