المحتوى الرئيسى

جاجوار- لاند روفر تستعد لطرح محرك بقوة 200 حصان

07/20 11:17

فريد: MTI حققت المستهدف بالنصف الأول.. والسوق تعانى «اللا منطقية»

بدء تسليم طراز F – Pace الجديد كلياً محلياً بعد الإفراج عنه جمركياً

حجم استثمارات العلامة الإنجليزية غير مسبوق

على مدار السنوات الخمس الماضية، استثمرت شركة «جاجوار - لاند روفر» الإنجليزية العملاقة ما يقرب من 12 مليار جنيه إسترلينى، فى تطوير المنتجات الجديدة ورفع دورة رأس المال إلى أكثر من 3 أضعاف.

وفى ضوء حجم الاستثمار الضخم الموجه من قبل الصانع الإنجليزى، فقد أنتجت «جاجوار- لاند روفر» أكثر من 500 ألف سيارة ومركبة تجارية خلال عام 2015 بمصانعها الثلاثة فى «سوليهال»، و«برمنجهام»، و«ليفربول».

وتستهدف الشركة بناء أسطول يضم أكثر من 100 سيارة بحثية على مدى السنوات الأربع المقبلة، وذلك لتطوير واختيار مجموعة واسعة من تقنيات السيارات المتصلة شبكياً وذاتية القيادية CAV.

وتعقد الشركة الأم اجتماعاً مع مديرى مبيعاتها حول العالم للكشف عن أحدث ما توصلت إليه فى صناعة المحركات، حيث تم الكشف عن إنتاج محرك جديد ذى سعة 1.5 لتر، وبقوة 200 حصان على أن يتم طرح المحرك للمرة الأولى رسمياً خلال 2017.

وتعليقاً على ذلك، قال الدكتور سامى فريد، رئيس قطاع جاجوار - لاند روفر بشركة MTI وكلاء «جاجوار- لاند روفر» بنتلى مازيراتى فيرارى، إن حجم الاستثمارات التى تضخها «جاجوار- لاند روفر» فى تطوير سياراتها وموديلاتها الجديدة غير مسبوق على الإطلاق، ولا يقارن بأى صانع للسيارات على مستوى العالم.

وأكد لـ«المال» أن الأرقام المعلن عن استثمارها- والتى تم ضخها بالتناسب مع عدد السيارات المخطط إنتاجها- تعتبر الأضخم عالمياً، مؤكداً أن كبرى الشركات العالمية والمنافسة للعلامة الإنجليزية قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن ضخ ما يقرب من 4 مليارات دولار فى مجالات البحث والتطوير.

وتوقع فريد أن يكون هدف الشركة العالمية من تلك الاستثمارات هو إحداث طفرة فى طرازاتها عالمياً لتحقيق أكبر قدر من الرفاهية لمالكيها، على أن يكون العائد من تلك الإستثمارات محدد بخطة متوسطة وطويلة الأجل وليس تحقيق الربح الوقتى السريع.

وأبدى دهشته من استمرار الشركة الإنجليزية العالمية فى ضخ هذا الكم من الإسثمارات، على الرغم من تراجع الطلب بدولة مثل الصين على طرازات جاجوار لاند روفر، والتى تعد أكبر الأسواق من حيث حجم المبيعات، فى ظل حالة الركود الذى تعانيه خلال الفترة الراهنة.

يذكر أن الصين تشهد حالياً موجة من الركود فى كل قطاعاتها الاقتصادية، حيث تراجع المؤشر الرئيسى لسوق المال لديها خلال العام الحالى بنسبة تقدر بنحو %46، ليسجل 2900 نقطة مقارنة بـ5400 نقطة خلال العام المنصرف.

وأوضح أن الاستثمارات الضخمة للشركة الإنجليزية تتركز فى 3 محاور أساسية، هى: رفع معدل الرفاهية لطرازات جاجوار لاند روفر مقارنة بالعلامات المنافسة لها من حيث المتعة خلال القيادة، ورفع معدلات الأمان بداخلها، وتطوير صناعة المحركات.

وتابع: خلال الفترة الماضية كانت جاجوار لاند روفر تعتمد على مصنعى سيارات آخرين سواء من ألمانيا أو أمريكا فى توريد احتياجات الشركة من المحركات، إلا أنها افتتحت فى 2014 مصنع محركات خاصًا بها فى ولفرهاميتون ببريطانيا، والذى سيمثل انطلاقة جديدة للعلامة الإنجليزية فى تصنيع سيارات بسعة لترية أقل وبقوة حصانية أعلى.

وعلى الصعيد المحلى، قال فريد إن الشركة تمكنت خلال النصف الأول من العام الحالى من تحقيق مستهدفات المبيعات فى ظل التحديات التى تعانيها سوق السيارات من صعوبة الاستيراد والحصول على الإفراج الجمركى.

وكشف عن تمكن MTI من تسليم الدفعة الجديدة من جاجوار F-Pace الجديدة كلياً والتى طرحت للمرة الأولى محلياً خلال فاعليات الدورة الثالثة والعشرين من معرض القاهرة الدولى للسيارات «أوتوماك – فورميلا» والذى أقيم منتصف مارس الماضى.

وتوقع أن يشهد النصف الثانى من العام الحالى تراجع مبيعات جاجوار لاند روفر فى ظل حالة اللامنطقية التى تعانيها السوق، سواء المتعلقة بفتح الاعتمادات واستيراد السيارات من الخارج.

وأوضح أن جاجوار لاند روفر ستتواجد خلال الفترة المقبلة فى كل من مراسى والإسكندرية والساحل الشمالى، ضمن خطتها التسويقة الصيفية، والتى تستهدف زيادة المبيعات خلال تلك الفترة، مشيراً إلى أنه على الرغم من عدم تكلفة الانتشار فى تلك المناطق، لكن ذلك ضرورى خلال فترات الصيف.

وكشف عن طرح طراز لاند روفر إيفوك المكشوفة بنهاية العام، والذى من المتوقع أن يحقق نجاحاً كبيراً على المستوى المحلى فى ظل بدء الطلب عليه.

من ناحية أخرى، كشف طونى هاربر، رئيس قسم الأبحاث فى جاجوار لاند روڤر العالمية، عن التكنولوجيا الجديدة المستخدمة فى طرازات الصانع الإنجليزى، قائلاً: تقنية «Roadwork Assist» تستخدم كاميرا ستيريو أمامية لعرض مشهد ثلاثى الأبعاد للطريق القادم، وإلى جانب برنامج متطور لمعالجة الصور تصبح التقنية قادرة على تمييز المخاريط والحواجز المرورية.

وأضاف: يعد الاقتراب إلى حد كبير من السيارة الأمامية خلال الاختناقات المرورية أو عند دخول التقاطعات سبباً شائعاً للحوادث، وقد تنجم حوادث عن اصطدام السائقين بالجدران، لهذا تعمل جاجوار لاند روڤر على تطوير نظام “Safe Pullaway” لمنع هذه الأنواع من الاصطدامات.

وعن نظام التنبيه “Over the Horizon” قال هاربر إنه جزء من مشروع اختبار بحثى للأجهزة التى تستخدم إشارات الراديو لنقل البيانات ذات الصلة من سيارة إلى أخرى.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل