المحتوى الرئيسى

13% من سكان العالم يعانون من فقر مدقع

07/20 21:16

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

رئيس وزراء استراليا السابق يطمح لخلافة بان كي مون

مجلس الأمن يستعد لاختيار خليفة بان كي مون

نواب من حزب العمال ينظمون حملة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

كشف تقرير الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أن 13 في المائة من سكان العالم يعيشون في فقر مدقع، ويتضور 800 مليون شخص من الجوع، ويعيش 2.4 بليون نسمة دون خدمات جيدة للصرف الصحي.

إيلاف من القاهرة: في الوقت الذي يبدأ فيه العالم تنفيذ خطة 2030 للتنمية المستدامة وأهدافها السبعة عشر، كشف تقرير الأمم المتحدة للتنمية المستدامة أن 13 في المائة من سكان العالم يعيشون في فقر مدقع، ويتضور 800 مليون شخص من الجوع، ويعيش 2.4 بليون نسمة دون خدمات جيدة للصرف الصحي.

ويحدد أول تقرير حول أهداف التنمية المستدامة، الذي أُطلقه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الوضع العالمي في بداية هذه المسيرة الجماعية ويسلط الضوء على التحديات الحاسمة أمام تحقيق هذه الأهداف.

وفي مناسبة إطلاق التقرير قال بان إنه "من الأهمية بمكان أن نبدأ التنفيذ ونحن ندرك أهمية هذه الفرصة والغرض منها، وذلك على أساس تقييم دقيق للوضع العالمي الراهن".

إن أهداف التنمية المستدامة، التي أقرها بالإجماع زعماء العالم في مقر الأمم المتحدة في سبتمبر 2015، تمثل خطة عالمية جريئة وطموحة للقضاء على الفقر وعدم المساواة ومعالجة قضية تغير المناخ. هذه الأهداف عالمية وتشكل دعوة إلى العمل للبلدان المتقدمة والنامية على السواء، وكذلك لجميع الشعوب كي تحشد الجهود من أجل ضمان التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي والاستدامة البيئية في جميع أنحاء العالم.

 ويقدم التقرير لمحة عامة عن الأهداف السبعة عشر من خلال استخدام البيانات المتاحة حاليا لتسليط الضوء على بعض الثغرات والتحديات الكبيرة. ورغم أنه لم يتم إطلاق الأهداف سوى قبل سبعة أشهر، وهي مدة قصيرة لوضع تقييم واف للتقدم المحرز، إلا أن التقرير يبحث في الاتجاهات المرصودة على مدى السنوات الماضية في بعض المجالات، فضلاً عن الثغرات القائمة في التصدي للتحديات العالمية، ويقدم صورة واضحة لما هو مطلوب من أجل تحقيق هذه الأهداف وضمان عدم تخلف أي أحد عن الركب.

تبني أهداف التنمية المستدامة على ما تحقق من نجاحات في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية، والتي أفرزت أنجح حملة في التاريخ لمكافحة الفقر خلال الفترة 2000-2015.

 ووفقا لتقرير أهداف التنمية المستدامة لعام 2016، انخفضت نسبة سكان العالم الذين يعيشون تحت خط الفقر المدقع بأكثر من النصف بين عامي 2002 و 2012. وانخفضت نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم تحت سن الخامسة من 33 في المائة عام 2000 إلى 24 في المائة عام 2014. وفي الفترة ما بين عامي 1990 و 2015، انخفض المعدل العالمي لوفيات الأمهات بنسبة 44 في المائة ومعدل وفيات الأطفال تحت سن الخامسة بأكثر من النصف.

في عام 2015، أصبح 6.6 بليون نسمة، أو 91 في المائة من سكان العالم، يستخدمون مصادر أفضل لمياه الشرب، مقارنة بنسبة 82 في المائة عام 2000.

ووفقاً للتقرير، فإن مجموع المساعدات الإنمائية الرسمية بلغ 131.6 بليون دولار فى عام 2015، وبذلك ارتفعت القيمة الحقيقية لهذه المساعدات بنسبة 6.9 في المائة عن عام 2014، وهو ما يمثل أعلى مستوى وصلت إليه من أي وقت مضى.

وتابع التقرير: مع ذلك، يتعين بذل المزيد من الجهود إذا أردنا تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ففي حين انخفضت نسبة الفقر إلى النصف، كان لا يزال واحد من كل ثمانية أشخاص في العالم يعيش في فقر مدقع في عام 2012. ويقدر أن 5.9 مليون طفل دون سن الخامسة قد توفوا في عام 2015، معظمهم لأسباب يمكن الوقاية منها، وتوفيت 216 امرأة أثناء الولادة لكل 100 ألف ولادة حية.

وأشار إلى أنه في عام 2013، كان 59 مليون طفل في سن التعليم الابتدائي خارج المدارس، و 26 في المائة من النساء الذين تتراوح أعمارهن بين 20 و 24 أبلغن عن زواجهن قبل بلوغهن سن 18. وفي عام 2015، كان حوالي 663 مليون نسمة لا يزالون يستخدمون مصادر مياه دون المستوى أو يستخدمون مياه سطحية. وفي عام 2012، كان 1.1 بليون نسمة لا يزالون محرومين من هذه الخدمة الضرورية.

وفي مناسبة إطلاق التقرير، قال وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية وو هونغ بو إن "عدم ترك أي أحد خلفنا هو أحد المبادئ العامة لخطة 2030. ويوضح هذا التقرير الأول أن ثمار التنمية لا تشمل الجميع".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل