المحتوى الرئيسى

بالصور: مسجد كاليان.. عبق التاريخ الإسلامي يفوح من بخارى

07/19 15:20

كاليان ويعني "قدم العظيم" وهو مجمع إسلامي يقع بالقرب من منارة كاليان وجنوب قلعة بخارى في بخارى في أوزبكستان.

تتميز مدينة بخارى بكونها مركز للدراسات الثقافية وعلوم الدين، وتحتوي هذه المدينة على مجموعة من المساجد العتيقة التي ترجع إلى التاريخ الإسلامي.

يقع مقابل مدرسة مير عرب، بني المسجد لأول مرة في 1127 م ودمره جنكيز خان وأعيد بناءه عدة مرات وأنجحها الذي بناه السلطان معز الدين أبو الغازي عبيدالله في 1514 م في بدايات حكم الشيبانيين في القرن السادس عشر. وهو مكافئ لمسجد بيبي خانوم في سمرقند وكلاهما يتسع لـ 12 ألف مصلي لكنه بتصميم مختلف، ترتفع فوق بناء المسجد 288 قبة تستند على 208 عمود، يتوسط المسجد فناء ويحيطه أربع إيوانات والإيوان الرئيسي تعلوه قبة مزخرفة زرقاء كبيرة ويشكل المدخل لقاعة المسجد الرئيسية.

كان مسجد كاليان هو المسجد الجامع الذي كانت تقام فيه صلاة الجمعة في بخارى منذ بناءه وحتى العهد الروسي.

وتعد المئذنة أحد أهم معالمه "منارة كاليان" وتعني القاعدة العظيمة، حيث كانت تستعمل ليس لرفع الأذان للصلوات الخمس فقط، بل كانت تعبر عن قوة وعظمة السلطة الروحية التي امتازت بها مدينة بخارى في ذلك الوقت، وتقع المأذنة على طريق الأسواق الأربعة في قلب بخارى القديمة، وهي عبارة عن برج أسطواني الشكل بارتفاع 45 متراً ترتفع قاعدته 9 أمتار ويرتفع برجه الأعلى 6 أمتار عند القمة، يمكن الصعود إلى السطح عن طريق سلم مكون من 104 درجات يقود إلى الأعلى من ممر يوجد في المسجد ·

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل