المحتوى الرئيسى

حوار| البدري فرغلي: حكومة شريف استولت على أموالنا.. وغادة والي «كاذبة مضللة»

07/20 00:30

- والى تضلل مجلس النواب.. وحوّلت أموالنا لحزمة ورق فى الخزانة العامة

- الـ10% زيادة فى المعاشات «كارثة» على 9 ملايين شخص.. وتدفعهم للانهيار الاجتماعى

- تضخم الأسعار زاد 40% فى سنة واحدة.. وعلاوة المعاشات العادلة لا تقل عن 20%

- أنصار صندوق النقد الدولى فى الحكومة هيفرموا المواطن

- قانون الخدمة المدنية هدفه «الإطاحة بعدة ملايين من الموظفين»

«كنت أتمنى أن ترتفع الزيادة السنوية لأكثر من 10%، لكن الخزانة العامة للدولة لا تتحمل»، كان هذا هو رد وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى، خلال لقائها، اليوم الثلاثاء، بعدد من نواب مجلس النواب، فضلا عن اعترافها بأن أموال المعاشات تقدر بـ634 مليار جنيه، وهو اعتراف يعد نادرًا أو قلما يصدر عن مسؤول فى الدولة، كما تحدثت عن أن قانون التأمينات الموحد سيتقاضى الموظف بموجبه معاشه عن إجمالى الأجر، وليس على أساس الراتب، ليعد هذا القانون بمثابة انتصار جديد لما يزيد على 9 ملايين موظف على المعاش، ولتقييم هذه الخطوات والتصريحات من الوزيرة، التى تبدو فى ظاهرها الرحمة، أجرت «التحرير» حوارًا مع البدرى فرغلى، رئيس اتحاد المعاشات، للرد على تصرحات الوزيرة... وإلى نص الحوار:

- بداية.. ما تقييمك لزيادة المعاشات10%؟

نسبة الـ10% على أموال التأمينات والمعاشات تعتبر كارثة على الملايين من أصحاب المعاشات، لأن تضخم الأسعار خلال عام واحد ارتفع لـ40%، فعندما يتم معالجة 40% بصرف علاوة 10%، فهنا يكون دافعا نحو حالة انهيار اجتماعى تتمكن من 9 ملايين من أصحاب المعاشات، منهم 7 ملايين على الأقل سيصابون بالانهيار.

- وما نسبة العلاوة العادلة لأصحاب المعاشات من وجهة نظرك؟

فى ظل ارتفاع الأسعار والتضخم، يجب أن لا تقل عن 20% بأى حال من الأحوال، ونحن نتقاضى أموالنا من إيرادات التأمينات وفوائد الأموال الخاصة بأصحاب المعاشات، وهذه الحكومة وكل الحكومات السابقة طمعوا فى أموالنا، واعتدوا عليها واستولوا عليها، ونحن من ندفع الفاتورة وحدنا.

- لكن هناك ضوء إيجابى مع إقرار 75 كحد أدنى لزيادة المعاشات.. كيف ترى القرار؟

فى الأول كان لا يوجد حد أدنى، وكنا نحصل على 20 و30%، موزعة ما بين بداية العام مع حلول شهر يناير، وزيادة أخرى خلال العام بالتزامن مع أى مناسبة، بينما الآن نظل طول العام على قيمة الـ10%، ونحن لا نتقاضى لا حوافز ولا بدلات وحتى فى الأعياد والمناسبات الدينية والوطنية "بينسونا".

- ما ردك على إقرار وزيرة التضامن بأن أموال التأمينات 634 مليار جنيه؟

أؤكد أن غادة والى، هى أسوأ وزيرة تضامن فى التاريخ، لأنها تسببت فى أن تتحول أموالنا كلها لحزمة ورق فى الخزانة العامة، لأن 162 مليار  جنيه "اختفوا من 10 سنين ومايدفعش ليهم فوائد.. وأتحدى أى مسؤول يقول فلوسنا فين؟"، هذا بخلاف أن هناك 298 مليار جنيه صكوك غير قابلة للتداول، وهذا يكشف عن حقيقة واحدة لا جدال فيها، وهى أن أموالنا "أصبحت ورق ومش موجودة"، وسوف نحاسبها قانونيًا ودستوريًا، وهذه الأموال هى جريمة العصر.

- هل أنت مؤيد لقانون التأمينات الموحد؟

لا أرفضه وبشدة، لأن من يشرع هذا القانون هم أنفسهم من شرعوا القانون رقم 135، الذى أسقطته ثورة 30 يونيو، وهذا القانون صادر لإرضاء صندوق النقل الدولى، كونه أحد أهم شروطه، والغريب فى الأمر أن وزيرة التضامن تستعين بمنظمة العمل الدولية وتستعين بخبراء من المسكيك وتشيلى والبرازيل ليشرعوا هذا القانون "المشبوه والسري"، وسيطيح بحياة الموظفين المتواجدين الآن فى الخدمة.

- لكن الوزيرة تحدثت أن هذا القانون سيرفع دخول أصحاب المعاشات؟

الوزيرة "كذابة"، لأن المعاشات تدفع "واحد" وصاحب العمل يدفع" 2"، فهل أصحاب الأعمال سيحتملون ضعف القيمة للعاملين، وهل الشركات الاستثمارية والتى تعطى 3 و4 و5 آلاف جنيه، ستدفع للعامل على إجمالى الراتب، وهذا القانون لم يعرض على المستثمرين، ولم يعرض على أصحاب المعاشات فلم يأخذ رأينا، وأنا رئيس اتحاد أصحاب المعاشات "ماعرفش حاجة عن القانون السرى اللى بتعملوا الوزيرة ده"، وغادة والى بترتكب جريمة ضد الشعب المصرى.

- ما ردك على تصريح الوزيرة بأنها اكتشفت أن عدد من يتقاضى 500 جنيه معاشًا، هو مليون و500 ألف شخص؟ 

الوزيرة  تتحدث بتصريحات لتضليل مجلس النواب، وأنا أؤكد أن أكثر من 4 ملايين يتقاضون أقل من 500 جنيه معاشًا شهريًا.

- ما المعاش الشهرى العادل للموظف؟

1200 جنيه، وهو الحد الأدنى للأجور، والمادة 17 من الدستور صريحة، وحددت حدًا أدنى للأجور والمعاشات، ونحن أمام المحكمة الدستورية لتفصل فى هذا الأمر.

- ما خطواتكم للحصول على أموالكم فى الفترة المقبلة؟

سنحتج ونتظاهر وسنبحث عن إبداع جديد فى المقاومة، بعيد عن الكلام الذى بات متداولًا ومستهلكًا، وهنفكر جديًا نعمل إيه فى مواجهة الحكومة، لأنها بترد علينا  بالصمت.

- كيف ترى قانون القيمة المضافة محل النقاش والجدل فى الشارع المصرى الآن؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل