المحتوى الرئيسى

في عيد ميلاد ميركل الـ 62.. 22 معلومة تخلص حياة «المرأة الحديدية»

07/17 21:02

عُرفت بالمرأة الحديدية، فاستطاعت أن تنافس الرجال رغم أنوثتها، أمتلكت الخبرة والحكمة والعلم، فأهلتها أن تتولى أعلى المناصب في بلادها، كانت أول امرأة تتولى منصب المستشار في ألمانيا،  فتحدت الجميع عنها ونجحت في قيادة دولتها والنهوض بها إلى المزيد من الرقي والتقدم، حيرت الكثير من الخبراء حول شخصيتها القيادية التي تفوقت بها عن الرجال أحيانًا كثيرة، إنها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تحل اليوم الذكرى الـ 62 لعيد ميلادها، "اليوم الجديد" يرصد لكم 22 معلومة تلخص حياة ميركل في النقاط التالية:

1_ أسمها بالكامل أنجيلا دوروتيا ميركل، ولدت في 17 يوليو 1954، في مدينة همبورغ في شمال ألمانيا، كأول مولود لقسيس لوثري اسمه هورست كاسنر، وبعد ولادتها بعدة أسابيع انتقل والدها ومعه العائلة للعمل في شرق ألمانيا في قرية كويتزوف ليعمل كقسيس لكنيسة هناك، وبعدها أنتقلوا في عام 1957 انتقل إلى مدينة تمبلين، وبقيت ميركل مع عائلتها في تمبلين حتى بعد انهيار سور برلين وتوحيد الألمانيتين عام 1990.

2_ تفوقت في المدرسة لا سيما في اللغة الروسية والرياضيات، وأنهت الدراسة المدرسية في عام 1973، ودرست الفيزياء في جامعة "لايبزج" بين عامي 1973 و1978.

3_في عام 1974 وأثناء دراستها تعرفت على زوجها الأول أولريش ميركل، وهو زميل لها يدرس الفيزياء، وتزوجا في عام 1977، ولكن زواجهما لم يدم طويلًا وانفصلت في عام 1981، ولكن رغم انفصالهما ظلت ميركل تحمل اسمه العائلي.

4 _ عملت أنجيلا ميركل في شبابها نادلة في حانة، حينما كانت تدرس الفيزياء في ألمانيا الشرقية الشيوعية.

5_ بعد حصولها على درجة الدكتوراة، وانتقالها للعيش بالعاصمة الألمانية برلين، عملت في المركز الرئيسي للكيمياء الفيزيائية في أكاديمية العلوم في برلين حتى عام 1990، كما عملت في مجال فيزياء الكم.

6_ في عام 1984 تعرفت في الأكاديمية على زوجها الحالي الكيميائي يواخيم زاور والذي تزوجته في عام 1998، وليس لديها أبناء.

7_ بدأ حسها السياسي ينمو في أواخر الثمانينات، قبل انهيار ألمانيا الديمقراطية، وبدت ناشطة سياسية، ودعت لحرية سياسية أكثر لمواطني ألمانيا الشرقية.

8_ في عام 1989  انضمت لحزب نهضة الديمقراطية في أول انتخابات حرة تجري في البلاد، و أصبحت متحدثة باسم الحكومة المنتخبة تحت رئاسة لوثار دي مايزيير.

9_في عام 1990 انضمت بعد الوحدة الألمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، بعد إجراء أول انتخابات حرة في عموم ألمانيا الموحدة (الغربية والشرقية).

10_ أصبحت أنجيلا ميركل وزيرة لشؤون المرأة والشباب تحت حكومة هلموت كول (1990 - 1994)، وكانت الصحافة الألمانية تسميها في ذلك الحين " فتاة كول"، لأنها كانت قريبة منه حزبيًا وفكريًا ولأنه قام بتشجيعها.

11_في عام 1994 أصبحت وزيرة البيئة وحماية الطبيعة والأمان النووي من (1994 – 1998) أيضًا في حكومة هلموت كول.

12_بعد هزيمة كول في انتخابات عام 1998 أمام الحزب المنافس الحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة غيرهارد شرودر، استقال كول، وصعدت ميركل لتصبح أمينة عامة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

13_انتخبت ميركل في سابقة تاريخية في 10 أبريل 2000 كرئيسة لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، كأول امرأة وأول بروتستانتينية تتولى مثل هذا المنصب في حزب له جذور مسيحية كاثوليكية متشددة.

14_أصبحت الشخصية الأولى لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، بعد أن خسارة إدموند شتويبر، رئيس ولاية بافاريا كي، في الانتخابات النيابية العامة عام 2002 .

15_وصل حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة ميركل على أعلى نسبة في الانتخابات النيابية بفارق بسيط أمام الحزب المنافس، وهو الحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة غيرهارد شرودر في الانتخابات النيابية التي حصلت في 18 سبتمبر 2005، ولم يتمكن أي حزب حينها من الحصول على أغلبية تمكنه من تشكيل الحكومة، ودخل الحزبين في نقطة خلاف الرئيسية حول أحقية أي حزب في الحصول على منصب المستشار.

16_أصبحت ميركل يوم 22 نوفمبر 2005 أول مستشارة لألمانيا وأول مستشار لجمهورية ألمانيا الاتحادية من شرق ألمانيا، حينما انتخبها البوندستاغ أو البرلمان الألماني بأغلبية، وذلك بعد مفاوضات شاقة مع الحزب الرئيسي الآخر في البلاد الحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة غيرهارد شرودر، تمكن الحزبان في 10 أكتوبر 2005 من الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلاف تقودها ميركل.

17_ كانت أول زيارة خارجية لها منذ توليها منصبها الجديد إلى باريس للقاء شيراك، وذلك لدفع عجلة الاتحاد الأوروبي.

18_حسسنت ميركل علاقات ألمانيا مع الولايات المتحدة، ودعمت سياساتها الخارجية في مناطق مختلفة وخاصة في أفغانستان والعراق.

19_تتحدث ميركل بجانب لغتها الألمانية الأم اللغة الروسية واللغة الإنجليزية كلغتين أجنبيتين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل