المحتوى الرئيسى

شركات السياحة مستاءة من تأخر وزارة السياحة في تشكيل لجان متابعة الحج

07/18 15:27

•  باسل السيسي: الوزير يتراخى في التعامل مع ملف الحج السياحي.. وسلوك الوزارة سيؤدي لارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء

أبدى أصحاب شركات السياحة العاملة في السوق المصرية استياؤهم من تأخر وزارة السياحة في تشكيل لجان متابعة الحج حتى الآن، لا سيما وأن الموسم اقترب ويناط بتلك اللجنة مهام شديدة الأهمية.

وعادة ما تتشكل لجان المتابعة من مسئولين في وزارة السياحة وأعضاء لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، لمتابعة الحجاج والتعامل مع أي مشكلة قد تحدث في أثناء فترة الحج، كما تقوم اللجنة بالتفاوض مع الجهات السعودية المختلفة ممثلة في وزارة الحج السعودية، ومؤسسة الطوافة، والنقابة العامة للنقل.

"الشركات كانت تنتظر تشكيل اللجنة للبت في أسعار الحج"، قال إيهاب عبد العال، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، مشيرا إلى أن الأسعار التي أعلن عنها سابقا كانت على أساس أن سعر الريال مقابل الجنيه يبلغ 2.5 جنيه، في حين أن الشركات لا تحصل على الريال بسعر أقل من ثلاثة جنيهات، مؤكدا أن الشركات غير قادرة على تحديد أسعار برامج الحج المختلفة للمواطنين.

وقال عبد العال إن هناك زيادة على الشركات بنحو 25% من التكلفة التي قدرت عند تحديد أسعار البرامج، في ظل ارتفاع سعر الريال في السوق الموازية إلى ثلاثة جنيهات.

وكانت وزارة السياحة قد أعلنت عن أسعار رحلات الحج السياحي، وفقاً للضوابط والقواعد المنظمة لرحلات الحج هذا العام التي اعتمدها وزير السياحة يحيى راشد، حيث بلغ سعر برنامج مستوى 5 نجوم صف أول 59 ألف جنيه، فيما بلغ سعر برنامج مستوى 4 نجوم صف أول 47 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران، كما خصصت الوزارة 10 فرص حج للمستوى 4 و5 نجوم، وحددت الضوابط سعر برنامج الحج الاقتصادي 3 نجوم بمبلغ 27 ألف جنيه، بدون تذكرة الطيران، فيما بلغ سعر البرنامج البرى 3 نجوم 26 ألف جنيه، كما خصصت الوزارة 19 ألف تأشيرة حج للمستويين الاقتصادي والبرى.

وأشار عبد العال إلى أن لجان المعاينة التي تعاين مخيمات الحج والاستعداد المبدئي للموسم من المفترض أن تبدأ مهمتها في موعد أقصاه 25 شوال، مضيفا أن عدم تشكيلها حتى الآن يمثل علامة استفهام.

"من المفترض أن يشكل وزير السياحة لجنة المتابعة من مسئولي الوزارة والقطاع الخاص ويجب أن يكون لها خبرة في مجال التفاوض على الأسعار لتحدد سعر كل خدمة تقدم للحجاج بأسعار مناسبة لكل مستوى من مستويات الحج المختلفة"، تابع عبدالعال.

وكشف مصدر مطلع بوزارة السياحة عن أن وزير السياحة لم يقم بالتوقيع على قرار تشكيل لجان المتابعة رغم عرض الأمر عليه منذ 23 مايو الماضي.

وكانت لجان المتابعة التي يتم تشكيلها تضم أعضاء لجنة السياحة الدينية التابعة لغرفة السياحة، إلا أن قرار ويزر السياحة والذي صدر في 26 من الشهر الماضي، تضمن عدم وجود أي ممثلين من غرفة شركات السياحة في اللجان، وهو ما يتعين عليه صدور قرار من الوزير بتشكيل كل أعضاء اللجان.

ومن جانب آخر، قال أحد رؤساء شركات السياحة إن تشكيل لجنة لمتابعة الحج "أمر ضروري" لأن اللجنة هي التي تتولي متابعة الأزمات في حالة حدوث أي أمر طارئ، مشيرا إلى أن وقوع حادث طارئ مثل حادثة مني الذي وقع العام الماضي يتطلب وجود لجنة تقوم بمتابعة أي اجراء يتخذ من شأنه الحفاظ على سلامة الحجاج.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل