المحتوى الرئيسى

تركيا تتوسع حملة إقصاء الخصوم.. و10 آلاف ضحية حتى الآن

07/19 16:45

توسع السلطات التركية حملة الاعتقالات والإقالات بحق المشتبه بهم في التورط بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة، والذين اقترب عددهم من 10 آلاف.

الحكومة التركية أعلنت على لسان نعمان كورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي، اليوم "الثلاثاء"، 19 يوليو، أن السلطات تحقق مع 9332 شخصًا للاشتباه بتورطهم في تدبير وإعداد الانقلاب الفاشل يومي 15 و16 يوليو.

وحسب بيانات نشرت في وسائل إعلام، تشمل التحقيقات نحو 80 من قادة الجيش التركي، وأكثر من 6 آلاف عسكري، و100 شرطي، واثنين من المستشارين العسكريين للرئيس التركي، و755 قاضيًا ومحامي ادعاء، ومئات الموظفين الحكوميين.

وكشفت صحيفة "جمهوريت" التركية عن أسماء الجنرالات الأميرالات الـ79 المعتقلين في أعقاب الانقلاب، إذ تظهر القائمة أن حملة الاعتقالات طالت القوات الجوية والبحرية والبرية، وقيادة الكليات العسكرية الأساسية، وقيادة الدرك والاستخبارات.

وكشفت وكالة "رويترز"، نقلا عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء التركي، عن عزل 257 من العاملين في المكتب من مهامهم مؤقتًا للاشتباه بتورطهم في إعداد الانقلاب الفاشل. وأوضحت الوكالة أن قرابة 2600 شخص يعملون في مكتب أردوغان، تم عزل نحو عُشرهم. فيما أعلنت مديرية الشؤون الدينية في الحكومة التركية، إبعاد 492 من العاملين في المديرية عن أداء مهامهم، فيما أعلنت وزارة التربية عن إبعاد 15200 من موظفيها عن العمل مؤقتًا.

وتضاربت الأنباء عن أبعاد عملية التطهير في هيئة الاستخبارات الوطنية التركية، إذ أكدت السلطات إبعاد 100 من موظفي الهيئة عن أداء مهامهم، وتحدثت وسائل إعلام عن عزل 180 موظفًا، معظمهم "عملاء احتياط" رشحوا لتولي مواقع مسؤولية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل