المحتوى الرئيسى

بعد ظهور حوت قبالة إسرائيل أمس.. "الزعنفة" يسبح من جديد بشواطئ مارينا.. البيئة: ظهوره يؤكد توفر غذاءه ومناسبة العمق لسباحته.. وتؤكد: يختلف عن نظيره بتل أبيب ولا يمثل خطرا وسنواصل تتبعه

07/19 07:34

أكد المهندس محمد عيسوى، مدير عام محميات المنطقة الشمالية، تمكن جهاز القرى السياحية من رصد حوت مارينا اليوم أمام مركز مارينا العلمين، حيث ظهر الحوت لمدة 10 دقائق واختفى عن الأنظار مرة أخرى.

وأضاف المهندس محمد عيسوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه أول نقطة ظهر فيها الحوت من قبل، مؤكدا أن الوزارة وجهاز القرى السياحية ومعهد علوم البحار سيواصلون رصده لحين العثور عليه.

وأشار عيسوى، إلى أن نقطة الجهاز تمكنت مساء أمس أيضا من رصد الحوت من جديد أمام مركز مارينا العلمين مناشدا، المواطنين بعدم مهاجمة الحوت مؤكدا أنه لا يهاجم الإنسان لأنه ليس غذاءه ولا يمثل خطرا لأنه عديم الأسنان.

وأكد عيسوى، أنه من الصعب أن يكون هذا الحوت هو نفس الحوت الذى أعلنت الصحف الإسرائيلية عن ظهوره أمام تل أبيب أمس مشيرا، الى أنه من الممكن أن يكون حوت مارينا كان مستقرا على مسافة من الشاطئ بالساحل الشمالى لكن لم يتم رصده بسبب ارتفاع الأمواج، مرجحا فى الوقت ذاته دخول الحوت إلى الأعماق وعودته للشاطئ مرة أخرى منذ اختفائه، مؤكدا أنه مؤشر لتوفر غذائه بالمنطقة ووجود العمق المناسب لسباحته بها.

من ناحية أخرى أكد عيسوى أن الوزارة لم تتلق، حتى الآن، أى بلاغات من مواطنين برصد أو رؤية مؤكداً أن عمليات الرصد والمتابعة من جانب الوزارة والجهات المعنية مستمرة حتى الآن بـواسطة 9 نقاط للرصد.

وناشد عيسوى المواطنين بالإبلاغ عن الحوت حال رصده فى الشواطئ المصرية، بالاتصال بالخط الساخن لخدمة المواطنين 19808 وإرسال إحداثيات موقع رصد الحوت على خرائط جوجل، وإرسالها فى رسالة خاصة على الصفحة الرسمية لوزارة البيئة المصرية - لسرعة توجه فرق العمل المنتشرة فى الأماكن التى يحتمل ظهور الحوت بها، أو الإبلاغ عن موقع رصد الحوت عبر الواتس آب على رقم 01063195177، مدعما بإحداثيات الموقع من على خرائط جوجل وبعض الصور أو مقطع فيديو.

يذكر أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اعلنت أمس أن بالقرب من شواطئ مدينة تل أبيب، المطلة على البحر الأبيض المتوسط، حيث كان يبعد عن سواحل تل أبيب بمقدار 150 كيلو متراً ويبلغ طوله 10 أمتار مضيفة أن الحوت ظل بالقرب من شواطئ تل أبيب لمدة ربع ساعة، وتمكنت قوات خفر السواحل الإسرائيلية من التقاط صور له وهو يسبح بشكل واضح على سطح الماء .

جدير بالذكر أن الحوت من نوع الزعنفة وهو واحد من الحيتان الكبيرة المتواجدة فى المحيطات والبحار الكبيرة، ويستمد اسمه من زعنفته الظهرية فوق ظهره والتى تبعد بمسافة ثلثى الجسم من الرأس، حيث يتميز حوت الزعنفة بشكله الانسيابى الطويل ولونه الرمادى أو البنى المسود الذى يغطيه فيما عدا المنطقة البطنية، حيث يسودها لون أفتح. ويبلغ الطول المتوسط لذكور الحيتان الزعنفية حوالى 19 مترا، بينما الأنثى 20 مترا وهو ثانى أكبر الحيتان حجماً، وثانى أكبر حيوان على سطح الأرض بعد الحوت الأزرق، ويتغذى حوت الزعنفة يتغذى أساساً على الهائمات البحرية والأسماك والقشريات والرخويات صغيرة الحجم وذلك من خلال تصفية المياه من الكائنات الحية بواسطة شبكة من الخيوط الدقيقة تتدلى من فكه العلوى، وتحتاج هذه الأنواع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الغذاء يتناسب مع حجمها الكبير والذى يقدر فى اليوم الواحد لعدة مئات من الكيلوجرامات مما يستلزم قيامها بالحركة الدائمة للحصول على كفايتها من الطعام.

وزير البيئة من ألمانيا: حوت مارينا لا يمثل خطرا وأطالب بعدم الاعتداء عليه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل