المحتوى الرئيسى

العراق يعتبر ضم آثاره للتراث ضربة للارهاب

07/17 20:10

العراق الرسمي يتطلع لمكاسب بتنفيذ الاتفاق النووي

العطية: العراق رجل المنطقة المريض

اعتبر القادة العراقيون ادراج اهوار بلدهم وثلاث من مدنه القديمة الى لائحة تراث العالمي انتصارا على الارهاب الذي قام بعمليات تدمير وهدم للتراث والاثار العراقية .. فيما هدد الصدر بمواجهة القوات الاميركية المرسلة للعراق لمساعدة قواته على الاسراع في تحرير مدينة الموصل الشمالية من سيطرة تنظيم داعش.

إيلاف من بغداد: أنتهت اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو المنعقدة في إسطنبول مساء اليوم بالموافقة على ضم ثلاث مدن قديمة وأربعة من الأهوار العراقية إلى سجل لائحة التراث العالمي. وبذلك سيكون للعراق ثمانِ مواقع على لائحة التراث العالمي حيث ادرج العراق على مدى تاريخه اربعة مواقع فقط وهي اشور وسامراء والحضر وقلعة اربيل بالاضافة الى الجديدة وهي اور واريدو والوركاء فيما يعد الرابع طبيعي وهي الاهوار. وسيضمن ذلك محمية طبيعية للمواقع العراقية ويوفر إمكان وضعها تحت وصاية وحماية اليونسكو التابعة للأمم المتحدة وتعريفها دوليا ويساعد على الاستقرار الاجتماعي ورفع المستوى الاقتصادي للسكان.

وتمت الموافقة على ضم ثلاث مدن قديمة وأربعة من الأهوار العراقية إلى سجل لائحة التراث العالمي بعدما حظي الطلب الذي تقدم به العراق بدعم دول الكويت ولبنان وإيران وفرنسا وكازاخستان وفنلندا واندونيسيا والبرتغال وتونس وتنزانيا وفيتنام واليابان والبيرو . وقالت السفارة العراقية بأنقرة إن "هذا الإنجاز يعد إضافة مهمة لقائمة التراث العراقي ونجاحا كبيرا تحقق بفضل الوفد العراقي الذي ضم عددا كبيرا من المتخصصين والخبراء في مجالات متنوعة ومن وزارات وهيئات عراقية متخصصة".

وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي ان هذا الانجاز "ياتي متزامنا مع الانتصارات العسكرية المتتالية في الحرب ضد عصابات داعش الارهابية" مثمنا جهود العراقيين التي تكللت بهذا التصويت الذي اضفى الفرحة على وجوه العراقيين .

الوفد العراقي لاجتماع اليونيسكو بأسطنبول يحتفل برفع علم بلاده

واكد العبادي ان “العراق بلد حي وعمقه الحضاري كفيل ان يضمن له استمرار الحضارة فيه على الرغم مما ارتكبته العصابات الارهابية البربرية من تدمير وهدم للتراث والاثار  العراقية .

ومن جانبه اتصل الرئيس فؤاد معصوم هاتفيا باعضاء الوفد العراقي في اسطنبول وشكرهم للجهود المبذولة في انجاح الملف العراقي في ادراج الاهوار والمواقع الاثرية ضمن لائحة التراث العالمي كما هنأ الشعب العراقي بهذا الاختيار .

ومن جانبها اعتبرت وزارة الخارجية ضم اثار واهوار العراق للتراث العالمي انجازا كبيرا واكد المتحث الرسمي باسم الوزارة احمد جمال في تصريح صحافي "ان وزارة الخارجية بذلت جهودا حثيثة في هذا السياق ابتداء من تحشيد الموقف الدولي الداعم للملف والاتصالات المستمرة من قبل وزير الخارجية ابراهيم الجعفري في اللجنة الفنية واللجنة العليا لملف ادراج الاهوار سائلين العلي القدير ان يكون هذا النصر الدبلوماسي الكبير فاتحة خير للعراق بالتزامن مع انتصاراته المستمرة ضد عصابات داعش الارهابية.

وجاء ضم اليونسكو للاهوار والمدن العراقية القديمة الى لائحة التراث العالمي ليضمن حقوقه المشروعة في الحصول على دعم لإقامة مشاريع تنموية فضلا عن الاهتمام بالآثار في المنطقة عبر الآف السنين . ولأهوار عبارة عن مجموعة من المسطحات المائية التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة ةفي جنوبي السهل الرسوبي العراقي وتكون على شكل مثلث في محافظات ميسان وذي قار والبصرة .

وشتكون اليونسكو مسؤولة عن تلك المهمة التي ستعود بالنفع الكبير على العراق وأهله حيث تتميز اهوار العراق دون اهوار العالم الأخرى كونها تمتلك نظاما هيدروليكيا متميزا مما يجعلها تتميز بنوعية مياه متجددة وكذلك تمتلك نظاما وتنوعا احيائيا متميزا وفيها إرث عالمي سجل أول انطلاقة لاستعمال الخط والكتابة وانطلاق النظم المائية والقانون الوضعي والفن والموسيقى والأدب فالأهوار ضمت في ثناياها إرثا حضاريا مهما كان أولها الحضارة السومرية وما تلتها من حضارات أخرى وهناك فقط في ميسان أكثر من 300 موقع أثري يمثل الحضارات المتعاقبة عليها. 

ومن المنتظر ان يضمن ضم الاهوار الى لائحة التراث العالمي تنشيط السياحة البيئية أما من ناحية اقتصادية فسيكون لتوفير الحصة المائية دور كبير في إعادة تنمية التنوع الإحيائي الموجود في المنقطة والحفاظ على الأنواع الفريدة التي تتميز بها وكذلك من الجانب الزراعي .

يذكر ان التراث العالمي يعتمد على عشرة معايير ستة منها تخص المعالم الثقافية وأربعة اخرى تخص المعالم الطبيعية حيث ان اهوار العراق تشكل خليطا من الثقافة والامتداد الطبيعي من خلال المجمعات السكنية وطبيعة البناء بمادة القصب بطريقة الأقواس على مر العصور وكونه وارثا مكانة تاريخية من عمق التاريخ وامتداده . 

هدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر باستهداف القوات الاميركية التي ستشارك في عملية تحرير مدينة الموصل .

وقال الصدر في رد على سؤال لاحد انصاره حول اعلان وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر مؤخرا ارسال 560 جنديا اميركيا اضافيا لمساعدة القوات العراقية في عملية استعادة الموصل ان هذه القوات " هدف لنا".

وكان كارتر ابلغ الصحافيين لدى وصوله الى بغداد في الحادي عشر من الشهر الحالي ان بلاده سترسل 560 جنديا اضافيا لمساعدة العراقيين في التقدم نحو الموصل أكبر معقل لتنظيم داعش في العراق موضحا ان مستشاري بلاده العسكريين المتواجدين على الأراضي العراقية مستعدون لمرافقة القوات المسلحة التي ستقوم بتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش. وشدد على أن استعادة السيطرة على قاعدة القيارة الجوية ستكون منطلقا لاستعادة السيطرة على الموصل حيث ان بأن التحالف الدولي مستعد لاستخدامها منطلقا لمعركة الموصل .. مبينا أن تقدم للقوات العراقية في القيارة يمثل نصرا استراتيجيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل