المحتوى الرئيسى

بعد أكثر من عامين.. إحالة فريق "جهاز الكفتة" للتأديب

07/19 16:51

منذ أكثر من عامين، أعلنت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تأجيل استخدام جهاز كومبليت كيور CCD لعلاج فيروس سي والإيدز، لصاحبه اللواء إبراهيم عبد العاطي، ومن حينها اشتعلت حرب إعلامية وقضائية بين نقابة الأطباء وعدد من الفريق البحثي المشرف على الجهاز.

واعتبرت النقابة الإعلان عن الجهاز إضرارًا عمديًا بالملايين من المواطنين المصريين مرضى فيروس سي من جرّاء انتظارهم العلاج عن طريق الجهاز.

وكانت النقابة أصدرت بيانًا تطالب بالاعتذار إلى الشعب المصري وكذلك كل من قام بمحاولات دعاية أو الترويج للجهاز الذي ادعى أنه جهاز قادر على علاج فيروس c.

وأخيرًا، قررت لجنة التحقيق بالنقابة العامة للأطباء إحالة الأطباء الذين تبين مشاركتهم في الإعلان عن جهاز علاج الفيروس الكبدي سي إلى المحاكمة التأديبية حيث أنهم قاموا بالإعلان والترويج للجهاز المذكور والخاص بعلاج الأمراض الفيروسية قبل إتمام الخطوات العلمية المتعارف عليها.

وشملت قائمة الأطباء المحالين للمحاكمة التأديبية كل من: الدكتور أحمد علي مؤنس، الدكتورة سالي مصطفى محمود، الدكتور أحمد عبد الله صبري، الدكتور وائل أحمد محمد عطية.

فيما تمت تبرئة خمسة أطباء آخرين ثبت عدم تورطهم في أي تصريحات غير علمية.

من جانبه، قال الدكتور محمد فتوح، عضو نقابة أطباء القاهرة: أخيرًا وبعد أكثر من عامين من التحقيقات مجلس نقابة أطباء مصر ولجنة أداب المهنة يصدر قرارًا بإدانة خمسة أطباء على رأسهم د. أحمد مؤنس أستاذ أمراض الكبد بطب عين شمس وإحالتهم إلى الهيئة التأديبية بالنقابة لإصدار حكم بشطبهم من سجلات النقابة أو إيقافهم لمدة لا تقل عن ستة أشهر عن ممارسة مهنة الطب.

وشدد على أن ذلك لاشتراكهم في الدعاية والترويج لجهاز القوات المسلحة لعلاج الأمراض الفيروسية الشهير بجهاز الكفتة ولإيهامهم المرضى بقدرة الجهاز على شفاء عدد من الأمراض الفيروسية على غير الحقيقة.

وتابع فتوح: "خطوة جريئة في وقت صعب.. الحمد لله".

وكان فتوح قد توجه منذ حوالي عامين إلى نقابة أطباء مصر لاستخراج مستند يفيد بإحالة الدكتور أحمد مؤنس إلى التحقيق بواسطة مجلس النقابة حسب قرار المجلس في 28 فبراير 2015 بإحالة 9 أطباء من ضمنهم الدكتور أحمد مؤنس للتحقيق في الترويج لأجهزة تشخيص وعلاج الأمراض الفيروسية المعروفة إعلاميًا بجهاز الكفتة وذلك بناءً على تصريح من محكمة مستأنف جنوب القاهرة التي أحاكم أمامها.

وكانت محكمة جنح عابدين، برئاسة المستشار أمير عاصم، في جلسة خاصة، قد غرمت الدكتور محمد فتوح، عضو مجلس نقابة أطباء القاهرة، 20 ألف جنيه، في الدعوى المقامة من الدكتور أحمد مؤنس، عضو الفريق البحثي لجهاز القوات المسلحة لعلاج فيرس سي، ضده.

وفي سياق متصل، قال الدكتور رشوان شعبان، رئيس لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء، إن التحقيقات مع هؤلاء الأطباء تمت بدقة وحيادية، بالإضافة إلى عدم وجود أي محاولات للضغط عليها وأن التحقيقات تمت بشكل مهني هدفه الواضح والوحيد حماية أخلاقيات المهنة وحماية المريض المصري.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل