المحتوى الرئيسى

"التوحد".. أول طريق الشهرة لعباقرة العالم

07/20 14:30

تعتبر متلازمة "اسبرجر" أو ما يعرف بـ"التوحد" من أكثر المتلازمات التي صاحبت مشاهير العالم، التى تنتج عن اضطربات النمو الوجداني بالمخ والقدرة على التعايش مع الآخرين، لتصاحبها متلازمة أخرى تعرف بـ"العبقرية" التى جعلت من هؤلاء المرضى بشيء من الإصرار أكبر مشاهير العالم.

ويتسبب اضطراب التوحد في صعوبات في التفاعل الاجتماعي والتواصل اللفظي وغير اللفظي والسلوكيات المتكررة، وفي مايو عام 2013 أوضحت دراسة أن اضطراب التوحد هو عبارة عن ثلاثة اضطرابات مجتمعة، يكون الاضطراب الأول والثاني متلازمة اسبرجر، وعند اجتماعهما مع الاضطراب الثالث يحدث التوحد، وذلك وفقا لما ذكره موقع منظمة “AutismSpeaks” الأمريكية المعنية بالتوعية باضطراب التوحد.

ويرتبط اضطراب التوحد بالإعاقة الفكرية وصعوبات في التنسيق الحركي ومشاكل صحية بدنية، من بينها اضطراب النوم واضطرابات في الجهاز الهضمي، وبعض المصابين بالتوحد لديهم تفوق في المهارات البصرية والسمعية وتميز في الموسيقى والفنون والرياضيات وغيرها.

وخلال هذا التقرير نستعرض ابرز مشاهير العالم الذين يعانون من التوحد ..

هو رسام هولندي شهير جدا ويقال انه كان يعاني من نوبات عقلية ، صنفت فيما بعد بـ"التوحد"، تتضمن بعض من أكثر القطع شعبية وشهرة في العالم وأغلاهم سعرا .

قال له الفنان "سيزان" لما شاهد لوحاته، لأول مرة “إنك ترسم كمعتوه” أما الفنان بيسارو فقال عنه: "إن هذا الفتى إما أن يجن أو يجننا جميعاً" كما أنه في عام 1889م وعقب نزاع حاد مع صديقه الفنان (بول جوجان) اصطلم جزءاً من أذنه، وقدمه إليه ونُقل إلى المستشفى وبعد خروجه منه رسم نفسه بأذنه المضمدة.

كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي، اتجه للتصوير التشكيلي للتعبير عن مشاعره وعاطفته، في آخر خمس سنوات من عمره رسم ما يفوق 800 لوحة زيتية.

كان أينشتاين، العالم الذي طور النظرية النسبية؛ يعاني من متلازمة أسبيرجر وهو أدنى درجة من التوحد الذي لا يؤدي إلى صعوبات في التعلم، وكان منعزلا يكرر الجمل بهوس حتى سن السابعة، وعندما أصبح يافعا كان يلقي محاضرات صعبة الفهم وقد كان يسمى الأستاذ غائب العقل absent minded.

وعندما تم تشريح جثته بعد الوفاة تبين أن مخه يحمل علامات مرض التوحد ومشاكل التحدث.

تعامل أينشتاين مع الأشياء أكثر من تعامله مع الناس، وقد كان مجال اهتمامه وشغله الشاغل هو الفيزياء، يقول أحد الكتاب الذين عاصروا أينشتاين أنه زار معظم أفراد أسرته وكانوا يعانون من الصفات التوحدية بالإضافة إلى صعوبة التعلم "الديسليكسيا".

أجمع المؤرخون على أن نيوتن الذي صاغ قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء كان يعاني من صفات توحدية، فقد كان لا يستطيع التأقلم مع الناس، يتكلم قليلًا، عكر المزاج مع أصدقائه القليلين المقربين له، وكان لديه صعوبة في التواصل مع الآخرين، نيوتن كان ينهمك في عمله حتى يكاد ينسى الأكل.

وكان إذا ألقى محاضرة ولم يحضرها أحد من تلامذته كان يستكمل إلقاء المحاضرة والقاعة خاوية بدون حضور البتة، وقد عانى نيوتن عندما وصل سن الخمسين من بارانويا واكتئاب.

أثبت الفحص الطبي أن مؤسس شركة مايكروسوفت وإمبراطور الكمبيوتر ما زال حتى الآن يعاني من عارض أسبيرجر، وهو أحد أعراض مرض التوحد، وقد كان في طفولته فضوليًا وغريب الأطوار، وفي شبابه لم يكن متزنًا.

في فيلم "قراصنة وادي السيليكون" الذي يتناول سيرة مؤسسي جيتس، بدا عبقري الكمبيوتر في الفيلم خجولًا، لا ينظر إلى وجه محدثه، وإنما يدير وجهه إلى الجانب الآخر لكي يتفادى التقاء العيون، ويظهر جيتس يعاني من مخاوف من أشياء صغيرة كما ضحايا التوحد، ويشغل نفسه بأشياء لا جدوى منها، مثل: الافتراض أنه سيعيش إلى سن الثمانين، وحساب عدد دقات قلبه طوال حياته .

"هنري كيسنجر" هو  عراب الاتفاق المعروف بـ”كامب ديفيد” بين مصر وإسرائيل في 1978، الذي كان من أخطر وأذكى السياسيين في العالم، ويعد الوزير الأكثر شهرة ممن تولوا الخارجية الأمريكية من 73 إلى 77 م .

ومؤخرا  كيسنجر أصدر مذكراته التي -بلا أدنى شك- تعني الكثير للعالم، سواء من الأمريكيين الذي يعتبر أحد أهم رموزهم، أو للإسرائيليين كونه يهوديًّا.

يحكى كيسنجر بأنه شقَّ طريقه في الحياة وإلى سلم المناصب والسلطة من خلال ما يتميز به من ذكاء وسحر الكلمة، وهو أمر تبدو أهميته أعظم في مجتمع مثل الولايات المتحدة لا يرتقي فيه الآخرون إلا بالتطاحن والمؤامرات .

والطريف أن هذا السياسي عندما التحق في سبتمبر 1938 بمدرسة جورج واشنطن سجلت عنه قصورًا في اللغة، وهو ما أسهم في خجله وتغذية إحساسه بالوحدة حسب وصف المقدمة الذي استطردت بأنه لاحقًا سيصبح واحدًا من الذين يمتلكون ناصيتها، وستصبح لغة كتاباته تستعصي على الكثيرين .

وكان المذكور أثناء التجنيد يعلم انه  طفل متوحد لا يتكلم بشكل طبيعي مع الناس، أو يقيم علاقات إنسانية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل