المحتوى الرئيسى

ختان الإناث.. يزلزل "صحة البرلمان"

07/19 22:35

ناقشت لجنة الصحة بالبرلمان قضية ختان الإناث، التى أثارها النائب أحمد الطحاوى، بعد تصريحاته المثيرة لـ"برلمانى"، حيث عقدت اللجنة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا بحضور ممثلين من المجلس القومى للمرأة، وبرئاسة الدكتور مجدى مرشد، رئيس اللجنة.

فى إطار ذلك، قال مجدى مرشد، إن التصريحات الحاصة بالنائب أحمد الطحاوى تم استغلالها بشكل سيئ، مما أدى إلى وجود ريبة فى الأمر، مقدما اعتذاره للنائبات الفضليات، وأنه لم يكن يقصد من تصريحه تجريح المرأة المصرية، وأن الاجتماع اليوم سيكون من أجل التثقيف والتعليم ومناقشة أبعاد هذه القضية بشكلها الكامل.

حتى لا تزداد حالات الوفاة.."القومى للمرأة" بالبرلمان يطالب بالتصدى لظاهرة الختان

من جانبه، قالت الدكتور أحلام حنفى، ممثل المجلس القومى للمرأة، المجلس لجأ إلى البرلمان حين كارثة "الختان"، وكان عند حسن ظننا، وأن هذه العادة لابد أن تنتهى تماما فى جميع أنحاء جمهورية مصر العربية.

وأضافت أحلام حنفى، خلال كلمتها اليوم باجتماع لجنة الصحة لمناقشة موضوع "الختان"، أن البرلمان كان له دور فعال فى مناقشة هذه القضية الهامة والخطيرة، ولابد من التصدى لها من خلال الفكر والوعى ونشر الثقافة فى المجتمع المصرى، حتى لا تزداد حالات الوفاة أكثر من ذلك.

خالد هلالى يطالب بغرامة 100 ألف جنيه وسجن عام لكل طبيب يقوم بإجراء عمليات الختان

بدوره، طالب خالد هلالى، عضو اللجنة الصحية بالبرلمان، بضرورة فرض غرامة تزيد على 100 ألف جنيه والسجن من 6 أشهر إلى سنة لكل طبيب يثبت قيامه بإجراء عمليات ختان مع وقف نشاط المراكز، التى تم إجراء العملية بها لمدة لا تقل عن 6 شهور أيضا.

وأضاف هلالى، خلال الاجتماع، أنه يرفض موضوع الختان وأن المجتمع أيضا يرفضه، ولكن الجميع يلجاون إليه بسبب العرف والعادات والتقاليد ولابد من نشر الوعى الثقافى والفكرى للقضاء على هذه العادة والموروث القديم.

نائب يطالب الشيف الشربينى بالحديث عن خطورة الختان فى برنامجه: الستات بيتابعوه كويس

كما طالب عبد الحميد الشيخ، عضو مجلس النواب، بضرورة أن يلقى الإعلام الضوء على مشكلة "الختان"، وذلك للقضاء عليها تدريجيا من المجتمع المصرى، خاصة بعد تفشيها وأصبح أكثر من 605 من النساء فى مصر مختتنات.

وأشار الشيخ، إلى ضرورة أن يتبنى رجال الدين هذا الموضوع فى وسائل الإعلام المختلفة، وخاصة من لهم حضور على الشاشة ويتمتعون بشعبية، جارفة حتى يستطيعوا أن يؤثر فى رأى الناس، كذلك يوجد الكثير من برامج الطبخ، التى من الممكن أن يتم الاستفادة من نسبة المشاهدة العالية، التى تحظى بها لتقديم نصائح لمرأة فى هذا الصدد، قائلا: ممكن برنامج الشيف الشربينى وشريف أن يتكلموا عن خطورة الختان، لأن كثيرا من الستات بيتابعوا البرامج دى ولابد من الاستفادة بهذا الموضوع.

أيمن أبو العلا: "كلنا فشلة.. ولابد من وضع تشريع يحد من ظاهرة الختان"

فى سياق متصل، أكد أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن البرلمان فشل حاليا فى سن تشريع يمنع الختان، قائلا: "كلنا فشلة ولابد من وضع تشريع يجرم هذا الفعل من أجل القضاء عليه وأن هناك استمرارا على ذبح المرأة المصرية على مر العصور، خاصة أن هذه المشكلة تم طرحها كثيرا قبل ذلك فى برلمان 2012".

وأضاف أبو العلا، أن الممرضات الآتى تقمن بدور "الدايات" لابد من أن يشملهم العقاب فى الشريع الجديد مع ضرورة إلغاء المادة 61 التى يستند إلأيها الكثير من الأطباء مع ضرورة شطب الطبيب، الذى يقوم بهذا العمل.

نائب"النور":70% من الطلاق فى مصر سببه الختان.. ومجدى مرشد يرد:"ينصر دينك يا أحمد بيه"

فى حين، قال أحمد العرجاوى، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، وعضو حزب النور، إن الختان يتسبب فى الكثير من المضاعفات، التى تصيب الفتيات إلى جانب أنه من الأسباب الرئيسية فى زيادة معدلات الطلاق فى مصر فى الآونة الأخيرة، موضحا ضرورة أن يتم إعادة تدريب الأئمة ورجال الدين ليحذروا الناس مما فى الختان من خطورة على المرأة.

وأضاف العرجاوى، إن هناك 5 نتائج سلبية مترتبة على عملية الختان ومنها الصدمة النفسية وعدوى الجهاز الإنجابى والبرود الجنسى والنزيف الذى يصيب الفتاة ويؤدى إلى الوفاة فى بعض الحالات، وأخيرا النتائج المترتبة على هذه النقاط الأربع.

وكشف عضو حزب النور، أن أكثر من 70% من حالات الطلاق، التى تم فى مصر بسبب "الختان"، قائلا: إن هناك إحدى السيدات التى جاءت تشتكى إليه زوجها فى شهر رمضان الماضى بسبب هذا الموضوع وتأثيره عليها فيما بعد، مطالبا بضرورة بأن يكون لوزير الصحة وقفة.. ورد الدكتور مجدى مرشد، رئيس اللجنة فور انتهاء العرجاوى من كلامه قائلا: "ينصر دينك يا أحمد بيه".

شادية ثابت: الختان لا يحد من الإثارة الجنسية ولكنه سبب رئيسى فى ارتفاع حالات الطلاق

فى الوقت ذاته، قالت الدكتور شادية ثابت، عضو لجنة الصحة، إن القوانين لن تمنع ظاهرة الختان، ولابد من تغيير سيكولوجية الشعب المصرى والأسباب والدوافع، التى تجعلهم يقبلون على هذه الخطوة.

وأشارت شادية ثابت، إلى أن الاعتقاد الخاطئ لدى الكثرين أن الختان يحد من الإثارة الجنسية، وهذا أمر غير حقيقى، علما بأن هذه القضية هى السبب الرئيسى فى الكثير من ارتفاع معدلات الطلاق فى مصر.

وأضافت النائبة، أن هذا الموضوع ليس من الدين فى شيء، ولابد من زيادة الوعى الثقافى والفكرى لدى المصريين، ولكن هذا الأمر يخدش حياء الفتاة، وعلى الإعلام أن يتبنى هذه القضية للقضاء على ظاهرة الختان، وأن هذا الموضوع ليس من الدين ويحدث ذبذبة فى الحياة الأسرية ولابد من تجريم العقوبة على الأم والأب.

"القومى للسكان" للنواب: الختان جريمة وليس عرفا ويجب تغليظ عقوبته.. و60% بمصر مختتنات

بدورها، قالت فريال فؤاد، ممثل المجلس القومى للسكان، إن الختان جريمة وليس عرفا، كما يطلق عليه البعض، وهذا من أجل الحد من هذه الظاهرة، حيث إن مصر بها أكثر من 60 % من بناتها مختتنة ولابد من وضع خطة فى الخمس سنوات المقبلة من أجل تقليل هذه النسبة إلى أقل من 50%.

وطالبت فريال فؤاد، بضرورة تغليظ العقوبة فى القانون حتى لا يقبل عليها أحد مع ضرورة محاسبة الأطباء الذين يجرون هذه العمليات المحرمة، وعلى البرلمان أن يتدخل للقضاء على هذه الجريمة، وكذلك لابد من تشجيع المؤسسات الدينية على تنبى أكثر من ذلك والمناداة بحقوق المرأة كاملة.

سعد الدين الهلالى بالبرلمان: "المرأة فى مصر مهضوم حقها.. وأحاديث الختان ضعيفة"

ويقول سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن، إن البرلمان الحالى من أفضل المجالس وهذا بشهادة الشارع، وأن الدين له نصوص وليس آراء فى الموضوعات المختلفة ومنها قضية "الختان"، فالرأى يختلف من شخص إلى آخر حسب بيئته، التى نشأ فيها والثقافة التى تأثر بها، ولكن للدين نصوص ثابتة لا تتغير وأن السابقين كانو يقولون رأينا ولكن أصحاب الخطاب الدين المعاصر كثير منهم يفتقرون للأمانة ويتحدثون وكأنهم بعد ربنا.

وأضاف الهلالى، إن النصوص القرآنية والأحاديث لا يوجد بها ما يثبت صحة الختان سوى حديث لأبى داوود الذى توفى عام 275 هجرية أى بعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم بزمن طويل جدا، وأقسم بالله أن أبو داوود قال: إن الحديث ضعيف، وكان لا يريد أن يذكره ولكن نظرا لأمانته العلمية، التى يفتقرها الكثير من أصحاب الخطاب الدينى حاليا قام بكتابته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل