المحتوى الرئيسى

اكثر من 10 اطعمة تساعدك في حرق الدهون

07/20 21:18

لكل من يعاني من مشاكل الوزن الزائد ويرغب في خسارة الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لخسارة الوزن الزائد

يعد التخلّص من الوزن الزائد والحصول على الوزن المثالي والجسم المتناسق هاجس كل امرأة ورجل، وهناك العديد من الوصفات التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد، ولكن يجب أن ترافق تلك الوصفات، ممارسة بعض التمارين الرياضية حتى يتم حرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.

1 – الزبادي اليوناني : أهم ما يجعل الزبادي اليوناني وسيلة لذيذة لإنقاص الوزن هو ما تحتوية من بروتين إذ أنه يبقى مدة أطول في المعدة فلا نشعر بالجوع بسرعه كما أن الجسم يحرق مزيد من السعرات الحراريه ليقوم بهضم الدهون مما يساعد في تقليل الوزن والحفاظ على جسم رشيق .

2 – حبوب الكينوا : إذا أردت القيام بتقليل وزنك فحبوب الكينوا أمر أساسي في خطتك فهي تحتوي على 8 جرامات من البروتين و5جرامات من الألياف في كل مقدار منها بالإضافه إلى سهوله إعدادها مثل الأرز كما أنها تحتوي على العديد من المواد الغذائيه مثل الزنك ، الحديد وفيتامين (E) وللحصول على مذاق ممتع يمكن خلطها مع الخضروات .

3 – الـقرفة : تشير الدراسات أن القرفه لها تاثير محتمل في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا من شأنه أن يقلل من الشهية للطعام خصوصاً لمرضى السكر . لذا يمكنك إضافة القليل من القرفه إلى الشاي ، القهوة ، أو حتى الزبادي ليصبح مذاقها أكثر حلاوة بدون إضافة مزيد من السعرات الحرارية .

4 – الفلفل الحار : يحتوي الفلفل الحار على مكون عديم الطعم يسمى الكابسيسين وهو يوجد بكثرة في فلفل الهابينيرو يمتاز الفلفل الأحمر بأنه يقلل من شهيتك للطعام كما أنه يزيد من الأيض مما يسهل من فقدان الوزن الزائد .

5 – الشاي الاخضر : تشير الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن من خلال زيادة حرق الدهون في البطن حيث أنه يحتوي على مادة الكاتيكين التى تسهل حرق الدهون وللحصول على أفضل النتائج يمكن شرب الشاي الاخضر أكثر من مرة يومياً ويفضل تناوله ساخناً لأن ذلك يتيح مدة أطول لتناولة ويبطئ من ما تتناوله من سعرات حرارية أخرى .

6 – الجريب فروت : بالرغم من ان الجريب فروت لا يحتوي على أي مواد طبيه تساعد على فقدان الوزن إلا أن الخبراء يشيرون إلى أنه يجعلك تشعر بالإمتلاء مما يقلل من السعرات الحراريه التي تتناولها وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الألياف التي تأخذ مدة أطول في الهضم . لذا ينصح الخبراء بتناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجريب فروت قبل تناول الطعام مما يجعلك تشعر بالإمتلاء فتتناول سعرات حرارية أقل .

7 – الـبطيخ : الأطعمه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء تاخذ مساحة كبيرة في المعده مما يجعلك تتناول كميات أقل من باقي الأطعمه ومن هذه الأطعمه البطيخ فهو مصدر غني لمضادات الأكسده وفيتامين أ وفيتامين سي وهو ملئ بالماء ويحتوي على سعرات حرارية أقل .

8 – التفاح والكمثرى: كلاهما يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تساعد على إمتلاء البطن والتي تستغرق مده أطول لإتمام عملية الهضم ولكن يفضل تناولهم بصورة كاملة وليست عصير .

9 – العنب والزبيب : كلاهما يحتوي على 100 سعراً حرارياً ولكن العنب يمتاز بأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يجعلك تشعر بالإمتلاء أما الزبيب يمتاز بملمسة المثير للإهتمام ومذاقة الجذاب .

10 – التوت : يمتاز التوت بأنه مثل باقي الفواكه يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف بالإضافه إلى مذاقه الحلو الذي يجعلك تستغني عن الحلويات ، كما أنه سهل الحصول عليه ويحتوي على مضادات الأكسدة .

11 – الخضروات الطازجة : تعتبر الخضروات النيئه وجبة خفيفه ولكنها تشبع رغبتك في الطعام لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يشعرك بالإمتلاء ولكنها تمتاز بسعرات حرارية أقل ،حيث أن نصف طبق من مكعبات الكرفس يحتوي على 8 سعرات حراريه فقط . أيضاً يمكن تغطية الكرفس بزبدة الفول السوداني أو الجزر المبشور في الصلصة . حاول إستبدال رقائق الشيبسي بالخضروات الغير مطهوة لأنها مفيدة جداً .

12 – البطاطا : البطاطا تعتبر بديل رائع للبطاطس المخبوزة بصوص الكريمة والزبده والجبنه لأن لها مذاق جميل ولذيذ بالإضافه إلى احتوائها على سعرات حرارية قليلة جداً مع وجود البوتاسيوم وفيتامين سي والألياف .

13 – البيض : تشير الدراسات إلى أن تناول البروتين صباحاً يجعلك تشعر بالشبع مدة طويلة فتناول بيضه واحدة يحتوي على 75 سعراً حرارياً و7 جرامات من البروتين بالإضافه إلى باقي المواد الغذائيه . يشير الخبراء إلى أن جسمك سوف يستهلك مزيد من السعرات الحرايه لهضم البيض أكثر من أي وجبة افطار دسمه أخرى ولكن يجب عليك استشارة طبيبك في عدد البيض الذي يمكنك تناوله إذا كان لديك مستويات مرتفعه من الكوليستيرول .

14 – الـقهوة : تساعد القهوة على إنقاص الوزن من خلال زيادة إيض الجسم ولكن تأثير القهوه قليل نوعاً ما ويتلاشى تماماً مع الكابتشينو بنكهة الموكا .

15 – الشوفان : يمتاز الشوفان بثلاث مزايا هي إحتواءه على كميات كبيرة من الألياف ، و كمية كبيرة من الماء وأنه حار المذاق ، كل ذلك يجعل الشوفان طعام مثالي لأن الأطعمة الحارة تجعلك تستغرق مدة أطول لتناولها مما يشعرك بالشبع أما الماء والألياف فتجعلك تشعر بالإمتلاء لفترة طويلة ولكن يفضل عدم شراء الشوفان الحلو بل تناوله مع القرفه أو جوز الهند لأن كلاهما يحتوي على سعرات حرارية أقل ومذاقهما حلو .

16 – البسكويت : يحتوي البسكويت على دهون أقل وألياف متنوعه بديلاً للرقائق التقليدية حيث تشير الأبحاث أنه يجعل البطن تحتوي على دهون أقل بالأضافة إلى مواد غذائيه نباتية لا تتواجد في الرقائق التقليدية يمكنك الحصول على نفس الفائدة إذا تناولت الخبز الحبوب أو الباستا .

17 – التبوله : تمتاز التبوله باحتوائها على الكثير من الألياف والبروتين بالإضافه إلى كميات قليله من الدهون والسعرات الحرارية وهذا يساعدك على الشعور بالإمتلاء ولكن بسعرات حرارية أقل بالإضافه إلى أن التبوله تمتاز بمذاق خاص فلا تحتاج إلى أضافة الزيوت ويمكنك إعتبارها وجبة كاملة إذا أضفت الطماطم ،البقوليات ، الخيار والبقدونس .

18 – الحساء : يمتاز الحساء باحتوائه على كميات كبيرة من الماء مما يساعد ع الإمتلاء ولكن بسعرات حراريه أقل بالإضافة إلى أنها ساخنه وهذا يجعلك تتناولها ببطئ لذا يفضل تناول الحساء قبل الطعام لتقليل ما تتناولة من باقي الطعام أو يمكنك إعتبار الحساء الوجبه الأساسيه بشرط إضافة قطع الدجاج والخضروات إليها .

19 – السلطه الخضراء : يمكنك تناول طبق من السلطه الخضراء قبل الأكل حتى تشعر بالإمتلاء فلا تأكل كثيراً ؛ وذلك لأن طبق السلطه يحتوي على الخس الذي يحتوي على كميات كبيرة من الماء . ويمكنك إضافة العديد من الخضروات إلى طبق السلطة ولكن كن حذر من إضافة الصلصة لأنها قد تزيد السعرات الحرارية الموجوده بها .

20 – الخل : يمكنك إضافة الخل أو الزيت للسلطه الخضراء وذلك لحرق كميات أكبر من الدهون كما أن له مذاق خاص يجعلك قد تكتفي بالسلطه الخضراء ولا تأكل كثيراً .

الشاي الاخضر: من المعروف فوائد الشاي الصحية المتعدّدة والمتنوعة إلاّ أنه يمكنك استبدال الشاي الاسود بتناول الشاي الاخضر، فهو يحارب الشحوم والدهون المتراكمة في جسم الانسان ويعمل على حرقها بسرعة.

الفلفل الحار: يمكن للفلفل الحار أن يلعب دوراً اضافياً الى كونه يضيف مذاقاً لذيذاً الى الطعام، فهو يساعد في شكل فعّال وأساسي في التخلّص من الوزن الزائد بسرعة. كما يساعد في خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم ورفع الكولسترول الجيد وبالتالي المساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين، وهو مضادّ قوي للالتهابات.

إضافةً الى ذلك، فهو يلعب دوراً في التأثير على مراكز الشبع وكبح الشهية في الجسم بتأثيرها على إفرازات الغدّة الدرقية والتي بدورها تؤثر على هرمونيّ الادرينالين والدوبامين المسؤولين عن التحكّم بالشهية.

الفواكه: من المعروف أن للفواكه أثار وفوائد صحية كثيرة على الجسم، إن كان لناحية تحسين نوعية البشرة لديك أو تسهيل عملية الهضم ووقاية الجسم من العديد من الامراض.

كما أن للفواكه القدرة على مساعدتك على الحفاظ على نظام غذائي صحي والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي فقدان الوزن الزائد بسرعة. ولعلّ أشهر هذه الفواكه هي الفراولة التي تساعد في شكل كبير على فقدان الوزن، إذ إنها تساعد على تحفيز نمو الهرمونات التي تساعد على حرق الدهون.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل