المحتوى الرئيسى

شاهد| «نيمار» أمل البرازيل في تحقيق حلم «الذهبية الأوليمبية»

07/19 16:11

انضم البرازيلي نيمار مهاجم فريق برشلونة لمعسكر منتخب بلاده الأوليمبي، في إطار استعدادته لخوض منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو، في شهر أغسطس المقبل.

نيمار الذي تم استدعائه ضمن ثلاثة لاعبين فوق سن ال23 سنة لتمثيل منتخب بلاده، ضحى بخوض منافسات كوبا أمريكا الأخيرة، التي أقيمت بالولايات المتحدة، من أجل سماح فريقه برشلونة له بخوض منافسات الأولمبياد التي تستضيفها بلاده.

ويسعي المهاجم البرازيلي، الذي يخوض منافسات الأولمبياد للمرة الثانية في تاريخه، لخطف الميدالية الذهبية للسيلساو للمرة الأولى في تاريخه، حيث اكتفى المنتخب البرازيلي بالفوز بثلاث ميداليات فضية واثنين برونز.

ويتصدر المنتخب المجري قائمة المنتخبات الفائزة بالميداليات برصيد 5 ميداليات جاءت بثلاثة ذهبيات وفضية وبرونزية بالتساوي مع الاتحاد السوفيتي الذي فاز بذهبيتين وثلاث ميداليات برونزية، ويوغسلافيا صاحبة الميدالية الذهبية والبرونزية وال3 فضيات، ومعهم المنتخبات البرازيلي التي فشل في الفوز بأي ميداليات ذهبية.

بدأت محاولات البرازيليين لحصد الذهب مع بطولة دورة الألعاب الأولمبية 1984 بلوس أنجلوس الأمريكية، ووصعد المنتخب الذي تواجد فيه دونجا، إلا أنه اصطدم بفرنسا وخسر بهدفين دون رد، أحرزهما فرانسو بيرسون ودانيل زيريب، لتفوز فرنسا بأول ذهبية لكرة القدم، والميدالية الثانية في تاريخها بعد فضية 1900 أمام بريطانيا في أول بطولة كرة قدم بالأولمبياد.

لم ييأس السيليساو من هذه المحاولة الفاشلة أمام الفرنسيين، وعادوا في سيول الكورية في البطولة التالية، واستطاعوا الوصول للنهائي عبر بوابة ألمانيا الغربية، إلا أنهم اصطدموا بالاتحاد السوفيتي، وخسروا بهدفين مقابل هدف، سجل للبرازيليين روماريو الذي كان يقود هذا الجيل، ومعه زي كارلوس وبيبتو.

غاب البرازيليون عن النهائي، 24 عامًا، إلا أنهم حصدوا برونزية أتلانتا 1996، والتي فازت بها نيجيريا، وبرونزية بكين الذي فازت بها الأرجنتين.

في البطولة الماضية بلندن، كان المنتخب البرازيلي يملك جيلا عظيما بتواجد لاعبين مثل هالك، وتياجو سيلفا، ومارسيل،و والصاعد أوسكار الذي انتقل بعدها لتشيلسي، والمتألق نيمار صاحب العشرين عامًا، وحديث العالم وقتها، بالإضافة لألكساندر باتو.

البرازيل قدمت أداء رائعًا وصعدت كأول مجموعتها التي لعبت فيها بجانب مصر صاحبة المركز الثاني، وبيلاروسيا، ونيوزيلاندا، ليعبر ويصطدم بهندوراس ويفوز 3/2، حقق بعدها فوزًا سهلًا على كوريا الجنوبية 3/0، إلا أنه اصطدم بالمسكيك التي خطفت أول ميدالية في تاريخها مثل فرنسا 1984، بالفوز 2/1 عبر هدفي أوريبي بيرالتا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل