المحتوى الرئيسى

الصين تحذر من خطر تحويل بحر الصين الجنوبي إلى "بؤرة حرب"

07/18 21:52

21:38 18.07.2016(محدثة 21:43 18.07.2016) انسخ الرابط

تعتزم بكين، الاثنين، منع الوصول إلى قسم من بحر الصين الجنوبي، حيث ستجري مناورات عسكرية، كما ذكرت السلطات، وذلك بعد أسبوع على تحكيم دولي دحض بالكامل ادعاءات الصين بسيادتها الكاملة على المنطقة.

وأعلنت الإدارة البحرية الصينية على موقعها على شبكة الإنترنت أن منطقة قبالة الساحل الشرقي لاقليم هاينان، الجزيرة الإستوائية جنوب الصين، ستكون مسرحا لمناورات عسكرية كبيرة، بين الثلاثاء والأربعاء، وأن دخول هذه المنطقة خلال هذه الفترة سيكون "ممنوعا" منعا تاما.

إلا أن هذه المناورات تجري على مسافة لا بأس بها من جزر باراسيلز، وبعيدة جدا عن جزر سبراتليز الواقعة في أقصى الجنوب والتي هي موضع خلافات بين الصين وجيرانها.

وأعلنت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، الأسبوع الماضي، أن ليس لبكين "حقوقا تاريخية" تبرر ادعاءاتها بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا.

لكن الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي تطالب أيضا بهذا التقاطع البحري الاستراتيحي للتجارة العالمية، والذي تختزن أعماقه كميات هائلة من المشتقات النفطية.

ورحبت مانيلا التي تقف وراء الإجراء أمام محكمة التحكيم الدولية بالحكم، فيما تعاملت معه بكين بغضب، وانتقدت هذه "القصاصة من الورق التي لا تصلح إلا للرمي في سلة المهملات"، مشيرة إلى أنها لن تأخذه في الاعتبار.

وحذرت الحكومة الصينية من جهة ثانية البلدان الأخرى من خطر تحويل بحر الصين الجنوبي إلى "بؤرة حرب".

وأجرت البحرية الصينية مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي قبل عشرة أيام، قبيل صدور قرار محكمة التحكيم الدولية.

ولإضفاء شرعية على ادعاءاتها، عمدت بكين إلى تكبير جزر أو شعب مرجانية، وأقامت على هذه الجزر مدارج لهبوط الطائرات ومرافىء ومنشآت أخرى لغايات عسكرية محتملة.

وفي بيان منفصل، أعلنت الإدارة البحرية، الأسبوع الماضي، أن أربع من خمس مناورات بنيت على الجزر والشعب المتنازع عليها، بدأ تشغيلها، وأن الخامسة ستشغل "قريبا".

انظر أيضا: الصين ترفض قرار محكمة التحكيم بشأن قضية بحر الصين الجنوبي محكمة لاهاي تقرر عدم وجود حقوق تاريخية لبكين في بحر الصين الجنوبي الصين تحتج على نشر الدرع الصاروخية الأمريكية في كوريا الجنوبية

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

قائد القوات الجوية التركية السابق أوزتورك ينفي تورطه بمشاركته في تنظيم الانقلاب

اعترف قائد القوات الجوية التركية السابق الجنرال أقين أوزتورك بأنه شارك في تنظيم الانقلاب العسكري، بحسب قناة NTV من قصر العدل في أنقرة.

باحث في الشأن التركي: عدم إيقاف أردوغان تسبب في إفشال الانقلاب

قال مصطفى زهران الباحث في الشؤون التركية لـ "سبوتنيك"، إن ما حدث في تركيا انقلاب مكتمل الأركان سعى إلى السيطرة على مؤسسات الدولة، لكن كان هناك عوامل حالت دون تحقيقه مثل عدم إيقاف الرئيس أردوغان، وهو ما تسبب في إعادة ترتيب المشهد، وأيضا خروج الشعب للشوارع استجابة للرئيس، ولاسيما تواجد الشرطة التي ساهمت في الحيلولة دون وصول انقلاب الجيش لتحقيق مآربه.

طائرات الجيل السادس الروسية تسعى لاختراق الفضاء

قال قائد القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية سيرغي كاراكايف، إن أكاديمية "إر في إس إن" الروسية تمكنت من إنتاج نظام محرك صواريخ مدمج متعدد الأغراض قادر على العمل، ليس فقط في الغلاف الجوي وإنما في الفضاء القريب، وأن الأمر ليس نظرية للمستقبل، وإنما سيتم عرضه في سبتمبر/أيلول المقبل في منتدى "الجيش - 2016".

سياسي يمني: الجماعات الإرهابية استفادت من الصراعات السياسية والعسكرية في اليمن

قال المحلل السياسي اليمني عبد الوهاب الشرفي لـ "سبوتنيك"، حول الانفجارين الأخيرين اللذين وقعا في المكلا، إن اليمن بوجه عام والمحافظات الجنوبية بشكل خاص تعاني منذ فترة طويلة من الإرهاب والجماعات الإرهابية التي استفادت من الصراعات السياسية والعسكرية.

10 مظلات روسية تسقط على أحياء "دير الزور"

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل