المحتوى الرئيسى

«سولار إمبلس 2» تستعد لمغادرة القاهرة للتوجه إلى أبو ظبي

07/20 20:06

يستعد طاقم الطيارين وفريق عمل طائرة «سولار إمبلس 2» ـ التي تتجه إلى محطتها الأخيرة في أبو ظبي - لإتمام أول رحلة حول العالم باستخدام طائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

وتم استخدام التقنيات الرقمية من «سيمنس» من أجل توفير محاكاة افتراضية للعديد من المتطلبات المادية التي قد تواجهها الطائرة خلال رحلتها، وتوظيف برامج متطورة لتحليل الجوانب التي يجب تقويتها في الهيكل، وإمكانية خفض الوزن بشكل أكبر وبطريقة آمنة.

وسمح برنامج دورة حياة المنتج (PLM) للفريق الموجود على الطائرة وشركائهم في «AeroFEM» بتحسين تصميم الطائرة افتراضياً حتى قبل بناء النموذج المادي أو بدء الرحلات التجريبية.

وعلى سبيل المثال، استخدم المحلّلون برنامج «Femap» للهندسة بمساعدة الكمبيوتر من «سيمنس» من أجل تحسين هيكل جناح الطائرة رقميا وتلبية الحاجة لبناء هيكل قويّ بأخف وزن ممكن. وتمكّن الفريق من الاستعاضة عن استخدام مواد بوزن 100 جرام لكل متر مربع بأخرى تزن 25 جراما لكل متر مربع.

وبفضل هذا البرنامج أيضا، استطاع الفريق توسيع مساحة قمرة القيادة لتصبح أكبر بثلاث مرات، وبوزن أقل مرتين من وزنها الأصلي (60 كجم وزن قمرة القيادة الجديدة مقابل 42 كجم للقمرة الأصلية).

وجرى استخدم التقنيات الرقمية لبرنامج دورة حياة المنتج من «سيمنس» للوصول إلى مجموعة واسعة من التصاميم الحديثة والمبتكرة، بما في ذلك سيارة سباقات الفورمولا 1 الحائزة على جوائز لفريق ريدبول، وعربة «كيوريوسيتي» من «ناسا»، التي تطوف كوكب المريخ وتبث بيانات عن بعد 54 مليون كيلومتر، وقارب «لاند روﭭر» للإبحار الشراعي BAR الذي تشارك فيه بريطانيا في بطولة كأس أمريكا لعام 2016.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل