المحتوى الرئيسى

ضبط عصابات لتزوير عقود بيع أراضى الدولة بالمحافظات

07/20 20:09

كشفت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها عن ضبط عصابات فى عدد من المحافظات، تخصصت فى تزوير عقود بيع لأراضى الدولة منسوبة لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، وتقديمها للشهر العقارى لتسجيلها لصالح بعض الأشخاص.

 وتمكنت مباحث الأموال العامة من ضبط أول تشكيل عصابى من خمسة أفراد بينهم اثنان من العاملين بمصلحة الشهر العقارى تمكنوا من تزوير عقود بيع لنحو ١١٨ فداناً بمدينة أخميم الجديدة بسوهاج، وتمت إحالتهم إلى النيابة التى أمرت بحبسهم 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بعد أن تأكدت من تلاعبهم وتزوير عقود البيع لتسجيلها.

وأكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس لجنة استرداد أراضى الدولة، أن هذه مافيا جديدة، وأصبحت منتشرة فى بعض المحافظات، وهناك حالات أخرى تم كشفها بالفعل، ومحل تحقيقات حالياً، ولن تتوقف اللجنة عن تعقب هذه المافيا من خلال رجال مباحث الأموال العامة؛ لأنها تمثل الخطر الأكبر على أراضى الدولة.

وطلب «محلب» من الأمانة الفنية إعادة مخاطبة الشهر العقارى؛ لعدم تسجيل أى عقود تخص أراضى الدولة إلا بعد الرجوع لجهات الولاية.

وقررت اللجنة إتمام إجراءات التقنين لكل الطلبات التى أكدت الأجهزة الرقابية عدم وجود اعتراضات عليها.

 وشدد «محلب» على ضرورة الإسراع فى إجراءات التقنين، وتسليم العقود الزرقاء لمن تتوافر لهم الشروط تأكيداً على جدية اللجنة وتحقيقاً للمصداقية.

وناقشت اللجنة ملف أراضى منطقة بحيرة البرلس بكفر الشيخ، والبالغة مساحتها ١٤٧٤ فداناً التى قامت هيئة التعمير والتنمية الزراعية فى عام ٢٠٠٠ ببيعها لإحدى الجمعياتـ، رغم أنها جزء من محمية البرلس الطبيعية، ولا يجوز التعامل عليها بالبيع. وأثبتت المعاينة الحالية للأرض أنها تحولت إلى منطقة سكنية متكاملة، ويصعب تنفيذ قرار الإزالة الصادر لها؛ حرصاً على استقرار أوضاع كثير من الأسر البسيطة الذين لا ذنب لهم.

 وأوصت اللجنة بإصدار قرار من مجلس الوزراء بإخراج هذه المساحة من ولاية وزارة البيئة والمحميات الطبيعية، وإعادتها إلى هيئة التنمية الزراعية؛ لتتمكن من التعامل عليها، والتقنين للمقيمين عليها، مع إحالة من قاموا بتحرير عقود البيع المخالفة من مسئولى التنمية الزراعية، ومسئولى المحميات الذين تهاونوا فى مواجهة الاعتداءات على أرض المحمية إلى النيابة لمحاسبتهم عن إهدار المال العام.

وأكد ممثل وزارة البيئة فى اللجنة، أن إدارة المحميات بالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة تقوم، حالياً، بتنفيذ خطة لمراجعة حدود كافة المحميات ونطاقها الجغرافى، بعد أن كشفت التقارير الميدانية، أن المساحات المحددة كنطاق جغرافى لغالبية المحميات أكبر بكثير من المساحات المطلوبة حمايتها فعلياً والتى تنطبق عليها معايير المحميات، وهو ما تسبب فى تعطيل استغلال مساحات ضخمة من الأراضى فى خطط التنمية لدخولها ضمن أراضى المحميات دون مبرر.

وفى سياق متصل، أكد مندوب وزارة النقل بدء إرسال الإنذارات التى طلبت اللجنة توجيهها للمعتدين على أراضى هيئة السكة الحديد، والبالغ عددهم حسب الحصر نحو 5 آلاف حالة، حيث تم بالفعل إرسال إنذارات لحالات الاعتداء بالقاهرة الكبرى والإسكندرية، وسوف تستكمل الإنذارات لباقى المحافظات خلال الأيام القادمة.

وقال «محلب»، إن اللجنة بدأت فى إجراءات استرداد أراضى عدد من الوزارات والهيئات الأخرى بجانب التنمية الزراعية والمجتمعات العمرانية، فالموجة الرابعة من تنفيذ قرارات الإزالة ستشمل مساحات تصل لنحو ٤٠٠ فدان تابعة لوزارة قطاع الأعمال تقدر قيمتها بمئات الملايين، وهو ما يؤكد أن اللجنة لن تتوقف عند أراضٍ بعينها، وإنما ستفتح كل ملفات أراضى الدولة أياً كانت الجهة التابعة لها، فلن تترك أراضى مملوكة للدولة فى يد من اغتصبوها. 

ووجه «محلب» بأن كل ملف انتهت فيه اللجنة إلى قرار تبدأ على الفور إجراءات استدعاء أصحاب الطلب، وإبلاغهم بالقرار لإتمام إجراءات التقنين، وإذا رفضوا وأصروا على الامتناع عن سداد مستحقات الدولة تبدأ على الفور الإجراءات القانونية ضدهم، مشيراً إلى أن المعيار الأول فى الأسماء التى ستتضمنها القائمة السوداء من يرفضون الانصياع للقانون ويرفضون الاستجابة للتقنين وسداد حق الدولة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل