المحتوى الرئيسى

بالصور.. "تعبانين دنيا وآخرة".. جنون أسعار المقابر والأحواش.. مدينة نصر الأعلى سعرا تبدأ بـ600 ألف جنيه لمساحة 50 مترا .. والبساتين "كومبليت".. و15 مايو والسلام بـ 40 ألف جنيه

07/19 18:07

- سمسار مقابر: ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور العمالة سبب الأزمة

- مقبرة خارجية بدون أسوار فى البساتين بـ 65 ألف جنيه

"تعبانين دنيا وآخرة".. تلخص هذه الجملة معاناة المئات فى الحصول على قبر يأوى رفاتهم بعد مماتهم، مثلما يعانون الأمرين للحصول على شقق سكنية تؤويهم فى الدنيا، بعد الارتفاع الجنونى فى أسعار المقابر الذى أصبح العثور عليها من المعجزات.

أصبح بيزنس مساكن الأموات يفوق بكثير مساكن الأحياء، حيث ارتفعت أسعار المقابر لأكثر من 50 % فى فترة وجيزة جدًا، وتتراوح أسعارها ما بين 40 ألف جنيه للمساحات الصغيرة و600 ألف جنيه للمساحات الكبيرة إلى حد ما، وتختلف كل مقبرة عن نظيرتها من حيث عدة اعتبارات أبرزها التشطيبات، فمنها التشطيب اللوكس والسوبر لوكس، وغير المشطبة، ومنها ما هى دون سور والتى تبدأ أسعارها من 65 ألف جنيه.

"اليوم السابع".. أجرى جولة على سماسرة المقابر واللحود فى مناطق البساتين ومدينة نصر و15 مايو والسويس ومدينة السلام والعبور، لنتعرف على أسعار المقابر، وسبب الارتفاع الرهيب الذى لحق بها.

البداية كانت بجولة ميدانية فى حى البساتين، التى تشتهر مقابرها بأنها مقابر "النجوم والمشاهير"، حيث تقبع هناك رفات مشاهير ونجوم المجتمع أمثال الفنان الراحل عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، وحسين رياض، وإسماعيل يس".

صاحبنا فى بداية الجولة داخل مقابر البساتين، "أشرف"، تٌربى ومقاول بناء مقابر وبناء الحجر الفرعونى، - كما يحب أن يعرف نفسه- ، والذى أكد لنا صعوبة العثور على حوش داخل مقابر البساتين لأنها أصبحت مكتظة و"مفيهاش خرم إبرة"، على حد تعبيره، غير أنك فى بعض الأحيان يمكنك أن تحصل على "حوش" أو "نمرة" كما يطلق عليها هناك، وهذا غالبا يكون إذا قرر صاحبها بيعها لظروف ما.

ويؤكد أشرف، الذى كان يظن أننا زبائن جئنا لشراء عين، أنه يجب أن يوقع بنفسه، على أى عقد بيع تربة فى منطقته، قائلا:" المقابر هنا متقسمة على عائلات التٌربية منذ القدم، فأنا وأبناء عمى كل منا يمتلك حصة من الأحواش والمقابر ولا يجرؤ صاحب أى مقبرة التصرف بها دون الرجوع إلينا"، مشيرًا إلى أن لديه أحواش ومقابر فى مناطق "البساتين، و15 مايو، ومدينة نصر وطريق السويس".

وقفنا أمام أحد الأحواش المعروضة للبيع، والذى يقع على طريق الأوتوستراد، وتبلغ مساحته 50 مترًا، ويحتوى على حجرتين وصالة مساحة كل حجرة مترين ونصف فى عرض ثلاثة أمتار، وارتفاع يبلغ مترين ونصف، أكد لنا أشرف، أن صاحب هذا الحوش يطلب 250 ألف جنيه، لأنه متشطب تشطيب لوكس وبه سيراميك ورخام.

وحينما أبدينا تعجبنا من ارتفاع سعر الحوش، بادر أشرف مسرعا بعرض أسعار أغلى لكن فى أماكن أخرى، حيث سرد لنا قائمة بأسعار ومساحات لمقابر وأحواش فى مدينة نصر، من بينها "حوش" لا تتعدى مساحته 50 مترًا يصل سعره إلى 350 ألف جنيه وآخر يصل إلى 280 ألف جنيه تشطيب لوكس بالرخام والبورسلين.

وتابع أشرف: مدينة نصر تختلف عن باقى المناطق لأنها مدينة راقية، فالمقبرة مساحة 20 متر، تشطيب سوبر لوكس بالرخام والبورسلين، والحجر الفرعونى سعرها يصل إلى 200 ألف جنيه، لافتا إلى أن الأسعار فى طريق السويس متقاربة من أسعار مدينة نصر حيث يبلغ سعر المقبرة 20 متر من 180 إلى 200 ألف جنيه.

ويضيف أشرف، أسعار المقابر تتفاوت حسب المنطقة، وحسب نوعية التشطيب، كما تختلف أسعار المقابر فى المنطقة الواحدة، حسب المكان فمنها من يكون على الطريق العمومى، أو فى الشوارع الداخلية وقطعا الأولى أغلى فى السعر.

تعمقنا داخل مقابر البساتين وبالتحديد بالقرب من شارع 3 وشارع 16 وشارع 9، وجدنا شاب يدعى "إيهاب" فى مقتبل الثلاثينيات، تحدثنا إليه على أننا زبائن جئنا لشراء حوش للعائلة، فبدى على وجه الذهول من السؤال وكأننا نريد شراء كمية كبيرة من المخدرات.

"إيهاب"، أكد لنا أن هذه المنطقة وربما البساتين بأكملها لا يوجد بها حوش واحد للبيع، وأن مسألة شراء حوش من رابع المستحيلات، ولو وجدناه فلن يقل عن 300 ألف جنيه، إلا أننا يمكن أن نشترى "عين" خارجية، وهى عبارة عن حجرتين تحت الأرض تعلوهما قطعة خرسانية بارتفاع حوالى متر، لكنها غير محاطة بسور ولا يمكننا إحاطتها بسور لأنها تقع فى حرم الشارع.

وتابع إيهاب: عندى "عين"، عبارة عن حجرتين مساحتها الإجمالية 6 أمتار ونصف المتر فى مترين ونصف وممكن أخلصهالك على 65 ألف جنيه.

ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور العمال

وعن سبب الارتفاع الجنونى فى أسعار المقابر والأحواش يقول، إيهاب:"إن الأسعار قبل 10 سنوات بل 5 سنوات من الآن كانت أقل من ذلك بكثير، حيث كان يمكنك أن تشترى حوش كبير كامل التشطيب بمساحة 50 متر بسعر 150 ألف جنيه أو أقل قليلاً، لكن مع ازدحام المقابر والاتجاه للمدن الجديدة لبناء المقابر بالطرق الحديثة وتشطيبها تشطيبات سوبر لوكس، قفزت الأسعار، قائلاً:"كمان دلوقتى الزبون عايز أماكن فى وسط البلد والناس مش قادرة تروح 15 مايو أو 6 أكتوبر، وبتفضل المقابر الموجودة بالقرب من مساكنها علشان كدا لو فى مقابر فى البساتين والأماكن القريبة بتكون غالية جدًا، ودا طبعا غير بقى ارتفاع أسعار الأسمنت والطوب والرخام ومواد البناء بشكل عام وأجور العمالة، فكانت أجرة عامل البناء 30 جنيها من سنوات قليلة والآن تعدت 100 جنيه".

مقابر تتعدى النصف مليون جنيه

وفى جولة على صفحات سماسرة وأصحاب المقابر والجبانات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وجدنا عشرات الصفحات، كان من بينها عرض لبيع "ترب وأحواش بمقابر القطامية، والتجمع الخامس، والقاهرة الجديدة بسعر يبدأ من 300 ألف جنيه لمساحة 40 مترا، و170 ألف جنيه لمساحة 21 مترا.

فيما عرضت نفس الصفحة أسعار المقابر فى مدينة نصر، على أنها تبدأ من 500 ألف جنيه لمساحة 40 مترا، و600 ألف جنيه لمساحة 50 مترا و300 ألف جنيه لمساحة 21 مترا، وفى طريق العين السخنة يبلع سعر المقابر ذات الـ40 مترا 130 ألف جنيه.

ويبدأ سعر المقبرة 40 مترا بطريق الفيوم من 75 ألف جنيه، و21 مترا يبدأ من 45 ألف جنيه، وفى مدينة 6 أكتوبر وطريق الواحات تبدأ أسعار مساحة الـ 40 متر من 110 آلاف جنيه، وفى مدينة 15مايو المقبرة مساحة، 21 مترا تبدأ من 40 ألف جنيه، و40 مترا تبدأ من 90 ألفا، فيما يبلغ سعر الـ25 مترا بمدينة العبور، و60 ألف مدينة السلام سعر المقبرة 28 مترا، وذيلت القائمة بعبارة :"توجد مقابر بمواقع مميزة وتشطيبات مميزة بأسعار خاصة".

وعرضت صفحة أخرى، عروضا مميزة - على حد قولهم- ، حيث أعلنت عن توافر مقابر ولحود بأسعار مميزة وبمساحات مختلفة بمدينة السلام والعبور، بمقدم 15 ألف جنيه والمعاينة مجانًا.

محرر اليوم السابع داخل إحدى المقابر

المقابر المطلة على طريق الاوتوستراد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل