المحتوى الرئيسى

السيسي يلتقي رئيسي بوركينا فاسو والنيجر

07/18 21:35

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، رئيس بوركينا فاسو مارك كابوري، على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة في العاصمة الرواندية كيجالي.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنَّ الرئيس أكد خلال اللقاء حرص مصر على تطوير التعاون الثنائي مع بوركينا فاسو، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي والتجاري حتى يرتقي إلى مستوى العلاقات السياسية الوثيقة التي تجمع بين البلدين، كما أكد مواصلة مصر تقديم الدعم الفني والبرامج التدريبية لبوركينا فاسو في المجالات المختلفة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

ومن جانبه، أشاد الرئيس البوركيني بالدور التاريخي لمصر في القارة الإفريقية، مؤكدًا اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات معها على جميع الأصعدة.

وأشاد الرئيس كابوري بالدعم الفني المُقدم من مصر، ومساهمتها المُقدرة في بناء قدرات أبناء بوركينا فاسو.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي التقى رئيس النيجر محمد يوسفو في مطار كيجالي قبل مغادرة رواندا عائدًا إلى أرض الوطن، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء، قوة ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والنيجر، معربًا عن حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع النيجر في جميع المجالات.

ومن جانبه، أعرب رئيس النيجر عن اعتزاز بلاده بالعلاقات المتميزة والوطيدة التي تجمعها بمصر، مؤكدًا ضرورة العمل على دفع وتطوير التعاون الثنائي.

كما أشاد رئيس النيجر بقرار الرئيس تخصيص ألف منحة دراسية بالكليات والمعاهد العسكرية المصرية لأبناء تجمع الساحل والصحراء، معربًا عن تطلعه لاستفادة أبناء النيجر من تلك المبادرة.

وأشاد رئيس النيجر بالجهود المُقدّرة التي يقوم بها الأزهر الشريف لنشر تعاليم الإسلام الصحيحة من خلال البعثة الأزهرية في واجادوجو والمنح الدراسية التى يقدمها لأبناء بوركينا فاسو.

وذكر يوسف أنَّ اللقاءين تناولا سُبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وكل من بوركينا فاسو والنيجر في مختلف المجالات، فضلًا عن مناقشة عدد من القضايا الإفريقية والتحديات المشتركة التي تواجه دول القارة، وعلى رأسها خطر الارهاب الذي أصبح يمثل تهديدًا للقارة بأكملها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل