المحتوى الرئيسى

تيريزا ماي: مستعدة لتوجيه ضربة نووية للدفاع عن بريطانيا

07/19 13:54

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، أنها مستعدة لإعطاء أمر بتوجيه ضربة نووية في حال تطلب الأمر.

وأكدت "ماي" أنها ستدافع عن تجديد البرنامج النووي لبريطانيا باعتباره "الضمانة الأكيدة" لأمن البلاد، وأنها مستعدة "للمصادقة على توجيه ضربة نووية قد تقتل مئات آلاف الأبرياء، وذلك في أول خطاب لها أمام البرلمان البريطاني"، موضحة أن هدف امتلاك ترسانة الردع النووي يكمن في أن يعلم أعداؤنا أننا مستعدون لذلك.

ويتوقع أن يصوت البرلمان البريطاني دون عقبات، لصالح استبدال غواصات البلاد النووية الأربع "ترايدنت"، بينما يعارض كوربن تجديد البرنامج النووي، لكنه قرر أن يترك نوابه يصوتون بحرية، وتبلغ كلفة استبدال الغواصات نحو 41 مليار جنيه "49 مليار يورو" حسب السلطات البريطانية، بينما أكدت الحملة المؤيدة لنزع السلاح النووي أن البرنامج في الواقع سيكلف 205 مليارات جنيه.

وقبل بدء النقاشات، قالت رئيسة وزراء بريطانيا: "من المستحيل أن نؤكد بأن أي مخاطر كبرى لن تظهر خلال السنوات الثلاثين أو الأربعين المقبلة وتهدد أمننا ونمط عيشنا".

وتعتبر بريطانيا بين الدول الثلاث الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التي تملك السلاح النووي مع فرنسا والولايات المتحدة، ويقع مقر أسطول البلاد النووي المتهالك في فاسلان غربي أسكتلندا، وستتم الاستعاضة عنه بغواصات "ساكسيسور" يبدأ تشغيلها مطلع العام 2030.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل