المحتوى الرئيسى

الثورة في البحرين... الاقتراب من المواجهة الحتمية+فيديو

07/20 00:30

الثلَاثاء 19 يوليو 2016 - 22:14 بتوقيت غرينتش

الثورة في البحرين... الاقتراب من المواجهة الحتمية+فيديو

(العالم) 19/07/2016 - تصعيد في غاية الخطورة للنظام البحريني بعدما اقدمت قوات النظام بالمدرعات على الاقتراب من الاعتصام امام منزل اية الله الشيخ عيسى قاسم غرب العاصمة المنامة، فهبت الجماهير الشعبية التي نجحت في اجبارهم على الانسحاب.

خطوة سبقها بيان لاكثر من مئتي عالم دين بحريني يتهمون النظام باستهداف مكون اساسي في البلاد. مؤكدين ضم صوتهم الى صوت كبار العلماء وعلى راسهم اية الله الشيخ عيسى قاسم الذين طالبوا النظام بوقف استهداف الطائفة الشيعية.

هذه الدعوة سلطت الضوء على مخطط النظام باستهداف اكبر مكون في البلاد من خلال اسقاط الجنسية عن اكثر من مئتي وخمسين مواطنا بين ناشط وسياسي وحقوقي وعالم دين، حتى وصلت النوبة الى اعلى مرجعية دينية تحت ذرائع واهية في محاولة يائسة للقضاء على الحراك الشعبي المستمر لاكثر من خمسة اعوام.

فهذا المخطط ليس وليدة الساعة بل جاء عقب مسلسل الاعتقالات التعسفية المستمر الذي طال اهم الشخصيات الدينية والسياسية التي تعتبر راس حربة في الحراك الشعبي كان ابرزهم امين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان والناشط الحقوقي نبيل رجب والناشط عبد الهادي الخواجة وعبد الجليل المقداد وعبد الجليل السنكيس وحسن مشيمع وابراهيم شريف وكان اخرها توقيف امام صلاة الجمعة الشيخ محمد الصنقور لعدة ساعات.

فمخطط النظام الممنهج طال ايضا لقمة عيش مئات المواطنين عبر حرمانه من وظائفهم وعدم الاستفادة من الوظائف الاساسية خاصة الامنية والعسكرية واستبدالهم باليد العاملة الاجنبية خاصة الهند وباكستان وما تبقى من حزب البعث العراقي والدرك الاردني، لكن النظام لم يكتف بذلك بل امتد قمعه الى المؤسسات الدينية والحوزات العلمية وامر باغلاق المجلس العلمائي وحل الجمعيات السياسية والدينية، حتى وصل به الامر الى محاولة مد يده على الحقوق الشرعية واموال الخمس لهذا المكون الاساسي في خطوة تصعيدية الهدف منها انتزاع اخر ورقة دعم له ليجرده في كافة الحقوق السياسية والدينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل