المحتوى الرئيسى

بالفيديو| مسؤول سابق بـ"الزراعة": الوزير رضخ لتهديدات سودانية

07/21 11:57

كشف الدكتور لطفي شاور مدير عام تفتيش اللحوم والمجازر  السابق بهيئة الطب البيطري التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن خضوع الوزير الدكتور عصام فايد لما أسماها "تهديدات" من الجانب السوداني، للموافقة على دخول أكثر من 7200 رأس عجل مصابة بـ"الحمى القلاعية"، إلى البلاد خلال شهر فبراير الماضي.

وقال شاور، في حواره لـ"مصر العربية"، يُنشر "الجزء الثاني": "السيد عيد حواش متحدث وزارة الزراعة خرج على المواطنين ببيان رسمي قال فيه إنَّ الوزارة رفضت شحنة العجول القادمة من السودان نظرًا لاكتشاف أكثر من 28 عجلًا مصاب بالحمى القلاعية والذي من الممكن أن يصيب كافة الشحنة".

وأضاف: "بعد أسبوع واحد من بيان الزراعة، أصدر حواش بيانٍ يؤكد فيه أنَّ كافة العجول غير مصابة.. الوزير عصام فايد ومتحدث الوزارة رضخوا للتهديدات السودانية".

من وجهة نظرك هل قيادات وزارة الزراعة متهمة في دخول لحوم مصابة بالهرومنات لمصر ؟

التهم للسادة أصحاب المصالح و"البزنيش" المتواجد بالوزارة من فترات كبيرة ولم يتم حل أي شئ حتى اليوم، وكافة المسؤولين الذين لم يتخذ قرارًا لحماية المصريين من المواشي المهرمنة فهو مقصر ومتورط في حق المصريين.

ومصر لا توجد بها أزمة للحوم على الإطلاق بل يمكننا أنَّ نقول إذا توقفت الشحنات المصابة بالطعون والحمي القلاعية، والثروة الحيوانية المصرية من أجود اللحوم والتي من الممكن تصديرها.

والمصريون يذبحون سنويًا 400 ألف عجل بتلو صغير، حيث من الممكن إذا تم رعاية تلك العجول وعدم ذبحها سنتحول من دولة مستوردة للحوم إلى دولة مصدرة.

وأؤكد أنَّ كافة المسؤولين بالحجر الزراعي والبيطري يريدون الالتفاف حول القرار 1930 لعام 2013 والصادر في عهد وزير الزراعة اﻷسبق أيمن فريد أبو حديد، والذي يجرم ذبح العجول البتلو التي لم يصل وزنها إلى 250 كيلو جرامًا أو لا تزيد عن العامين، والقرار يتم مخالفته منذ ذلك الحين.

نقلت عدة وسائل إعلام مصرية في تصريحاتٍ لك قلت إنَّ لحوم وزارة الزراعة فاسدة ما صحة ذلك ؟

هذا تعبير غير دقيق على الإطلاق ولما أصرح بذلك مطلقًا، ما قلته أنَّ لحوم الوزارة هي مجهولة المصدر وتعُد إنتاج من تحت بير السلم، وتدخل في حكم غير صالحة للاستهالك الآدمي.

وأؤكد مرة أخرى أنَّ كافة لحوم وزارة الزراعة من تحت بير السلم، الغير مرخصة ومجهولة المصدر.

عند توليك مهمة المدير العام للمجازر بمحافظة السويس هل خاطبت المسؤولين للوقوف على مشكلات اللحوم ؟

لم أدع باب واحد لم أطرقه لايصال المشكلة الكبرى من الحيوانات المهرمنة المسببة للسرطان إلى المسؤولين لكن لا أحد استمع لي، وأيضًا كافة وزراء الزراعة الذين تولوا الحقيبة، إضافة إلى رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية السابق واللاحق لكن لم يستمع أحد،“وبجد أنا مش عارف أعمل إيه الصراحة عشان الناس تتعظ".

ما حقيقة شحنة الأبقار المصابة بالحمى القلاعية الواردة من السودان؟

السيد عيد حواش متحدث وزارة الزراعة خرج على المواطنين ببيان رسمي قال فيه إنَّ الوزارة رفضت شحنة العجول القادمة من السودان نظرًا لاكتشاف أكثر من 28 عجلًا مصابًا بالحمى القلاعية والذي من الممكن أن يصيب كافة الشحنة".

وبعد أسبوع واحد من بيان الزراعة، أصدر حواش بيانٍ يؤكد فيه أنَّ كافة العجول غير مصابة.. الوزير عصام فايد ومتحدث الوزارة رضخوا للتهديدات السودانية، ومنظمة الصحة العالمية تؤكِّد في عمليات تداول العجول المصابة بالحمى القلاعية يكون على الدولة التي تستورد هذه العجول أن تنتظر مدة ستة أشهر من تاريخ شفاء آخر حالة مصابة بهذا المرض، لكن وزارة الزراعة وافقت على دخلولها لبطون المصريين بعد مرور أسبوع واحد فقط".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل