المحتوى الرئيسى

السيسي والبشير يتفقان فى "كيجالى" على عقد اللجنة العليا المشتركة خلال أشهر

07/17 18:06

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، الأحد، بالرئيس السوداني، عمر البشير، على هامش اجتماعات القمة الإفريقية المُنعقدة حاليا فى العاصمة الرواندية كيجالى.

وشهد اللقاء مباحثات حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، حيث اتفق الرئيسان على عقد اللجنة العليا المشتركة خلال الأشهر القادمة والعمل على الإعداد الجيد لها بحيث تعطى قوة دفع جديدة للعلاقات الثنائية فى كافة مناحيها وتحقق نقلة نوعية جديدة تلبى طموحات الشعبين الشقيقين.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى، أكد خلال اللقاء على خصوصية العلاقات المصرية السودانية والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين، مشيراً إلى أهمية عقد اللجنة العليا المشتركة فى إطار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات.

وأكد الرئيس، على أهمية مواصلة جهود زيادة التبادل التجارى خاصةً عقب افتتاح معبر قسطل- أشكيت البرى، بالإضافة إلى قرب افتتاح معبر أرقين، كما أشار السيد الرئيس إلى أهمية مواصلة العمل على ربط الموانئ وإقامة خطوط نقل بحرى مستديمة بما يساهم فى تنشيط حركة التجارة، مشيراً إلى حرص مصر على التشاور المتواصل مع السودان حيال مختلف الموضوعات الإقليمية، لاسيما فى ضوء التحديات المشتركة، التى تتعرض لها الدولتان نتيجة الأزمات القائمة فى عدد من دول المنطقتين العربية والإفريقية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس عمر البشير أكد خلال اللقاء على ما يجمع شعبى وادى النيل من تاريخ مشترك ووحدة المصير، مؤكداً حرص بلاده على تطوير التعاون الثنائى مع مصر على كافة الأصعدة.

وعبر الرئيس السودانى عن تقديره لحرص مصر على التنسيق مع السودان، مؤكداً على ما يعكسه ذلك من عُمق العلاقات التاريخية الخاصة التى تربط بين البلدين، مشيراً إلى أن التحديات الناتجة عن الأوضاع الإقليمية الراهنة تحتم على البلدين مواصلة التنسيق المكثف بينهما بما يساهم فى تحقيق مصالحهما المشتركة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل