المحتوى الرئيسى

شاهد| حياة «التنين الصغير» في 20 معلومة.. لكماته أسرع من طرف العين

07/20 21:08

حاد الملامح، عبوس الوجه، لا يعرف الهزيمة، تلمع عيناه الصغيرتان بوميض الإصرار، الذي يقذف الرعب في قلوب أعدائه، فعاش بطلًا، ومات جسدًا، لتبقى صورته منحوتة على جدران مدارس الفنون القتالية حول العالم.

إنه البطل الصيني، "بروس لي"، صاحب اللكمة الأسرع في التاريخ، وأسطورة "الكونج فو"، معشوق الكبار والصغار في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ومُلهم الأجيال الصاعدة في هذه الرياضة.

43 عامًا مضوا على رحيل "التنين الصغير"، وبهذه المناسبة يرصد لكم "اليوم الجديد" حياة البطل الصيني الراحل في 20 معلومة.

1-    وُلد في 27 نوفمبر 1940م،  بمدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، لأب صيني، وأم صينية من أصل ألماني، واسمه الحقيقي "ليتل فينكس"، إلا أن إحدى الممرضات أطلقت عليه اسم "بروسلي.

2-    وُلد وهو يعاني من مرض شديد، كاد أن يتسبب له في إعاقة مدى الحياة، لولا العزيمة والإصرار، كما أنه كان يعاني من ضعف في النظر، ولا يستطيع الرؤية بوضوح، لدرجة أنه تم إعفاؤه من الخدمة العسكرية.

3-      لُقب بـ"التنين الصغير"، لمولده في ساعة "التنين" أي من (6-8) صباحًا، وفي عام التنين، وفقًا لدائرة البروج الصينية التقويمية.

4-    انتقل مع والديه إلى "هونج كونج" بعد أن رُزقا بطفل ثالث، فعاش "بروس لي" بداية حياته هناك، وتعلم الفنون القتالية على أيدي أساتذة "الكونغ فو".

5-    دخل عالم الفن وهو لا يزال طفلًا، من خلال مشاركته في فيلم "الولد شولنغ"، ثم دخل العديد من المسابقات في الفنون القتالية في الكونغ فو، حتى أثار إعجاب الكثير من المنتجين السينمائيين.

6-    كان راقصًا ماهرًا، وحصل على بطولة الرقص في "هونج كونج" في سن الـ18، كما حصل على بطولة الملاكمة عام 1958م.

7-    في سن الثانية عشر دخل بروس لي كلية "لا سال"، ثم بعد ذلك التحق بكلية "ساينت فرنسيس خافيير كوليدج" في 1959م، وكان مُحبا للقراءة.

8-    تورط في قتال مع ابن رائد عصابة ثلاثية كان يخشاها الكل، إذ غلب "بروس لي" ابن رئيس العصابة وضربه ضرباً قاسياً، فأصبح والده قلقاً على سلامته، فقرر هو وزوجته إرساله إلى الولايات المتحدة للعيش مع صديق قديم لوالده، فغادر وفي جيبه 100 دولار.

9-    في عام 1959، أكمل الثانوية في "سياتل" وحصل على شهادة دبلوم من مدرسة "أديسون التقنية"ن ثم التحق بجامعة واشنطن ليدرس الفلسفة، حيث التقى بزوجته "ليندا"، فتم الزواج في 1964م، وأنجبا طفلين.

10-    شارك في الستينيات بعدد من الأعمال مثل مسلسلات "الدبور الأخضر"، و"نظرة على العرائس"،  و"الشارع الطويل"، ومثل في فيلم "مارلو" دورًا صغيرًا، حتى جائته الفرصة الأكبر عندما قدم فيلم "الرئيس الكبير" في بداية السبعينات.

11-    تسبب له فيلم "خروج التنين" في حصد كراهية كبيرة من جمهور "هوليود"، إذا أنه كان أول بطل صيني لفيلم "هوليودي"، ولكنه لم يشاهد ذلك الفيلم ومات قبل عرضه على شاشات السينما بثلاثة أسابيع.

12-    كان سريعُا جدا، حتى أنه يستطيع إمساك حبة أرز طائرة في الهواء باستخدام عيدان الأكل الصينية ، كما يوجه لكمته في 0.05 ثانية لجسم يبعد عنه 90سم، أي أسرع من طرف العين، وهو ما دفع مخرج فيلم "دخول التنين" لتصوير المشاهد القتالية له بالتصوير البطيء، حتى لا يتخيل المشاهد أنها خدعة.

13-   في عام 1962 خاض نزالًا رسميًا فوجه لخصمه 15 لكمة وركلة قضت عليه تماما، فانتهى النزال في 11 ثانية فقط .

14-   جسمه كان خاليًا تمامًا من الدهون، فيقدر على القيام بتمرين الضغط على إصبعين فقط، ورغم ضآلة حجمه، إلا أنه كان يزن 135 كجم، "وزن عضل صافي".

15-    كان يستطيع  كسر حزمة من ألواح الخشب سمكها 15 سم، وخرق علبة "الكانز" بإصبعه، ويسدد 5000 لكمة يوميًا في التدريبات.

16-   لم يضحك أبدًا في أفلامه، وكانت هذه طريقته الخاصة في التميثل، الذي حاول البعض تقليدها ولكنهم فشلوا، إلا "جيت لي"، الذي كان تلميذ "بروس لي".

17-  عندما قرر تعليم "الكونغ فو" لغير الصينين تعرض لهجوم حاد من الصحافة الصينية، لدرجة أنه تلقى تهديدات بالقتل، ولكنه لم يهتم بذلك وافتتح أول مدرسة لتعليم "الكونغ فو" خارج الصين.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل